عندما تقرر أن تقرأ رواية «أبو شلاخ البرمائي» للدكتور غازي القصيبي - رحمه الله -، فأنت لا تقرأ رواية عادية، قصة، شخصيات، زماناً ومكاناً، وغيرها، لكنك تقرأ مزيجاً عجيباً من الأحداث المتداخلة، شخصيات قديمة وحديثة، تاريخية وفنية وسياسية، حقيقية وخيالية، جنية وإنسية، اندمجت بشكل لافت مع الأحداث، مزيجاً من السخرية السوداء، اختراقاً للمكان والزمان، فلا تعرف للرواية مكاناً محدداً ولا زماناً محدداً يمكن الاتكاء عليه. تمثل الرواية حواراً طويلاً جداً، هو العنصر الأساسي الذي تقوم عليه الرواية، بين شخصية الصحفي توفيق، وبين (يعقوب المفصخ) الملقب ب(أبو شلاخ البرمائي)، يتخلل هذا الحوار الحديث عن موضوعات متعددة، آثر القصيبي أن يسردها على لسان «أبو شلاخ» حتى لا يلتزم فيها بمصداقية أحداث، أو يحاسب على معلومات أقرب إلى الكاذبة، فيتحدث عن طفولته وكيف كان يتكلم في المهد، وعن زيارته عالم الجن وتحوله جنياً، وغيرها من الأمور الخارقة التي لا تصدق، تمتاز رواية «أبو شلاخ» بأسلوب شائق يبدأ من بداية الرواية وحتى نهايتها، يحافظ عليه القصيبي بشكل ينم عن إبداعه في جذب اهتمام القارئ، حتى لتجد نفسك تنتقل من فصل لآخر دون توقف، وقد استطاع فيها القصيبي استعراض حجم ثقافته وعلمه بشكل لافت. ولعل أكثر ما يميز الرواية برأيي هو تناولها قضايا اجتماعية مهمة، ظاهرها السخرية والتندر، وباطنها طرح موضوع مسكوت عنه، فمثلاً عند حديثه عن الآخر الغربي؛ تتضح لنا النظرة الإقصائية للآخر، فنجد القصيبي يصورهم بأنهم أصحاب سوابق وجرائم، وبأنهم شعوب منحلة أخلاقياً، وكيف أنهم اكتسبوا الرفعة من مكانة دولتهم في العالم لا لشيء آخر، في المقابل نجد نفس النظرة الإقصائية من الغربي اتجاه العربي، يتجلى ذلك في حديثه عن الشركة الأميركية في السعودية التي تضع الموظفين الأميركيين في أماكن فارهة، في المقابل تضع المواطنين في أماكن رديئة! كما يتحدث عن ثنائية السواد والبياض، فيتحدث عن الغلام الأسود الذي كان يقلل من شأنه، وكيف تنقلب الآية عندما يقع أبو شلاخ بين يدي مجموعة من السود، «أنت الآن عبدنا الصغير الأبيضاني»، القصيبي هنا يحاول وضع نوع من المقاربة بين الأبيض والأسود، فكما أن الأبيض سيد في مكانه والأسود عبد عنده، فالأسود كذلك سيد في مكانه والأبيض عبد عنده، فالأمور عنده لا تقاس باللون بل بالسلطة والمكانة. كذلك يدخل القصيبي في ثنائية القبيلي والخضيري، بأسلوب مباشر وصريح، وذلك عندما يتحدث عن ارتباط البطل بقصة حب مع وضحا، فيتقدم لخطبتها ويسأله والدها عن أصله، فيسرد أسماء أجداده حتى يصل إلى (بن خضير)، فيقول له « قم ياوليدي، قم، ما أنت من مواخيذنا»، تأخذ مسألة الانتماء للقبيلة حيزًا في رواية «أبو شلاخ»، فيذكرها في مواضع متفرقة، محاولاً في كل مرة إثبات فكرة أن لا فرق بين الناس إلا بطباعهم، وعاداتهم وأخلاقهم. الرواية مميزة جداً، وقد لا أبالغ عندما أقول إنه أفضل كاتب عربي استطاع طرح الموضوعات الجادة بأسلوب هزلي ساخر، رحم الله القصيبي فقد كان مدرسة في كل شيء.