السائد هو التوافق بين الناس سواء في الشكل أو في الطباع وأيضاً الهوايات والاشتراكات في الميول والتوافق في الصفات وقد قيل قديماً الطيور على أشكالها تقع وهناك أيضاً الكثير من الأمثلة التي تطلق على من تجمعهم صفات مشتركة سواء كانت جيدة أو سيئة. وهُنا في سياق كلامي أقصد أُناساً جمعهم دم واحد ليس دم القرابة إنما دم فاسد يجري في عروقهم وينقلونه فقط لمن يشبههم قولاً وفعلاً؛ فأصحاب الفكر الضال لا يرتبطون فقط بالإرهاب وإنما بكل ما يحمل في جنباته شكلاً من أشكال الفساد والإرهاب المجتمعي وحب النفس دون الآخرين وزرع الشر حيثما حلو واستحلوا. فقد ارتبط أصحاب هذا الفكر بوثاق المصالح الشخصية والخروج على القانون والنظام وعدم الالتزام بهما من أجل مصالح خاصة سواء شخصية أو اجتماعية أو مالية أو اقتصادية وجعلوها فوق كل اعتبار ودون مراعاة لأحد أو اهتمام لشرع ودين ولكنهم وجدوا العين الساهرة لهم بالمرصاد للقضاء على كل فاسد ومفسد في الأرض، فهم يتغذون على الدم الفاسد وينشرون مرضاً عضالاً ينخر في كيان كل مجتمع يحتضنهم ولا يستنكر أفعالهم أو سلوكياتهم. وقد قدم نشطاء حقوق الإنسان تعريفات ترتبط بمفاهيم حقوق الإنسان ومبادئها معتبرين الفساد أنه خرق من نوع خاص لحقوق الإنسان، يصل إلى مرتبة النفي المطلق لفلسفة ومبدأ أساسي من المبادئ التي تقوم عليها حقوق الإنسان؛ ألا وهو مبدأ المساواة. ومن وجهة نظر فلسفية فهم مثل المدمنين الذين أدمنوا على كل أشكال الفساد بالفعل أو الكسب أو حتى العلاقات، فهم لا ينظرون لمن أمامهم إلا على أنه مجرد فريسة سهلة أو صعبة، وتفكيرهم ينصب كيف يقتنصونها ويستفيدون منها بكل ما أوتوا من قوة، وذلك تحت مظلة العلاقات المشبوهة والشللية الضالة والتحزب ضد المصلحين ورميهم بتهم باطلة حتى يعموا الأبصار عنهم وعن سوء أفعالهم. واقتصادياً وحضارياً كلما ارتفعت نسبة الفساد في دولة أو مجتمع ما ارتفعت نسبة وهن هذا المجتمع وأوشك على الوقوع في مصيدة محكمة قبضتها ويصعب النجاة منها ولنا في بعض البلدان قصص وروايات تُحكى. وحتى يستطيع أي مجتمع بناء نفسه وإعادة هيكلة مؤسساته بقتل هذه الجمرة الخبيثة واستئصالها من عروقها ليعودوا بالشكل السليم الذي يقبله العقل وتقبله المصلحة العامة ولعلو ورفعة هذا المجتمع بكافة أطيافه وأركانه. وقد كانت هناك اتفاقية الأممالمتحدة مكافحة الفساد للعام UNCAC2003، وقد اختارت كذلك ألا تعرف الفساد تعريفاً فلسفياً أو وصفياً، بل انصرفت إلى تعريفه من خلال الإشارة إلى الحالات التي يترجم فيها الفساد إلى ممارسات فعلية على أرض الواقع، ومن ثم القيام بتجريم هذه الممارسات، وهي: الرشوة بجميع أشكالها في القطاع العام والخاص، والاختلاس بجميع وجوهه، والمتاجرة بالنفوذ، وإساءة استغلال الوظيفة، وتبييض الأموال، والكسب غير المشروع، وغيرها من أوجه الفساد الأخرى. وعليه فالفساد جريمة مبنية على التفكير والتخطيط لا على العاطفة وذلك عكس النزاهة والاستقامة ويعد جريمة واعتداء على حقوق الآخرين في كل الشرائع الدينية والقوانين الإنسانية. وكما قال عباس محمود العقاد في إحدى كتاباته: «الأمة التي تُحسن أن تجهر بالحق وتجترئ على الباطل تمتنع فيها أسباب الفساد». سمية المحمود