«كتبه لنفسه الفقير لرب الأرض والسماوات سليمان بن عبدالله في مدينة الدرعية المحروسة في ولاية أمير المؤمنين الإمام سعود بن عبدالعزيز حرس الله مُهجته». والمهجة: الروح والنفس، يقال: خرجتْ مُهجَتُهُ، وبذل مهجتَه في سبيل الوطن. من يقرأ هذا النص اليوم، ناهيك عن رؤيته جمال الخط العربي البديع اللافت في المخطوط الذي ورد فيه، سيدور في خَلَده سؤال حول الداعي الذي دفع الكاتب لكتابة «الدرعية المحروسة» قبل ما يزيد على 250 عاماً؟ وبعيداً عن البحث في مصدر الكلمة وجذورها التي لا يتسع المجال لتناولها، فإن مدلولاتها تطورت وأصبحت تطلق على البقعة الحصينة المنيعة المهابة، سواء كانت مدينةً أو حصناً. فقد قيل مثلاً: حلَب المحروسة، ودمشق المحروسة، وقصبة الجزائر المحروسة، وكان صلاح الدين الأيوبي يطلق على ما يرمّمه من الحصون اسم «المحروس»، أي: الحصين المحمي من الهجمات. وشاع استخدام «المحروسة» وصفاً لبعض المدن العربية والعالمية؛ فعرفت القاهرة بالمحروسة، أي المحروسة من العين والعدوان والأذى على حدّ تعبير المصريين. وقيل عن باريس: المحروسة، وكان يُكتب على الكتب التي تطبع في باريس أواخر القرن الثامن عشر: «طبع في مدينة باريس المحروسة». وقالوا عن مدينة لندن: المحروسة، في الفترة نفسها كذلك. وذكر فرق بين «المحروسة» و»المحمية»، فقيل: إن المحروسة المدينة التي ليس لها سور، والمحمية التي حولها سور. وفي هذا القول نظر يقودنا إلى سؤال مهم، وهو: هل استُغني عن الأسوار في تلك الفترة وانتفت الحاجة إليها؟ ولا سيما أن فترة كتابة النص زامنت بزوغ عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز الكبير، وهي الفترة العظيمة لعاصمة الدولة السعودية الأولى التي رفلت فيها بالأمن والمنعة والسلام الذي عمَّ أرجاء الجزيرة العربية من الخليج إلى البحر الأحمر، ومن أطراف الشام والعراق إلى عُمان واليمن. أم أن التعريف السابق غير دقيق، ولا سيما إذا علمنا أن المشهور في مدلولات المحروسة: المدينة المحصَّنة بالأسوار، والدرعية تصل أسوارها المحيطة إلى ما يقارب الثلاثة عشر كيلومتراً، وكانت قائمةً منذ قيام الدولة السعودية الأولى حتى زمن تدميرها؟ أم أن إعادة بناء سور للدرعية لم تتم إلا قبيل سقوطها عام 1818م؟ ومن ثم يصبح الوصف الثاني هو الأكثر دقة؟ وبغضّ النظر عن تلك التساؤلات، نجد أن في التاريخ السعودي المعاصر حضوراً لتلك اللفظة؛ ففي مطلع عام 1946م تُحدّثنا المصادر بإسهاب عن وصول الملك عبدالعزيز إلى السويس على اليخت الملكي «المحروسة»، وعن استقبال الملك فاروق له استقبالاً مهيباً. ويقصد ب»اليخت المحروسة» أي: الخاضعة لحراسة مشددة. ومن غير المستبعد أن يكون لهذا اللفظ دلالات معنوية سامية، كالتعبير عن الحماية والحب، أو الدعاء والفأل الطيّب للبقعة التي تُنعت بهذا الوصف، ومنذ ما يجاوز 250 سنة ذيّل أحد أهالي الدرعية كتابه بنعت مدينته ب»المحروسة»، وبقي هذا الخط شاهداً إلى اليوم على ولائه لأرضه، واليوم يستمرّ العطاء والولاء لتراث الدرعية المحروسة بعين الله أولاً، ثم برعاية واهتمام خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين، أطال الله عمرهما، متمثلاً ذلك في مشروع تطوير الدرعية الذي يرمي بكل تأكيد إلى إبراز تراثها وتاريخها العريق. فكما تعد الدرعية رمزًا تاريخيًّا للدولة السعودية ومهد وحدتها الوطنية، فقد احتفظت بمركزيتها في كونها منبرًا ثقافيًّا واقتصاديًّا حيث كانت نقطة التقاء للحجاج من مختلف البلدان، وطريق عبور للقوافل لتبادل العلوم والمنافع. واليوم نشهد حدثًا مميزًا يجسد رمزية الدرعية الثقافية بإعلان منظمة «ألكسو» اختيارها عاصمة للثقافة العربية لعام 2030 لتصبح بهذا التتويج معلمًا تاريخيًّا عريقاً ومقصدًا ثقافيًّا تليداً وحاضرًا لا يغيب.