استطاع الفنان عبدالله الدهري تشكيل مفرداته الخاصة في عالم الفنون، بما يمتلكه من موسوعة ثقافية وفنية عالية استطاع بها ترجمة المشاهد اليومية بحداثة واقعية مدهشة مفعمة بالحياة والإحساس اللوني الأصيل الذي بكل حب حافظ عليه الدهري في أغلب أعماله وألوانه.. في هذا اللقاء نبحر معاً في عوالم الدهري الفنية.. إحساس المشاهد * بداية.. الفن تعبير عميق يلامس الروح، ولكن تختلف الأقوال في أن الفنان لا يرسم إلا ما يحسه قبل أن يترجمه إلى لوحة.. فهل صحيح أن الفنان بحاجة إلى حالة مزاجية معينة ليرسم؟ o الفن حاله حال كثير من الفنون الأخرى كالشعر والكتابه والقصة وغيرها، يعبر الفنان من خلاله عن مكنوناته التي تدور بداخله من خلال تأثره بالمحيط الخارجي فهو شعور إنساني يترجم من خلال العمل الفني إلى صورة مشاهدة لا تحتاج إلى مترجم مهما اختلفت اللغات لتصل إلى فكر وإحساس المشاهد. المواكبة السريعة للتقنية * للدهري فلسفته الخاصة في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي دائماً ما نراك مقل في هذا الاتجاه تحديداً لماذا؟ o لا شك أن وسائل التواصل الاجتماعي فتحت آفاقاً كبيرةً للفنانين في نشر أعمالهم عبر منافذ متعددة تخطت الزمكان كما تخطت الحاجز اللغوي والثقافي، وأصبح الفنان يملك مفاتيح لم تكن متاحة له من قبل لذا من الضروري استغلالها بشكل جيد، وأزعم أنني غير مقل في هذا الجانب بل على العكس، ولكن مع كثرة التطبيقات ووسائل التواصل المختلفه أصبحنا بحاجة إلى المواكبة السريعة للتقنية الحديثة والوسائل المختلفة وهذه نقطة مهمة لكل فنان باستغلالها بشكل جيد في نشر الثقافة البصرية والحضارية لكافة الشعوب. الجيل القادم بحاجة إلى الاهتمام o برأيك ما المأمول من المؤسسات الثقافية في الباحة لتواكب التحولات الكبيرة التي تشهدها وزارة الثقافة بعد إطلاق استراتيجيتها؟ o نحن نأمل من المؤسسات الثقافية أن يكون لها دور كبير في إقامة الأنشطه والمعارض الفنية المختلفة، ولكن للأسف ما زلنا لا نرى إلا دوراً خجولاً لا يرتقى إلى الآمال والتطلعات ولعل لكل جهة أسبابها، وأرى أن الجيل القادم بحاجة إلى مزيد من الاهتمام والرعاية. نافذه ثقافية * هل ترى أن المؤسسات الثقافية في الباحة أعطت "الفنون الشعبية" مساحة أكبر حتى أثرت على فضاء الفن والتشكيل؟ * لكل مجال محبوه ومريدوه ولعل الفنون الشعبية لها جذور تاريخية تتمثل في المناسبات والاحتفالات المختلفه لكن الفنون التشكيلية لم تكن معروفه بشكلها الحالي وإنما كانت تتمثل في فنون العمارة والنحت والنقوش والتطريز والنسيج وتجميل الأواني وصناعة الأسلحة وغيره، بمعنى أنها موظفة في الأمور النفعية للإنسان. وبعد أن ترك المجتمع هذا الجانب بعد دخول الصناعات الحديثة واعتماد الإنسان على غيره في بناء المنازل واقتناء احتياجاته، ترك الناس هذه المهنة واستغنوا بالوظائف والأعمال التجارية وأصبح المنحازون إلى هذا الفن قليلين، أما الفن التشكيلي في شكله المعاصر لم يكن معروفاً وأصبح هذا الفن شكلاً من أشكال الحراك الثقافي وأداة للتعبير ونافذة ثقافية ذات لغة يقرؤها كل الشعوب، لذا علينا أن نسعى لنشر هذه الثقافة. المدرسة الواقعية * المتابع الجيد لأعمالك يجد أنك تميل إلى المدرسة الواقعية أكثر من غيرها من المدارس.. فهل هناك سر معين تجاه انجذابك لهذه المدرسة؟ أم أنه مجرد منهج وطريق معين استمررت عليه؟ o المدرسة الواقعية عرفت بهذا الاسم منذ عصر النهضة الأوروبية حيث كانت البداية، توالت بعدها المدارس التشكيلية وانتشرت بشكل كبير منذ ذلك العصر إلى العصر الحاضر، تظل هذه المدرسة هي الأساس في دراسة الفنون البصرية بالطرق العلمية والأكاديمية السليمة وتعتبر أساساً في دراسة كثير من العلوم المتعلقة بالإنسان والطبيعة من حيث دراسة التكوين وعلاقة الكتلة بالفراغ والمنظور الخطي واللوني وكذلك دراسة الضوء والظل والتشريح وكثير من العلوم الأخرى. لذا فان هذا المدرسة قائمة ومستمرة بعكس ما يدعيه بعض المناهضين لهذا النوع من الفن. وهذا ما جعلني أتمسك بهذا الأسلوب في بداياتي لكني أميل إلى الواقعية الحديثة التي تميزني عن غيري. الفن أعطاني الكثير * لكل فنان أو صاحب موهبة هناك نقطة تحول ربما موقف أو شخص حفر في الأعماق ذكرى استطاعت أن تحول ربما تاريخه الفني بالكامل، بالنسبة للدهري هل هناك شيء من هذا في حياته الفنية؟ * لا شك أن المواقف الحياتية تؤثر على الإنسان بشكل كبير وتغيير مسارات وتوجهاته في الحياة، لا أستطيع حصر موقف محدد عوامل كثيرة ومواقف مختلفة جعلتني أتعلق بهذا الفن الذي أعطاني الكثير دون أن يبخل علي بشيء. متحف دائم أخيراً.. وبعد مسيرة طويلة في هذا المجال الفني، هل يفكر الدهري في إقامة معرض شخصي دائم؟ وإن كان فأين ستختار المقر؟ * سبق وأن أقمت معرضين شخصيين في منطقة الباحة وسيكون معرضي القادم -بمشيئة الله- في الرياضوجدة، وفيما يتعلق بإقامة معرض أو متحف دائم فالحقيقة أتمنى ذلك. من أعمال عبدالله الدهري عبدالله الدهري من أعمال عبدالله الدهري