"الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصيدة.. وإِيقاع التفعيلة
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2021

بعد «القصيدة والرسم» (الخميس الأسبق) و»القصيدة والموسيقى» (الخميس الماضي)، أُقاربُ اليوم «القصيدة وتشكيل النظْم: التفعيلة»، وهي ركيزةُ الإِيقاع التي بدونها لا إِيقاع.
كيف يَصدر عن التفعيلة توقيعٌ ميلودي؟ من متتاليات حركاتها: 3 متحركات ثم ساكن (مُتَفَاعِلُن)، أَو متحركان فساكن (مَفَاعلن)، أَو متحرك فساكن (مستفعلُن)، إِلى سائر تفعيلات يتشكَّل منها البيتُ ستًّا في شقَّين: لصدره وعَجُزِه معًا. التركيب لا يحتمل أَربَعًا في كل شقّ (ثماني للبيت الكامل) ولا أَكثر طبعًا، كي لا يَثْقُلَ البيتُ بالحشو فيَغْلُظَ فهمًا أَو جماليًّا.
ما الذي جرى في ما يجده البعض «تجديدًا» و»حداثة»؟ هرع الشعراء إِلى القصيدة المدوَّرة على التفعيلة الواحدة تدور بها القصيدة لولبيًّا. تفلَّتوا من محدودية البيت (صَدرًا وعَجُزًا ورَويًّا وقافية موحَّدة) وانفلتوا على سجيَّتهم لا يحدُّ سطرَهم قياس، فاقتربوا من نثر منظوم تتحوَّل فيه القافية إِلى سجْعة (القافية للشعر والسجَع للنثر). وكما السجَع في النثر لا يُعتبَر قافية، وتاليًا لا يجعل النثيرةَ قصيدة (وهو ما يتوهَّمه مَن يكتب بيتًا خارج أَيِّ وزن أَو بحر ويختمه بسجَع ظنًّا أَنْ به يَعتبرُ نصَّه «قصيدة»)، لا تتَّخذ القصيدة مهابتها الجلَّى إِلَّا بالعمود الشعري الذي لا يأْتيه إِلّا متمكّنون، حتى لو نظموا قصيدة التفعيلة، يتقنونها بتقْنية العمودية.
هنا أَمران كلاهما ذو خطر: أَوَّلُهما أَنَّ التفعيلة السلسة الرخوة تُغري بالسُهولة وتُغوي بالاستسهال، ينقاد إِليها الشاعر غيرَ محدَّدٍ بقياس صارم، فيروح يتدفَّق بثًّا يقارب الثرثرة والحشو، دون رادع يَلجُم انهمارَ كلماته مدوَّرةً على نغَمية التفعلية وهَدهَدتِها فيَقع في الوهن الشعري. الأَمر الآخر أَنَّ مَن يقارب العمود الشعري وليس متمكِّنًا، يكتفي بالتشطير العروضي والتقطيع المسطَّح لكنه، إِذ يكتفي ب»إِنجازه» تطبيقَ البحر وتفعيلاته ومفاعيله ببَّغاويًّا دون التزامٍ بمبدإ «الأَكثرُ تكثيفًا أَجملُ إِشراقًا»، يقع في نظْمٍ أَجوف لا يرتقي بصاحبه إِلى الشعر.
إِذًا: الشعر، هذا الحصانُ المَهيب المُهاب الهيَّاب، لا يقاربه إِلَّا فارسٌ يطوِّعه للصعب الأَجمل في التزامٍ قاسٍ بالنَظْم والنُظُم والانتظام. والفن العالي يغتذي من الصعوبة في التكثيف فيعيش طويلًا، فإِذا اغتذى من الاستسهال ذوَى إِلى النسيان، تمامًا كلوحةٍ لا يؤَسس قماشتَها الرسامُ بزيت خاص قبل وضع الأَلوان عليها فتتشقَّق بعد سنوات. هكذا القصيدة المصابة بجرثومة النَظْم، تموت في زمانها دون بلوغها حَرَم الشعر.
عظمةُ الكلاسيكية أَنها، بالدأْب والنحت، تولَد يومًا في زمنها وتخلُد إِلى كل زمن، لأَن تأْليفها الصعب يؤَمِّن سهولة بقائها الدائم، ترصيعًا وتلميعًا وتنويعًا، ككُل عمَلٍ إِبداعيٍّ خالد في التاريخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.