التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    إدارة ترامب تغير رسميا اسم خليج المكسيك إلى خليج أمريكا    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    حكومة اليمن تدعو لتصنيف الحوثي «منظمة إرهابية عالمية»    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    المملكة تعلن عن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    القصيبي مسيرة عطاء    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فن النحت السعودي
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2021

يمتد تاريخ فن النحت في المملكة العربية السعودية لأزمان بعيدة، فمنذ فجر التاريخ وبداية حضور البشرية، استخدم العربي القديم جميع معارفه الحياتية ومهاراته البدنية ليبني مسكنا يأوي فيه ومكملات بنائية ومستلزمات معيشية، حيث استعمل خلال تلك العصور المواد الطبيعية، واضطر أن يعالجها كيميائيا ليزيد من جودة طِباعها من خلال دراسته لعلم الأشياء المواد والخصائص والطباع، فظهرت علوم خامات الأرض والنبات والحيوان وعلوم الكيمياء بشكل منظم كثيرا عما كان عليه سائدا من علوم الأولين من فلاسفة الإغريق، من خلال تجارب ودراسات وبحوث في جوهر الأشياء عند العلماء محمد بن سيرين، وابن سينا، وجابر بن حيان العربي الأزدي وفيلسوف العرب يعقوب الكندي القحطاني النجدي والمهندس بديع الزمان الجزري والحسن البصري ومحمد بن لاجين وخلف الزهراوي وعبدالرحمن الخازن ومحمد البيروني والإدريسي القرشي وبديع الزمان بن عز وأحمد النوراني ومعروف الدمشقي وبنو موسى وحارثي الدمشقي ومن تلاه في تطوير علم المعادن وسبكها وتكفيتها "الأحجار الكريمة" والفلزات "الذهب والفضة والنحاس والحديد وغيرها" وعلم الأشكال والحجوم والبصريات وتصنيع العدد والأدوات العلمية والميكانيكية الإنتاجية، ولهم السبق الحضاري في بناء القباب ورسم خرائط وحساب مقاس ووزن الأرض وصناعة الإسطرلاب ومضخّة الماء والساعة والميزان الدقيق وأدوات الجراحة الطبية، وبناء الجوامع والقصور والأسواق والحدائق والمدارس والمستشفيات وبناء المدن وإنسانها وصناعة المنتجات والحلي والمجوهرات وحتى الكتابة على فصوص الخواتم بخطوط بديعة، وتصنيع الأسلحة لحماية من يبنوه، منذ تأسيس المدن مثل البصرة الكوفة القاهرة الجيزة دمشق الحلة الموصل سمرقند بغداد القيروان فاس قرطبة الزهراء وما بعدها، ومن خلال الشواهد الآثارية فأغلب المدن جنوب أوروبا بناها العرب والمسلمون، فمنذ دخولهم إلى أوروبا يلاحظ الباحث في فنون أشغال المعادن والنسيج والسجاد والورق والأقلام وفنون الخط والكتابة وتاريخ الفنون المعمارية والدراسات الحضارية أن علوم العرب وفنونهم وتصاميمهم قد أثّرت بشكل واضح في العمارة الأوروبية منذ القوطية، كما شرحت ذلك ديانا دارك في كتابها الصادر مؤخرا المعنون ب(كيف شكّلت العمارة الإسلامية أوروبا) يثبت أن العرب والمسلمين هم من أشعل شرارة النور والنهضة وإعادة الحياة والحداثة الأوروبية بعد عصور الظلام.
اعتاد الإنسان العربي على التشكيل بالمواد والخامات الطبيعية وصنّع ما يستطيع من مواد لأغراض حياتية كفنون تطبيقية تشمل المسكن وما يحتويه من أدوات للزراعة والصيد والطبخ والحفظ والنوم والتخزين، استخدم الصوف لبناء الخيام، والخشب والقش للعرائش، والطين والحجر لبناء منازل من عدة أدوار، تلبي حاجاته وتعبّر عن هويته وأسلوبه وطريقته في بناء الأعمال وتشطيبها، ومع الخبرة وتناقل المهارات عن طريق التتلمذ وتوريث المهن المعمارية من الأجداد للآباء والأبناء ومن ثم للأحفاد، تناقل العرب معهم طرقهم في البحث عن أجود الخامات المتوفرة حولهم، وكيفية قطع الحجر ونقشه بالرسم أو بالكتابة من خلال حجر مدبب أقسى منه.
ظل فن النحت تاريخيا كما تدل عليه المتاحف والمواقع الآثارية الحالية بين ضعف وقوة، من خلال حاجة البشر وقوتهم وإمكانياتهم العلمية والتقنية والمهارية، ويقابل ذلك الجمهور المتلقي أو العميل المستهلك لهذا الإنتاج الإبداعي الذي يؤدي أغراض ومهام يومية، من أدوات أساسية واكسسوارات خشبية أو خزفية أو معدنية أو حجرية، نجدها في القصور والمساجد والأحياء التاريخية في كل المناطق السعودية كالدرعية، لكن مع تأسيس الدولة السعودية رعاها الله، أولى الملك عبدالعزيز ومن تلاه من أبنائه وحكوماتهم عناية خاصة للمباني والإنشاءات والنهضة العمرانية والفنية والجمالية منذ بداية مشروع توسعة الحرمين الشريفين وحتى مبنى إثراء الثقافي بالشرقية ومركز الدراسات النفطية والمدينة المالية بالرياض واستاد ومطار جدة الجديد.
