1700 مدرسة بالطائف تحتفل بأكثر من 26 ألف معلم ومعلمة    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    مجمع الملك سلمان العالمي يُنظِّم «شهر اللغة العربية» في فرنسا    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    الرياض تتصدر مناطق المملكة في عدد السجلات التجارية ب53150    وزير البلديات: إنشاء مدن ذكية وصديقة للبيئة يسهم في جودة الحياة    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    تعليم سراة عبيدة يحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواصلة التعديلات التصاعدية لإمدادات النفط يعكس توافقاً قوياً مع الإنتاج

قد يميل المرء إلى الاعتقاد بأن أوبك تهتم بمصالحها الخاصة في رفض زيادة الإنتاج، ولكن يبدو أن أسعار النفط الحالية مرتفعة للغاية حتى بالنسبة للدول المنتجة للنفط. وقال العديد من مسؤولي أوبك في وقت سابق من هذا الشهر إن ارتفاع أسعار النفط يساهم في التضخم، وهو مشكلة خطيرة لمعظم أعضاء أوبك، ويضعف الطلب على النفط.
وتكشفت مخاوف وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، من التضييق على النفط دون إيجاد مصدر بديل حتى الان، في وقت يشير الخبراء إلى انه بدون صناعة تكرير النفط لا يمكن مواكبة الطلب المرتفع على البنزين. وحتى منظمة أوبك تعتقد أن أسعار النفط مرتفعة للغاية، فيما تطلب وكالة الطاقة الدولية من منظمة أوبك + المزيد من إمدادات النفط مرة أخرى.
وفي الوقت نفسه، اتفق منتجو أوبك والمنتجين من خارج أوبك في اتفاقية إعلان التعاون على مواصلة التعديلات التصاعدية لإمدادات النفط الخام بمقدار 0.4 مليون برميل في اليوم على أساس شهري في كل من فبراير ومارس 2022، مما يدل على توافق قوي مع تعديلات الإنتاج المتفق عليها، ومن المحتمل أن تلتزم أوبك + بخطتها المتمثلة في زيادة إنتاج النفط تدريجياً وفقًا للعديد من المندوبين، حتى بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع الأسعار.
وقال المندوبون إن قفزة النفط الأسبوع الماضي إلى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014 كان الدافع وراءها في الغالب العوامل الجيوسياسية ولم تعكس اختلال التوازن بين العرض والطلب. وقالوا إن المجموعة يجب أن تستمر في إضافة 400 ألف برميل يوميا من الخام إلى السوق كل شهر. فيما واجه أعضاء أوبك ضغوطًا في الأشهر الأخيرة من كبار المستوردين بما في ذلك الولايات المتحدة لضخ الوقود بشكل أسرع والمساعدة في خفض تكلفة الوقود لسائقي السيارات بعد ان ارتفع البنزين الأمريكي إلى ما يقرب من 4 دولارات للغالون.
احتياطيات النفط الاستراتيجية
بينما رفضت المملكة ، أكبر مصدر للنفط في العالم، حتى الآن تلك الدعوات التي تطالبها بزيادة الانتاج، قائلة إنها ملتزمة باتفاقية أوبك +، قال المندوبون إنه من غير المرجح أن يتخذ قرار بشأن زيادة أحادية في الإنتاج تتجاوز حصته. وقفز خام برنت إلى أكثر من 105 دولارات للبرميل يوم الخميس بعد أن بدأت روسيا هجومها على أوكرانيا. وقلصت لاحقًا معظم مكاسبها بعد أن قال بايدن إن الولايات المتحدة تعمل مع الدول المستهلكة الرئيسية لتنسيق الإفراج عن احتياطيات النفط الاستراتيجية، مع الاستمرار في تجنيب إمدادات الطاقة الروسية العقوبات.
