يشرئب عنق التربية بمختلف صورها المنظورة وغير المنظورة إلى تربية خلاقة، فإذا كان هناك شيء يعظم الأرباح المالية، وهذا الشيء يُطلق عليه رافعة الأرباح، فإن التربية الخلاقة هي الأخرى تُعد رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وهلم جرا، وشتان بين رافعة الأموال ورافعة التنمية التي هي التربية، إن مهنة التربية والتي من أهم أهدافها صناعة مواطن صالح مستنير، قبل أن يكون صالحاً لمجتمعه سيكون صالحاً لذاته، إن التربية الحقيقية هي عقد مصالحة بين المصلحة الخاصة وبين المصلحة العامة، فإن هذا التضارب بين المصلحتين حله هو المزاوجة بين هاتين المصلحتين، ومن ثم يكون هناك عقد بين الأثرة والإيثار للغير. إن التربية الخلاقة هي نشاط عملي محمي جنابه بالقيم والفضيلة، إن التربية ميدان رحب يُفضي بالذات الإنسانية إلى ميدان السعادة التي تنبثق من التربية التي هي نشاط الروح الخيرية التي تصنع عملاً خيرياً، فإذا انبثق من التربية مخرجات مادية أو معنوية فلا بد أن تكون هذه المخرجات قد سورت بمنظومة قيم، إن التربية تقوم على ركيزتين هما المواطن خيري الصبغة والركيزة الثانية انبثاق عمل خيري من خيرية الذات، إن التربية في أسمى معانيها تهذب اللذات العابرة والرغبات الجامحة، فإن التربية عملية تهذيب لهذه الدوافع كي تعود إلى رشدها.، إن التربية يجب أن تستقي روحها من تعاليم الدين ومن الآداب، فالدين يكبح جماح النفس ويدل على الخير، والآداب الإنسانية تُهذب الذات، إن التربية إذا أردنا أن نسوق لها تعريفاً مبسطاً وهذا التعريف لا يخرج منه شيء ولا يدخل عليه شيء، فالتربية إذن إحياء الضمير الإنساني ليكون ذا صبغة خيرية يقدم عملاً خيرياً، إن التربية الحقيقية ليست هي التربية التي تجعل الإنسان لا قيمة له من الناحية العملية ولكنها هي التربية التي من شأنها أن تجعل الإنسان مؤهلاً لمهنته التي يمارسها عبر القيم والمبادئ، إن الإنسان العادي غايته من حياته اللذة والكسب المشبوه، ولكن الإنسان الذي هُذبت أخلاقه غايته من الحياة كسب الفضيلة والمبادئ، وهذه الأشياء هي أسمى ما يناله الإنسان في هذه الحياة. إن التربية الحقيقية هي التي تجعل القيم والفضيلة فوق رغيف الخبز، أو بمعنى أصح يجب أن يُصنع تنور الخبز من مادة القيم والمبادئ، إن التربية الحقة تتجلى أسمى صورها حينما تكون صناديق المال والدرهم مفتوحة ولا يأخذ أحد منها شيء إلا حقه، وتتجلى التربية الحقة حينما يذهب الإنسان طوعاً إلى دفع ما عليه من رسوم أو ضرائب، وتتجلى التربية في معرفة الواجب قبل معرفة الحق، وتتجلى التربية حينما يكون هناك يد طويلة تُعطي، ويد قصيرة تأخذ على استحياء، وتتجلى التربية حينما يؤدي الإنسان عمله وإن غاب الرقيب. إن التربية والتهذيب والتزكية يجب أن تسبق العلم فمن تعلم ولم يملك تربية فهو كمن يضع العربة أمام الحصان، إن التربية لا نرمي من ورائها أن يوجد هناك إنسان غني أو ذو وجاهة اجتماعية أو ذو منصب رفيع - كلا - إنما نرمي من وراء التربية إيجاد إنسان ذي صفاء نفسي وضمير حي يتفانى في الفضيلة ويمتطي صهوة الخلق الرفيع.