يغلب على الظنّ أن الجماهير ستستدعي إلى الذاكرة السيارة الكهربائية الأكثر تطوراً في العالم، لو مرّوا بكلمة "تسلا"، بينما الشغوفين بالمطالعة والمختصين ستظهر في مخيلتهم الصور الهزيلة للعالم الأميركي نيكولا تسلا، مبتكر آلية التحكم عن بعد في الأجهزة الكهربائية، والروبوت، وتوليد الكهرباء الآمنة عبر التيار المتناوب. عندما وصل الفتى الصربي المهاجر إلى أميركا الشمالية، لم يكن يعلم تعس الحظّ الذي ينتظره، رغم ألمعيته ونبوغه، فقد حورب في أفكاره العلمية وتطبيقاتها التي اتسمت بالخيرية وتقديم الخدمات المجانية للمنتفعين، في حين أنّ خصمه وغريمه توماس أديسون أحسن أكل الكتف باتفاقه مع ممولين أسخياء في هيئة شركة كبرى "جنرال إليكتريك"، ليصبح من الأثرياء، رغم أنه لم يحظ بتعليم نظامي، خلاف تسلا الذي تلقى تعليماً رفيعاً في النمسا وتخرج من جامعة براغ مهندساً، بينما لازمته الفلاكة، وعُدّ مفلوكاً منسياً، ولمّا قرر القائمون على جائزة نوبل منحها إياه مناصفة مع أديسون، رفض كلاهما، وعاش وحيداً فقيراً بين فنادق نيويورك ثم توفي في أحدها. ليس ثمة غرابة فيما حصل لتسلا، فأولئك الذين لم يحسنوا دخول عالم رأس المال من بوابات معارفهم، ينسلون من أصغر خرقٍ في السفينة، ليجدوا أنفسهم في لُجّة الحاجة والتهميش والنسيان. نعود إلى الشرق لنتوقف في مصر المماليك، مع الدّلجي وكتابه "الفلاكة والمفلوكون" فهو أحد علماء القرن الخامس عشر الميلادي الذي لم يحظَ بنصيب من الشهرة ولم يصلنا منه إلا ذلك الكتاب، والفارق بينه وبين تسلا وخصمه ثلاثة قرون تقريباً، إذ يشير محقق كتابه، الأستاذ خميس حسن، إلى أنّه يعدّ من النوادر في التراث العربي، لاعتنائه بالشرائح الدنيا والترجمة لها آنذاك. أطلق الدلجي وصف المفلوكين على تلك الفئة، إمعاناً في قلة الحظ من الدنيا، وسوء الأحوال مع الإملاق، وكتب عنهم باعتباره أحدهم، رغم شهادة أهل العلم ممن عاصروه ببراعته وقوة حجته واشتغاله بوظيفة الشهادة، وهو عمل يشبه المحامي في أيامنا هذه، فقد لازم العلماء وأخذ منهم دون الرضوخ لمن لم يقتنع بحجيّته من آرائهم، فصرّح بما يخالف أحد شيوخه، وتضرّر من ذلك، فكانت حياته ترحالاً في طلب العلم والرزق الذي شحّ عنه، ولم يتزوج رغم أنه ناهز السبعين. ومن أغرب ما أورد الدلجي في كتابه ضمن المفلوكين قليلي الحظ، ياقوت الحموي صاحب معجم البلدان وما حصل له بعد لحظة طيش، أو زلة لسان، انتقص فيها من عليّ بن أبي طالب، فثار عليه الناس وكادوا يقتلونه، فغادر إلى حلب ثم واصل مسيره إلى خراسان، فاستوطن مرو واشتغل بالتجارة، لكنّه ولحاجة ألمت به دخل خوارزم فصادف خروج التتار، فلم يجد إلا الفرار بنفسه بلا مال أو متاع، حتى حلّ بالموصل وهو في حاجة وفقر شديد. لم يتركنا الدلجي للظنون في تفسير ما يقع فيه معظم أهل العلم من الظلم والحاجة، فقد اجتهد في تحليل الحالات والوقوف على أسباب التصاق الفلاكة والتهميش بأهل العلم دون غيرهم، وهو يعزو ذلك إلى نأيهم بأنفسهم عن المراكز وما يتبعها من مناصب، بالإضافة إلى ترفعهم عن التجارة المتطلبة للحيلة واللؤم والمماحكة، فأهل العلم أصحاب أَنَفة واستنكاف عن ذلك، يتعللون بالأماني والأوهام الكاذبة فيقعون في الفاقة والإملاق. فلنسأل بدورنا الدلجي، هل كان سيجد كفاية في الطاقة والوقت لطلب العلم والتأليف بإتقان وحيادية، إن هو اشتغل في تجارة أو شَغَلَ منصباً رفيعاً يضمن رخاء العيش؟ نيكولا تسلا