تحدّث إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ د. عبدالمحسن بن محمد القاسم، عما خلق الله تعالى من مخلوقات وآيات دالة على عظمة الله ووحدانيته وألوهيته وقدرته سبحانه، توجب التفكّر في عظمتها، وصرف العبادة لله الواحد القهّار، وتعظيمه وتوحيده وعدم الإشراك به. وقال في خطبة الجمعة من المسجد النبوي بالمدينةالمنورة: «إن الله عزّ وجلّ جعل القرآن العظيم آيةً خالدةً وموعظةً بالغةً نوع فيه أساليب الهداية وثناها، والأيَمان الإلهية باب عظيم من أبواب الإيمان والهداية، فقد افتتح الله خمس عشرة سورة بالأيمان كلها مكية، وأقسم في مواضعَ كثيرةٍ من كتابه تنبيهاً لعباده على عظمة المقسم والمقسم به والمقسم عليه، وأوضح في بيان ربوبية الله وعظمته سبحانه أن الله تعالى يتكلّم متى شاء إذا شاء بما شاء، فالقرآن الكريم أشرف كلامه وأجلّه، فأقسم به سبحانه على صدق رسوله وصحة نبوّته ورسالته، وعلى إثبات المعاد وتقرير وقوعه، فقال تعالى «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ». وقال إمام وخطيب المسجد النبوي: «إن نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم أفضل الأنبياء والرسّل، وحياته محل الهداية والرحمة والبركة على الثقلين، وبفضل الله أرسله لهم، لينال من يطيعه جنّات النعيم، وعمره في دعوة أمّته من أعظم النعم والآيات، وأفنى عليه الصلاة والسلام حياته في الدعوة إلى ربّه مع كمال الإخلاص والتقوى، فأنزل الله أعلى المنازل في الجنّة، وحفظ دينه وشريعته، ووعده بكفايته ممن سخر منه بقوله «إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ»، وتوعّد من أبغضه وعاداه أو استهزأ به بقطع دابره، فقال «إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ «. وأضاف في وصف وبيان عظمة الخالق جل وعلا، أن الملائكة خلقُ عظيم دائبون في عبودية الله لا يفترون، والإيمان بهم من أركان الإيمان، وتعظيماً لهم أقسم الله بحال قيامهم بحق عبوديته صفوفاً بين يديه، قال سبحانه: «وَالصَّافَّاتِ صَفًّا»، وأقسم الله بالملائكة التي تزجر السحاب وغيره بأمر الله «فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا»، وبالملائكة التي تتلوا كلام الله «فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا»، وبالملائكة المقسمات أمر الله الذي أُمرت به بين خلقه من الرزق والتأييد والعذاب وغير ذلك «فالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا». وبيّن الشيخ عبدالمحسن القاسم أن الكون من عجائب الخلق، وما فيه من دقيق الصنعة يعرف الخلق بعظمة خالقه، وقوة بارئه، فالسماء من أعظم آياته سبحانه قدراً وارتفاعاً وسعة وسمكاً ولوناً وإشراقاً، وربنا سبحانه فوق السماء، وهي محل الملائكة ومنها تتنزل الأرزاق، وإليها تصعد الأرواح والأعمال، فأقسم الله بالسماء وما بناه فيها، فقال عزّ وجلّ: «وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا»، وبصفاتها من ارتفاعها «وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ»، وبما فيها من الزينة والجمال والإتقان فقال: «وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ»، وبما يحدث فيها من النجم الذي يثقب ضوؤه «وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ»، وأقسم بما فيها من البروج التي تنزلها الشمس والقمر والنجوم السيارة فيها فقال «والسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ»، وأقسم بالسماء التي ترجع بالمطر وتعيده للعبادة مرّة بعد أخرى «وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ». وبين أن الله جل وعلا أقسم -سبحانه- في كتابه الحكيم بالكثير من الآيات التي تصف عظمته -سبحانه-، وبآياته العظيمة الدالة على ألوهيته وربوبيته وإتقان خلقه البديع، فجعلها آيات تدل على وحدانيته وقوته وقدرته ليعبده الناس وحده، ويعظّموه ويتمثّلوا أوامره ويجتنبوا نواهيه، فالله هو الذي خلق الخلق، ويقسم بما شاء من مخلوقات، وأمر العباد أن يحلفوا بالله وحده تعظيماً له، ونهوا عن الحلف بغيره.