ملتقى الصحة العالمي يختتم النسخة السابعة بإطلاقات تجاوزت 50 مليار ريال    الأمريكيون حائرون    الاتفاق يحقق ثاني انتصاراته في دوري أبطال الخليج    ولي العهد يبحث مع رئيس وزراء اليابان العلاقات الثنائية والأحداث الإقليمية    "فيفا" يكشف عن قواعد بطولة كأس العالم للأندية 2025    في قلب السويدي.. ثقافات تلتقي وتناغم يحتفي بالجميع    مستشفى الملك خالد بالخرج ينقذ حياة مواطنة بحالة حرجة عبر مسار الإصابات    إسلام 11 شخصًا في وقت واحد من الجالية الفلبينية بالخبر في جمعية هداية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    12 تخصصاً عصبياً يناقشه نخبة من العلماء والمتخصصين بالخبر    الاتفاق يعبر القادسية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    وزير السياحة يفتتح "أرض السعودية" في سوق السفر العالمي بلندن    ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة إلى 43391 شهيداً    أمانة منطقة الرياض راعيا رسميا لملتقى بيبان 24    فيصل بن عياف يلقي كلمة المملكة في الجلسة الوزارية بالمنتدى الحضري العالمي بالقاهرة    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    محافظ الطائف يناقش مع الجهات الحكومية الجوانب التنمويّة    المملكة تختتم مشاركتها في الدورة الوزارية للتعاون الاقتصادي والتجاري "الكومسيك"    "سلمان للإغاثة" يجري 54 عملية جراحية في طرسوس بتركيا    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    تعليم الطائف بدء تطبيق الدوام الشتوي بالمدارس مع بداية الفصل الدراسي الثاني    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    إشكالية نقد الصحوة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    إعادة نشر !    سلوكيات خاطئة في السينما    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    مسلسل حفريات الشوارع    للتميُّز..عنوان    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    «تطوير المدينة» تستعرض التنمية المستدامة في القاهرة    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموروث والمسرح في المملكة «البناء والتشكيل» (2 - 2)
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2021

لقد كانت المناداة لربط المسرح بالتراث العربي قديمة جداً، وربما أنها بدأت من خلال مارون النقاش، وأبو خليل القباني رغم ما واجهه في تجربته، وما نادى به يوسف إدريس من خلال إحداث شخصية الفرفور الشعبية ذات الأصل العربي المصري، وما توصل إليه كذلك علي الراعي في دراساته المتعددة، وروجيه عساف من خلال الشكل المسرحي العربي المتمثل في الحكواتي ودعوات الاحتفاليين الطيب الصديقي وعلوله وبرشيد وسعدالله ونوس وعلي أحمد باكثير وآخرين، وهي بلا شك إرهاصات لأهمية حضور المسرح العربي ذي الشخصية المستقلة وتأصيله وإبعاده عن تقليد وهيمنة المسرح الغربي.
إن التوجه الصادق والحقيقي إلى الموروث الشعبي وربطه بالمسرح يعني فهم التراث ورفع أثره ومنابته والغوص فيه بشروطه وتشريعاته بعيداً عن مغالاته، وهذا قد يؤدي للحفاظ على الموروث من حالات الإقصاء والتقزيم والدونية المقيتة القاصرة التي تتجه إليه أحياناً ويستند عليها..! وهنا تحديداً تبرز الأهمية وتكمن في روعة التصدي لهذا الكائن المزدوج (المسرح/ الموروث)، ورعايته وكيفية توظيفه والاتكاء على الجسور الموصلة والمداميك الصلبة له، ولذلك لم يكن أرتو ويورجينيف وشكسيبير مخطئين حينما قرروا الاستعانة بالموروث والعودة للجذور في بعض أعمالهم المسرحية والملاحم التي عملوا عليها، وخاصة على مستوى المضمون في التراث وماهية الشكل الذي يقع عليه اختيار هذه الثيمة التراثية، والاختيار هنا ليس من أجل الحضور المضطرب والمقلق، لكنه الحضور الذي يجسد ويعبر ويقترح ويتكيف ويقنع من خلال أدوات الاتصال، وأعني هنا تحديداً -المسرح-، وعلى هذا نستطيع أن نضع أيدينا هنا على مهمة الموروث الصلدة رغم خطورتها، ونتوجه معها صوب القبلة الجمالية، والتي ستجد المجال الواسع لبحث الخبايا الكامنة خلف وأمام تجسيد -المعنى- الفني وحقيقية المضمون والشكل والعلاقات المرتبطة بحواس الفنان، والمعنى هنا هو اللاعب الرئيس في مضمون العمل الفني والنسيج العام وسبر أغوار المرحلة، لأن الفنان الملتصق والمهموم بالتراث سيضيء من دون أن يشعر مدرجات ومعارج السمو المسرحي والحس الفكري المستند للتفكير والعقلانية والصدق الذي يبني لنفسه عوالم باذخة وعناصر مساندة وفق هارموني منظم للصورة المشهدية والتعبيرية البديعة، شأنها رفع الذائقة وتقرير المصير النوعي وكتابة مشروعية وقانون (التشكيل والبناء) اللذين يظهران مع بعضهما البعض، وجنباً إلى جنب في وقت واحد، على الرغم من بعض الاستثناءات وحالات التنافر والابتعاد والمقاومة الشابة التي خلقتها كما أعتقد بعض الظروف من دون سبب وجيه.
