النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجريد بين الواقع والخيال في لوحات فهد غرمان
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2022


المشهد الأول
أخي: الفنان فهد غرمان، الله ما أجمل عقد لآلئك حين جمعتها في معرضك الأخير (وحي الذاكرة) فقد جردتها في غاليري تجريد بوجه صباحي أحييت بهِ ذاكرة ذائقتنا البصرية بجوانب مُلْهمة لاتساع ذاكرة مشاهدتنا كمتلقين نُحِب الجمال، إن تماثل هذه اللوحات وجه جميل.. لأُحدق بِلا وجه.. وأرقص بلا ساق؛ كما قال الشاعر محمد الفيتوري -رحمه الله-
1- (سجية الألوان)
* إيقاع دافئ يملأ مكاناً لفضاء اللوحة، سكون في تحديق الماضي يموج كطوفان فنجد العلاقة اللونية تعاطف وانسجام، ترابط بإيقاع السهل الممتنع، توازي لوني يعانق مجرى السنون الخوالي وترجمتها بروح الوجدان، تودعنا ألوان الفنان فهد غرمان الصبى والذاكرة والجمال، حيث تربطنا بدفئها الإيقاع بالحنين للماضي والذارة والحنان لإرث يعبق بتاريخ معاصر في حداثة اللون وتركيبه بصورته الخاصة النابعة من الوجدان، تمايزت لوحاته اللونية بأرض خصبة لجوانب المتعة في سهالة تركيب اللون من مداد صحراء الرمال، حيناً وحين يجمع بتركيب ألوانه المتداخلة بلا نفور لمصطلح نسيج سجادة بترابطها، في تقسيم ألوانه ينظم لنا سلم موسيقي بتوازي الخطوط واللون، وتقسيم سلمها بألوان معاصرة في تركيبها.
فهد غرمان يحاكي بخطوطه وألوانه صفة حية للطبيعة يعانق بها نجوم السماء، تأخذ ألوانه التسطيح الصريح لكنون الحياة قل ما تجد ألوان صريحة وكأن ألوانه رتم موسيقي مترابط يرفض بطرحه النشاز الألفة اللونية عنوان يتغنى بها في تعبيره لتكون ناطقة فيحدق بجبين ذاكرته بتناغم لوني ليرسم ملامحه وشخصيته واسلوبه بحوار صريح ليخاطب المتلقي بالصدى والمدى ليُسهلَ حوار مع المتلقي فيجيد بذلك صمتُ عين الذائقة ويفتح بذلك بوابات الذاكرة ليتراءى لي أنه في صناعة لوحاته أن التجربة تملأ قلبه ليعلن بألوانه خطابته من القلب للقلب.
2- (مخاض التجربة)
من خلال تجربته في معرضه الأخير في غاليري تجريد: أودعنا مخاض التجربة لسنين من خلال المعرض بوابتان:
الأولى/ جني ثمار مرحلة مضت ليكون لهُ بوابة قطف ثمار تجربته بإيقاع منفرد؟.. أن تكون معطياته مرحلة قطف الثمار لبوابة قادمة تنبت من رحم الطبيعة. عاش في الرياض وحنينه جنوبي يعلق بها أوتاره وينسج من خيالها ثباتاً لحاضره..
الثانية/ التحليق لأبعاد الماضي لينقله للجيل القادم مصافحة لذاكرتهم.. يرسم القلاع الشامخة لماضٍ عريق بن الواقع والمبالغة في رسم الشخوص لتكون عنواناً لسجايا طفولته بشموخ النسوة والرجال في بناء زخرفة الأزياء واللباس وعناصر المبالغة في أطوال شموخهم وأحياناً تسرقه المظاهر لبعض العادات والتقاليد لتكون عنواناً جمالياً يحلق بها في الشخوص والأبنية بشموخها (هنا) تتوالد ذاكرته ليرسم الطبيعة باسلوبه كتمايز لحن لإيقاع أسلوبه في تكرار اختلاف المفردات وكأنه يرسم ملامح أسلوبه بوجه مختلف، وهنا يتضح نضج ثقافته لتنعكس على ملامح لوحاته يخيل لي وأنا فنان تشكيلي في مشاهدة لوحاته اني أرسم قصيدة في محاورة لوحاته كمتلقٍ يرتشف أعماق قلب الفنان بدون سؤال وفي لقائي بالفنان صوت وصورة حاورته لأكتشف نبضه من باب الفضول كوني متعطشاً لثقافته لأصل إلى قلب الحدث في حواري مع لوحاته..
وجدت السكينة تملأ قلبه في فضاء تعابيره بصورة غير مباشرة لأصل لقطاف ثمار فضاء لوحاته كما قلت سابقاً هو يعزف بقيثار مختلف وحين أتحدث عن الكمال في لوحاته (أجد) لوحاته بوابة مشرعة للقادم لأترقب الاختلاف لقادم إبداعه وكان المقياس بعده عن التقليد وحرصه للمعاصرة بتجربته لوجه يكون الطموح إحدى بواباته المشرعة للجمال وما سبق؟ كانت خطى أعلن بها خلال معرضه الأخير ثبات التجربة والسعي لبناء مرحلة قادمة مبشرة لكمال معطياته نحو الإبداع الذي يخالج ذاكرته وأيقنت بذائقتي البصرية الحرص لترقب اختلاف القادم لتكبر مسؤوليته الحسية بين مخيلته وواقع يتعايش معه..
المشهد الثاني
جمع الوحدات الزخرفية بلحن مختلف وأيقن بذلك جمال الرؤى والرؤية والنساء تحتفل بزيها والقبعات رسم مدادها كقاسم مشترك وكان مشهدهم:
فواصل لإيقاع التوازي وبهاء حياة، ركز في عناصره فوارق التميز في جنوب المملكة وطبيعتها وجبالها وقِلاعها وجعل ألوان مظاهر الطبيعة فضاءات لونية قبلة لعطر نبتها وزهورها، فأصبحت البيوت حديقة غناء كقبلة قوس قزح يلاعب جدرانها وترجم الضباب بلون رمادي لمظاهر جمال اللوحات في بعضها وباقة ورد في تركيبة مساكنها والسوق الشعبي طبق من الفواكه والمحاصيل ينشرها الباعة دندنات لبناء الحياة وكأن الحياة جذب وعطاء وروح حياة فكانت اللوحات تقاسيم بين سهل ومرتفع، والشموخ ذاكرة الفنان حين يداعب ذاكرة رقصة فراشاته ولحن نبضه وارتواء لحب الموروث بوجه مختلف وحين أعلق ذاكرتي بالحوار مع لوحاته يتراءى لي أن القادم أجمل فالفنا / فهد غرمان يرسم لنا الجمال بوابات مشرعة والقادم أجزم أجمل وأتذكر أن العالمية بوابتها لغة الجمال المحلية لنرسم للوطن ذاكرةٌ جميلة.
* مستشار الفنون التشكيلية بجمعية الفنون التشكيلية السعودية (جسفت)
من أعمال فهد غرمان
من أعمال فهد غرمان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.