استقطب منذ السبعينات أمين جدة الراحل محمد سعيد فارسي نحاتين فنانين ومهندسين ومصممين ميادين ومدن، لجعل مدينة جدة متحفا معاصرا مفتوحا متميزا عالميا، فاستقطب مثلا خوليو لافونتي الإسباني، هنري مور الإنجليزي، كالدر الأميركي، هارب، سيزرا، فازيللي، ليبشيز وصلاح عبدالكريم النحات المصري العظيم.
كما استقطبت أمانة جدة الفنان السعودي منذ نشأته فصنعت مجسّمات وجداريات للأستاذ عبدالحليم رضوي في عدة مواقع بارزة على الطرقات والميادين، فشفيق مظلوم صنع بالحديد المعاد تدويره عدة مجسمات، ودرويش سلامة صغّر التراث المعماري بالجزيرة العربية على كورنيش البحر الأحمر، ومجسمات ضياء عزيز المبهرة بعدة مواقع مهمة أبرزها بوابة مكة، وهشام بنجابي بميدان الهندسة بشارع صاري.
ومنذ تأسيس معهد التربية الفنية 1385ه يتم تدريس فن النحت بأغلب خاماته الخشب والحجر والخزف والمعدن والخامات المستهلكة، وتعليم النشء إدراك الخامات والشعور بجمالياتها والبحث والتجريب في صناعة أعمال فنية ذات فائدة ومتعة للإنسان، ومنذ تأسيس الرئاسة العامة لرعاية الشباب على يد الأمير خالد الفيصل أخذ فن النحت بالحضور في المعارض والمسابقات الفنية في جمعيات الثقافة والفنون والصالات الفنية، ولقد أحصيت سريعا أكثر من خمسين نحاتا وطنيا منهم من وصل للعالمية، أذكر على سبيل المثال لا الحصر (عبدالحليم رضوي، محمد السليم، ضياء عزيز، بكر شيخون، كمال المعلم، زهرة الغامدي، ناهد تركستاني، سارة خوج، محمد الثقفي، فيصل خديدي، علي مرزوق، سعيد قمحاوي، راشد شعشي، عبدالناصر غارم، علي وطلال الطخيس، زمان جاسم، علي الجاسر، عصام جميل، نبيل نجدي، صديق واصل، عادل خيمي، محمد الفارس، أيمن يسري، سامي جريدي وغيرهم كثير) يعبّروا بمختلف الخامات ويطرحوا عدة مواضيع فنية متنوعة بين التكوينات المجردة، والتشكيلات الخطية والزخرفية، حيث تتحدّث الخامات بالتعابير والمعاني عن تقنيات البناء والتصميم ومكامن الإثارة والجمال في الحجر أو الخشب، أو الخامات المستهلكة والتي تمثل جزءا من ذاكرة فردية أو جمعية في لغة وخطاب بصري مرئي مع الجمهور من خلال الكتلة واللون والملمس والظل والنور، ومضامين العمل من رمزيات ودلالات تواصلية بين شيئين.
منذ تأسيس مؤسسة مسك الفنية ووزارة الثقافة بقيادة سمو الوزير بدر آل فرحان، رعت عدة ملتقيات نحتية متخصصة في الرياض وجدة والعلا، استقطبوا فيها أبرز نحاتين العالم والمحليين، لعرض تجاربهم ورؤاهم وطرقهم وأساليبهم في تشكيل الخامات المصنعة والطبيعية كالرخام عالي الجودة والجماليات. أعتقد أنه في ضوء رؤية السعودية 2030 سيكون في المستقبل القريب هناك إقبالا كبير على فنون النحت التطبيقية مختلفة المجالات والمقاسات من القطع المعقدة والضخمة والمجمّعة من عدة مواد وتقنيات متقدمة وحتى القطع المنحوتة بدقة وصغر متناهٍ يدخل ضمن أدق الصناعات؛ فجميعها تتطلب النحت والصب والسبك والتكفيت والتطعيم، وتشترط عمال مهرة في الرسم والزخرفة والتصميم والتلوين والبناء والتجميع والتشطيب، سيّما ونحن نعيش مضاعفة المحتوى المحلي، ووفرة الخامات الطبيعية وريادة في الصناعات الكيميائية، واستهلاك عالٍ للسكن والأثاث والإكسسوارات، وخططا لتنمية الصادرات وتنويعها وخفض الواردات، والنحت يحضر هنا في علم تصميم المنتجات الصناعية وفن العروض التجارية وجماليات التعليب والتغليف.
* فنان وناقد تشكيلي
محمد الثقفي
كمال المعلم
علي الطخيس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.