وقال كبير الدبلوماسيين الروس في المحادثات النووية الإيرانية إن هناك "احتمالًا كبيرًا" بأن تنهي طهران وواشنطن جمودهما بشأن كيفية استعادة الاتفاق النووي لعام 2015 قبل نهاية الأسبوع المقبل. وقال ميخائيل أوليانوف على هامش المحادثات في فيينا يوم الأحد، إن اتفاقًا لإحياء الاتفاق، الذي تخلت عنه الولايات المتحدة في 2018، سيُحسم "بشكل شبه مؤكد" "الأسبوع المقبل أو قبل نهاية الأسبوع المقبل". أن التطورات المفاجئة أو السلبية التي حدثت في اللحظة الأخيرة قد تؤدي إلى إفشال المفاوضات.
وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، حذر الدبلوماسيون مرارًا وتكرارًا من أن إيران والولايات المتحدة لديهما وقت محدود لتجاوز خلافاتهما، وحثوهما على إنهاء الأمور بحلول نهاية فبراير. وأمضت القوى العالمية ما يقرب من عام على طاولة المفاوضات في محاولة لإنقاذ صفقة من شأنها رفع العقوبات عن الاقتصاد الإيراني والسماح لها بزيادة صادرات النفط بشكل كبير في وقت ترتفع فيه أسعار الوقود.
وتسبب بدء الغزو في أوكرانيا يوم الخميس في ارتفاع الأسعار فوق 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ 2014، مع لمس خام برنت 105 دولارات، قبل تقليص المكاسب مع إغلاق التجارة. وكان الهجوم الروسي الحاشد برا وبحرا وجوا أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية، مما دفع عشرات الآلاف من الناس إلى الفرار من ديارهم.
وقال جيفري هالي كبير محللي السوق في أواندا في إشارة إلى العاصمة الأوكرانية "المشترون الآسيويون، القلقون بشكل واضح في عطلة نهاية الأسبوع، تكدسوا في النفط اليوم مما أدى إلى ارتفاع الأسعار مرة أخرى". وقال "سيساعد الوضع في أوكرانيا على إبقاء الأسعار مرتفعة، وكذلك التهديد بحدوث اضطرابات، حقيقية أو متخيلة، يأتي في بيئة من الطلب القوي بالفعل والعرض المقيد عالميًا.
وقال أعتقد أن خام برنت سيتداول الآن في نطاق 90-110 دولارًا خلال الأسابيع القليلة القادمة". وردا على الغزو، ضرب الرئيس الأمريكي جو بايدن روسيا بموجة من العقوبات يوم الخميس، وهي إجراءات أعاقت قدرة روسيا على القيام بأعمال تجارية بعملات رئيسية إلى جانب عقوبات ضد البنوك والشركات المملوكة للدولة.
كما كشفت بريطانيا واليابان وكندا وأستراليا والاتحاد الأوروبي عن مزيد من العقوبات على موسكو، بما في ذلك خطوة من جانب ألمانيا لوقف خط أنابيب غاز بقيمة 11 مليار دولار من روسيا. ومع ذلك، قال مسؤول أمريكي إن تدفقات النفط والغاز الروسية لن تستهدفها على وجه التحديد العقوبات. والبلد هو ثاني أكبر منتج للخام في العالم ومزود رئيسي للغاز الطبيعي إلى أوروبا.
وقال المحلل في بنك الكومنولث فيفيك دار في مذكرة: "أسواق النفط معرضة بشكل خاص لصدمات الإمداد بالنظر إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية إلى أدنى مستوياتها في سبع سنوات". وفي حين أشارت إدارة بايدن إلى أنها قد تتطلع إلى الإفراج عن مخزونات النفط الاستراتيجية لمعالجة ارتفاع الأسعار، "يشير التاريخ إلى أن أي سحب لمخزونات النفط الاستراتيجية من المرجح أن يوفر فقط راحة مؤقتة من ارتفاع أسعار النفط".
وقال وزير البترول النيجيري أيضًا إنه لا حاجة لأوبك + لتوسيع إنتاج النفط المخطط له، حيث ستؤدي الصفقة المحتملة بين إيران والقوى العالمية إلى زيادة الإمدادات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.