عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الرئيس اللبناني يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الاتحاد يوقف هيمنة الهلال على الكلاسيكو ويبتعد بالصدارة    الفتح يصعد للممتاز    نائب المفتي يهنئ القيادة الرشيدة بذكرى يوم التأسيس    "الثقافة" تنظم فعاليات ثقافية وتاريخية احتفاءً بيوم التأسيس    الحياة رحلة ورفقة    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    رفض تام لتهجير أهل غزة وتحرك برلماني عربي دولي لوأد مقترح ترمب    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    ترمب محذراً شركات أدوية: انقلوا الإنتاج لأمريكا أو واجهوا الرسوم    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    «مستقبل الاستثمار».. شراكات عالمية في التقنية والذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الخلود يعمق معاناة الوحدة ويهزمه بهدف    سفير البحرين ل«عكاظ»: الدولة السعودية أسست لوحدة جمعت كل أبناء الجزيرة العربية    «الأحمر» ينسف نجومية دوران    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    التشكيل المتوقع لكلاسيكو الاتحاد والهلال    واكاثون لولو الثاني يحتفل بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية ويعزز رسالة الأستدامة    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    قُتِل بغارة شمال سورية.. واشنطن تكشف هوية قيادي «القاعدة»    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    وزارة الداخلية تحصل على جائزة المنتدى السعودي للإعلام (2025) في مسار الأنشطة الاتصالية الإعلامية عن حملة "لا حج بلا تصريح"    رباعي هجوم الاتحاد .. الأقوى    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق تداولاتها على تراجع    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    العز والعزوة.. فخر وانتماء    كأس السعودية للخيل| "سكوتلاند يارد" يتألق بلقب كأس طويق    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «الأسواق الناشئة».. السعودية تعالج تحديات اقتصاد العالم    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدبلوماسية السعودية.. إطفاء الحرائق وتعزيز الشراكات    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    بتنظيم وزارة الثقافة.. «ليلة سهيل» تجمع فنان العرب بجمهوره في احتفالات يوم التأسيس    الماضي ومسؤولية المستقبل    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف سمرين: «نظرية المعرفة والوجود» تصحيح للمسار الفلسفي
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2020

يوسف سمرين، كاتب مقدسي ينشر في الفلسفة ونظرية المعرفة، ويتعرض بالنقد لأبرز الإصدارات الفكرية المثيرة للجدل في الساحة، تنوعت كتاباته في الثقافي والسياسي والمعرفي، وتعددت التيارات والشخصيات التي واجهها، سواء كان ذلك عبر مقالاته أم إصداراته البحثية، صدر له أخيراً كتاب «نظرية ابن تيمية في المعرفة والوجود»، وأجرت معه «الرياض» هذا الحوار:* معظم إصداراتك تنبني على اعتراضات وتعقّبات، هكذا يرى خصومك أنك تقوّض ولا تؤصل؟
* النقد يحمل في طياته تأسيسًا، كما يقال: وبضدها تتميز الأشياء، لا معنى لقول أهل الحديث هذا حديث صحيح لو لم يكن عندهم منهجية نقدية يعرفون بها الضعيف، وهكذا يتحرك العلم، لم يكن للكيمياء أن تخرج دون نقد الخيمياء، ولا لعلم الفلك أن يكون دون نقد التنجيم، والنقد المنهجي والمعرفي فرع عن معارف عدة، مثلاً: إذا قال عالم: "هذا حديث لا يوجد في دواوين الإسلام"؛ فهذا يتطلب أن يكون قد طالع تلك الدواوين وتمكن من معارف عدة حتى يقدر على إصدار مثل هذا النقد.
ولو سألنا عن عدد المؤلفين مقارنة بالنقّاد فسيكون الجواب في مصلحة النقد، فوجود الناقد يرفع من مستوى الباحثين والكتاب، فهم لا يأمنون الرقابة النقدية، أما إن عدمت الثقافة النقدية سيكتب من شاء ما شاء، ولا يمكن التهوين من شأن الإنتاج المعرفي لسلوكه الجانب النقدي، فكتاب "الرسالة" للشافعي مثَلاً هو كتاب نقدي، فقد نقد المقالات التي قالت بالاستحسان، وهوّنت شأن خبر الواحد، وبنى على هذا منهجًا أصوليًا يعرف دارسوه قدره، وفي تاريخ الفلسفة كان لكتب إمانويل كانط التي يبرز في عناوينها تصدير كلمة نقد، دورها الفعّال في الحركة الفلسفية، ولو نظرنا في التراث الإسلامي نجد أن الصفدي كان قد اعترض على ابن تيمية في أنه لم يكن قد تصدّر لشرح صحيح البخاري ونحو هذا، وكانت معظم كتاباته نقدية، والصواب كان مع ابن تيمية، حيث إن المخزون المعرفي الذي تحويه كتاباته النقدية لم يكن لكتب الشروح التي كانت في زمانه أن تسدّ مسدّه.
