«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشاعر الذي أودع إنسانيته اللآلئ والنخيل
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2020

كمياه خليجنا الدافئ، ماج وجدان القصيبي فنزّ الدرّ الناصع شعراً جزلاً في حناياه، وانغرست في صدره خُضْر النخيل، فكان واحة من واحات الأحساء، جادت مزاياه وتأصلت في روحة حلاوة رطبة فغلبت مُرّه، حتى فاض وانهمر عذباً زلالاً، وهو الشاعر المرهف، يتيم الأم في المهد، فقد تناوبت عليه صرامة الوالد، ولين الجدة، فساهمت كما قال بشكل إيجابي فعال في سبك شخصيته.
هو إحدى القامات الثقافية في المملكة، الأديب المجدد، والدبلوماسي المحنّك، ورجل الدولة المتفاني أينما حلّ، من رواق الوزارة إلى بهو السفارة، الراحل غازي بن عبدالرحمن القصيبي، كان ابن الأحساء وربيب المنامة، لكنه المنتمي للوطن العربي على امتداده وزخم قضاياه التي رصدها موقفاً وأدباً.
يستوقفني من الأديب الشعرُ فله ما يربو على الأربعة عشر ديواناً، صدرت كلها في حياته، كان آخرها ديوان البراعم، الذي احتوى أكثر من خمسين قصيدة كتبها بين سنيّ السادسة عشرة والتاسعة عشرة، عائدًا في ذاكرته إلى نحو نصف القرن إلى ما اختطه في مقتبل العمر وفورة الشباب، ففي عام 2008 أي قبل رحيله بعامين، آثر أن يطرق باب الذاكرة ويستدعي نخله ولؤلؤه، وشيئاً من فقده، وكأنّه يجس أمومة لم يكتمل وطره منها فكان نصيب الديوان قصيدتين عن الأم، أمّاه ورسالة إلى أمي.
وأتوقف عند قصيدة "أمّاه"، رغم أنّه لم يكن يعي فقد والدته حيث كان في عمر الأشهر حين وفاتها، إلّا أن المخيلة والملكة الشعرية أتاحت له مشهداً حيّاً حينما قال:
أمّاه لن أنسى وداعك
إذ أتيتِ لمخدعي
وهمستِ بي بين التأوّه
والدموع الهُمّعِ
أَ بُني إن تذهب
فطيفك سوف تتركه معي
هنا يستحضر الشاعر لحظة وداعٍ مختلقة في ذهنه تنبئ عن حرقة خلفها رحيل الأم، وكأنه تمنى على عذاب تلك اللحظة أن يحضرها لتودّعه. كما صوّر المشهد عكس ما كان فنسب الذهاب إلى نفسه لا إلى والدته، ثم يكمل ما يتصوره من مواساة والدته له:
أحسستُ أنكِ هاهنا
قربي.. توّسد أضلعي
وضممتني وهتفتِ بي
أَ بنيَّ لا تتوجعِ
ثم يرحل بنا في أبيات لعلها تفسر لنا كل النجاحات التي حققها الشاعر أديباً ورجل دولة في نسبتها إلى وصايا والدته وهي تودعه لحظة موتها فيقول:
أ بنيّ سِر نحو العلا
في وثبة وتطلّعِ
سِر في ميادين الحياة
وشُد بناءك وارفعِ
فالمجد للساعين لا
للخاملين القُنّعِ
ظهور الديوان في سني الشاعر الأخيرة، إشارة ضمنية إلى استثنائه أو تأجيله على أقل تقدير كشف ونشر قصائده الأولى البليغة والتي تنم عن عاطفة دفّاقة آثر القصيبي إخفاءها في حياته، ووجهها بالعمل والمثابرة لوطنه وانتصاره لابن أرضه في معارك الحياة، فكان أن أهدته الحياة مجدًا لم يطلبه، وخلّد الشعر ذكره وبنى له صرحاً في ذاكرته، فصار فيه علامة فارقة، لم يأخذ حظه من الدراسة والنقد الأدبي حتى بعد عقد من الرحيل.
غازي عبدالرحمن القصيبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.