من الطبيعي أن يهتم المسرح السعودي الذي تجاوز عمره الفني الثمانية عقود بحسب الدراسات المهتمة بهذا الشأن بالموروث الشعبي، بل ويستدعيه في كثير من الأعمال المسرحية التي قدمت، وخاصة في الأحساء والدمام وعسير والمدينة المنورة والرياض والطائف والقصيم وغيرها، وكان للفنان المسرحي السعودي الحضور الفاعل في هذه الأعمال كتابة وإخراجاً وتمثيلاً، بل واستطاع توظيف الموروث وإحالته مشهداً بصرياً إبداعياً، بدليل ما كان على سبيل المثال لا الحصر في مشروع الشيخ أحمد السباعي المسرحي، ومسرحية موت المغني فرج لعبدالعزيز السماعيل، ومسرحية رسائل الشرقي وأيامه لعبدالرحمن المريخي، ومسرحية عرش والفجر الدامي لإبراهيم ماطر الألمعي، ومسرحية شدت القافلة لفهد رده الحارثي، ومسرحية ديك البحر لراشد الشمراني، ومسرحية موت المؤلف لسامي الجمعان، ومسرحية الشرقي الذي فقد لياسر الحسن، وغيرها الكثير ممن وصل لمعاقل وحصون التراث الممتد في تجاويف هذه الأرض، ووقف على قلاع الدهشة، مباهياً بهذه القيمة الشعبية التراثية، ومفسراً لهذه الظواهر الدرامية التي تشكل وتفسر المساحة العظيمة التي خلفتها أعاصير الرياح والحياة حينما هبت في هذه المساحة الخضراء المترعة بما تحويه من أنساق اجتماعية للإنسان في المملكة العربية السعودية.
الدعوة هنا وبالتأكيد هناك في أهمية حضور التراث السعودي وقضاياه وإشكالياته ومفاهيمه ومصطلحاته على مستوى الإجراء والفعل والمثاقفة في مختلف حقول الفن والأدب والمعرفة والدراما، بعيداً عن حالات التناص الذي يقود للتكرار الأعمى وربطه بالمسرح، لأنهما بحسابات الجمال والفكر يعدان (صنو الإبداع)، والأهمية تكمن في تكثيف المشروع المسرحي السعودي من خلال الجهات الرسمية ذات العلاقة والمباشرة، وتحديد المستهدفات التي نحاول الوصول لها، ودعم التجربة المسرحية السعودية، وتوظيف هذا التراث بشكل مغاير وإبداعي ومميز يذهب بنا دوماً في اتجاه وترسيخ الهوية وتعزيز حضوره كقوة ناعمة وباعثة للذات، وموصلة وصانعة لهذه المظاهر والأشكال المسرحية السعودية، باعتبارية أن حشد وجمهرة الموروث من أساليب التأصيل الحضاري والإنساني، التي تساهم في تتويج المسيرة الثقافية والاحتفالية كقوة ناعمة وحقيقية للمملكة العربية السعودية على مستوى فنون الطرب والأهازيج والأشعار المجالسية والفرجات الدرامية والألعاب الشعبية المختلفة.
* ناقد ومخرج مسرحي
أحمد السروي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.