يدفع الطمع البعض إلى حرمان ومنع أقارب لهم وخاصة بعض النساء والقُصر من حقوقهم الشرعية في الميراث، ويعتبر ذلك الحرمان بصوره المتنوعة وأشكاله المتعددة ومظاهره المختلفة من أسوأ العادات وأقبح التصرفات، ويعني ذلك أن يُحال بينهم وبين استلام نصيبهم من تركة مورثهم بأساليب ملتوية وحجج متنوعة ومبررات كثيرة ومسوغات مختلفة، وهو أمر بسببه تقع الخصومات الواسعة وتتولد العداوات الكبيرة وتكثر المشاحنات المستمرة في كثير من البيوت مع أن توزيع أنصبة الميراث لا مجال فيه للمجاملة ولا للرأي ولا للاجتهاد إنما هي شريعة الله وحكمته، والنصوص الواردة في المواريث واضحة العبارة صريحة الدلالة جلية المعنى، وهذه النصوص بينت بشكل جلي وظاهر ومفصل وواضح لا لبس فيه ولا غموض نصيب كل واحد وكل واحدة منهم من الميراث. وفي واقع الأمر فإن مشكلات توزيع التركات كثيرة وفي مجتمعات متعددة وليست في مجتمع محدد بعينه، ولا بد من المصارحة والمكاشفة وإبرازها حتى يُقضى عليها في مهدها ومنعاً لامتداد أثرها وتوسع عواقبها المثيرة للعداوة والباعثة للبغضاء والموغرة للصدور. وهناك عدة عوامل ومجموعة أسباب وراء ما يحدث من ظلم في توزيع التركات وعدم العدل في توزيعها على رأسها الجهل وفي مقدمتها الطمع وعلى قمتها الحياء، جهل بفقه المواريث ومقصدها الشرعي وطمع مقيت وجشع بغيض من قبل بعض الورثة في أنصبة غيرهم وحياء شديد من قبل بعض الورثة أصحاب الحقوق من المطالبة بحقوقهم؛ فتمر السنون تلو الأخرى دون تقسيم للتركة أو تخارج ودون أن يأخذ كل ذي حق حقه منها ولا ينتفع بها إلا من وضع يده عليها واستفاد منها واستغلها لوحده واستثمرها لصالحه دون سواه ويبقى بقية الورثة «ورثة مع وقف التنفيذ». وفي الحقيقة هناك أساليب تلاعب متعددة وطرق تحايل كثيرة يتبعها بعض ضعاف النفوس لحرمان بقية الورثة من حقوقهم ومنعهم منها والحيلولة دون حصولهم على حقوقهم؛ فهناك من يستولي على الميراث ويأكله كاملاً ولا يعطي كل ذي حق حقه وأصحاب الحقوق لا يعرفون ما لهم من حقوق من تركة مورثهم، أو قد يتم الضغط عليهم للتنازل عن حقوقهم لأقارب لهم؛ فيتم التنازل بالترغيب أحياناً وبالترهيب أحياناً أُخرى، وهذا بلا شك من شأنه أن يخلق تداعيات اجتماعية خطيرة على صعيد الأسرة الواحدة، كما أن هناك حالة أخرى يقوم فيها أقارب بعض الورثة باقتطاع جزء يسير جداً من التركة التي استولوا عليها فيما يُسمى «الترضية»، وكذلك من صور الحرمان من الميراث المماطلة والتباطؤ والتسويف وتأجيل قسمة التركة وتأخيرها؛ فتذهب حقوقهم وتضيع أموالهم ويخسرون تنميتها واستثمارها والاستفادة منها سنوات طويلة، بل إن بعضهم قد يقترض وحقوقه من الميراث قد جُمدت بسبب أعذار زائفة وحجج واهية وتسويفات مختلفة ومماطلات خادعة ووعود غير صادقة.