* انتقدتَ سفر الحوالي بشدة في كتابه "المسلمون والحضارة الغربية"، فانقلب عليك التيار السروري، وجزء من تيار السلفية العلمية، هل يمكن لك أن تحدد لنا أبرز مفاصل هذا الانتقاد؟
* شأن النقاد أن يهتموا بما يدخل المجال الثقافي، ويقدّموا ما عندهم للجمهور، والكتاب المذكور كتب بطريقة غير محرَّرة، وغلب على صاحبه الاندفاع العاطفي على حساب التدقيق البحثي، وعندما انتشر ذكر الكتاب تعرضت له بالنقد فوراً في عدد من محتوياته، التي كان كثير منها غير صحيح ومكرراً، وتتعارض الأطروحات فيه؛ وهذا أظهر أنه كُتب في مُددٍ زمنية مختلفة، دون إعادة النظر فيه وتحريره، وقد حوى إطلاقات فقهية دون مراعاة قيودها، وفيه حديث ارتجالي في شأن التاريخ والفلسفة، وخطابة تحمل هوى سياسياً، لا تحليلًا سياسيًا، وتصادم الوقائع وتتجاهلها.
* من السروريين إلى الإخوانيين الصريحين والمتطرفين، أثرت حفيظة هؤلاء الأخيرين بشدة في كتابك: "ماذا قيل يوماً في أفغانستان"، لماذا؟
* هذا الكتاب جاء في سياق عام، حيث إن كثيراً من الناس لمّا هالهم حجم الكوارث التي سبّبتها تيارات تنتسب إلى أئمة التراث كابن تيمية والبخاري وغيرهما، سارعوا إلى تصديق تلك الدعاية، وظنوا أنهم بمهاجمتهم التراث الإسلامي سيحولون دون النماذج التي رفضوها.
كانوا في الواقع يرددون دعاية مَن يرفضونهم، ويؤكدون أنهم بحق يمثلون تراث الأئمة، ولا ينطلق البحث بصورته العلمية من السلف إلى الحاضر في تسليم مسبق لوجود تلك الرابطة مع السلف، الكتاب يقول: فليبدأ البحث من اللحظة التاريخية المهمة التي جرت فيها بلورة كثير من الأفكار الأيديولوجية، وكانت الساحة الأفغانية نموذجية لتلك الدراسة، وبحق كان يجري تأويل تراث ابن تيمية والبخاري وغيرهما لمصلحة مقالات محددة نشأت في بيئات معينة من القرن العشرين مثل أفكار سيد قطب، وعلى ضوء أفكار سيد قطب تم تأويل تراثنا. كتابي هذا يكشف التاريخ البديل الذي حاولت شخصيات كثيرة اشتركت في الساحة الأفغانية تزييفه وتحريفه، ولذا لم يعجب كثيراً من أنصار شخصيات معينة، كعبد الله عزام على سبيل المثال، فهم كانوا يقولون مثلًا إنهم لم يكن لهم مشروع خاص في أفغانستان، والكتاب يبيّن زيف ادعائهم، ويثبت خلاف قولهم.
كتب الحركيين ارتجالية.. ومشحونة ب«الهوى السياسي»
* قبل بضعة أيام خرج كتابك (نظرية ابن تيمية في المعرفة والوجود) ووُصف بأنه كتاب يناصر المادية على حساب الواقعية الإيمانية، ويتتبع زلات مجموعة كبيرة من المؤلفين في نظرية المعرفة، ما الجديد في هذا الكتاب غير ما ذُكر؟
* بدايةً لا بد من التنبيه على أن النهي عن تتبع زلات العلماء السابقين إنما يعني النهي عن الأخذ بالرخصة من الفتاوى الشاذة، أي من أخطاء العلماء، وليس تصويبهم، فالتصويب للعلماء منهج كان ولا يزال حيّاً بين المسلمين، بل هو يندرج تحت إطار النهي عن المنكر، والعلم لا يعرف المجاملة في هذا، ولذا لا يصح أن يعيب أحدٌ على أينشتاين مثلًا الخروج عن نيوتن، ونحو ذلك.
الكتاب جاء ليبيّن منهجًا غاب طويلًا في الدراسات عن ابن تيمية، وهو: منهجه العقلي في المعرفة والوجود، وكان هذا العالم سباقًا إلى كثير من الأطروحات الفلسفية، ويبيّن مركزيّة ابن تيمية لتحقيق الصلة بين المعاصرة والأصالة، وأن الطرح الفلسفي لابن تيمية كان ماديًا، أو "شيئيًا"، ينطلق من الأشياء إلى الفكر لا العكس، أما ما سمي "الواقعية المؤمنة"، أو "الإلهية" فهي منطلقة من أسس بعيدة عن ابن تيمية، من محمد حسين الطباطبائي ومحمد باقر الصدر، وهو منهج يخالفه ابن تيمية، ولكن بعض الدراسات وقعت في أسر تأثير كتاب "فلسفتنا" للصدر وما دار في فلَكه من كتب؛ وهذا أثر في إنتاجها وتصويرها لابن تيمية، الذي يُعد مفكراً أصيلاً على عقيدة أهل الحديث، أما الواقعية الإلهية أو المؤمنة فهي إعادة صياغة مقررات أرسطية مستعينة ببعض مقالات كانط، وتتسع لمنهج المعتزلة، لا لطريقة أهل الحديث في كتب البخاري والدارمي وأحمد، والطبري وغيرهم، وتخالف منهج ابن تيمية في الموضوع، الذي انطلق من بيان أن الصحيح من الفلسفة لا يعارض الوحي، وقد جاء كتابي المذكور خدمة لتراثه في هذا الجانب.
محمد باقر الصدر
يوسف سمرين
كتاب فلسفتنا لمحمد باقر الصدر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.