وزارة العدل: 9,300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    «التعليم»: إلغاء ربط العلاوة بالرخصة المهنية    القبض على باكستاني لترويجه 6.6 كلجم من الشبو بمنطقة الرياض    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    مهرجان وادي السلف يختتم فعالياته بأكثر من 150 ألف زائر    الملتقى البحري السعودي الدولي الثالث ينطلق غدًا    قسطرة قلبية عاجلة تُنقذ حياة رضيع في مدينة الملك سعود الطبية    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يخجل الروائي من الشخصيات الروائية التي يكتبها؟
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 2020

الشخصية الروائية تلعب دوراً رئيساً ومحمورياً في تأثيث الفضاء الروائي، وهو ما يقتضي من السارد أن يكون مجيداً للعبة الفن السردي، وأن يتعامل مع شخوصه بحذر وانتقائية بالغين، حتى يسهم في إحكام البناء الروائي لعمله ولمتنه الروائي، من دون ترهّل أو ثرثرة تفسد الحبكة الروائية.
وقد عني الروائيون على اختلاف مواهبهم وقدراتهم الإبداعية بدراسة تلك الشخصيات سعياً لتجويد متن الحكاية والاستفادة من مضمرات النص وشخصياته استفادة قصوى من دون أن يقع في فخ الترهل أو المجانية أو التقريرية والمباشرة.
إلا أنّ علاقة الروائي بأبطال رواياته التي يكتبها علاقة معقدة؛ فالبعض يصف تلك العلاقة بالحميمية الفائقة مع شخصياته الروائية، بل البعض يقول إن شخصياته تزوره في المنام، والروائي الفرنسي بلزاك عندما كان يحتضر طلب أن يحضر الطبيب ليعالجه وذلك الطبيب لم يكن سوى أحد أبطال رواياته.
لكن هل يشعر الروائي بالخجل من شخصياته الروائية التي يكتبها لأنه جعلهم يقولون عنه ما لا يجرؤ هو على قوله؟ في ظل هذا السؤال كانت هنالك العديد من الإجابات الروائية المختلفة فالروائي السوداني أمير تاج السر يؤكّد على هذا الأمر ويقول: نعم، مؤكد شعرت بذلك في الروايات التي تwتحدث عن مدينتي التي نشأت فيها، مثل رواية العطر الفرنسي التي فيها فقرات كثيرة، وردت على لسان «علي جرجار»، منها سخريته من بعض المواقف والسياسات في المدينة، وربما كان هذا رأيي الشخصي. وفي المقابل فإن الروائي أمير تاج السر يشعر بالامتنان للكثير من شخصياته الروائية التي كانت تقوله عنه: كثيراً، فالشخصيات الروائية أو لنقل بعضها، يحمل وزر ما أراد الكاتب قوله أو فعله، بلا تذمر، أنا ممتن لعلي جرجار في العطر الفرنسي، وللروائي أ.ت في صائد اليرقات، ولشخصية الروائي أيضاً في رواية طقس.
نجوى بن شتوان: شخصيات أبطالي
تنطق بما أريد
أما الروائية الليبية نجوى بن شتوان تنفي شعور الخجل من شخصياتها الروائية تماماً وتقول: لا لم يحدث أن شعرت بأي خجل أو شعور آخر، وأنا أخلق شخصيات وأجعلها تنطق بما أريد.. كنت صانعة حكايا وحائكة قصص، علي فقط التفكير في الإجادة، لكني قد أكون تضامنت مع مصائر البعض منها وأنا أراها تتداعى.
وهي ترى بأن شخصية النهر في رواية «مضمون برتقالي» هي أكثر الشخصيات التي اعتمدت عليها في أن تقول عنها، لكنها تتحفظ عن الامتنان لشخصياتها الروائية ما عدا إحدى الشخصيات في رواية زرايب العبيد: ليس تماماً.. لكني في زرايب العبيد أشعر بالامتنان لشخصية غامضة رأيتها في الصورة التي أوحت لي بالعمل، تبلورت تلك الشخصية كي تصبح عتيقة فيما بعد.
الروائية الإماراتية سارة الجروان التي تشعر بالسعادة عندما تفرغ من كتابة شخصياتها الروائية تقول: لا أشعر بالحرج البتة من ذلك الحوار الذي أتخلقه على ألسنة شخصياتي، غالباً ما أشعر بسعادة إذ أفرغ بعض شحنات تثقل مفكرتي، إذ تغيبني فكرة ما قد يتجاسر اللسان عن طرحها علانية لإصلاح عطب اجتماعي ما، فأرى من المفيد جدا طرحها من خلال أحد الشخوص الذي يتصدى بكل هيلمانه كونه «البطل» وليس بالضرورة أن ألقن شخصية ما حواراً منقولاً فقط من أجل التباهي أو الإفراط في الظهور، بحسبي الحوار هو مادة النص التي تجسد أطروحته التي تنتهي بتلك الحكمة المراد تمريرها من قبل الروائي.
الروائي السعودي خالد اليوسف والذي ينفي بأن هناك بينه وبين شخصياته الروائية مسافة حيث يقول: ليس هناك مسافة قطيعة أو مسافة رفض أو مسافة تنفصل هي مسافة اختلاف طبيعي وجميع الشخصيات أحبها واحترمها وأقدرها وقريبة مني رجال ونساء لكنه في مسألة الخجل من شخصياته يرى الأمر بالتصور التالي: عادة بالنسبة لي لا أضع أو اختلق شخصية ما في رواياتي إلا بعد أن أدرس الشخصية من جميع التكوينات وأرهق نفسي في بنائها وتكوينها ولهذا اخطط لها على الورق الخاص باسم: شخصيات الرواية ولأني مؤمن بأن الكتابة الإبداعية تقول مالا يقال في الواقع فمن الطبيعي أن تأتي الشخصيات بأفعال وأقوال مخالفة للواقع لكي لا تكون كتابتي تقريرية أو نقل فوتوغرافي أو كتابة سيرية من هنا لا بد أن تحدث اختلافات جذرية وصادمة بيني وبينها وأنا مقتنع تماماً بهذا الاختلاف بل راضٍ عنه وأسعى إليه لأن لكل رواية عالم بمفرده وواقع مختلف ولابد من عدم تكراره.
ويتبرأ خالد اليوسف من الشخصيات النسائية التي يكتبها وأنها لا تعبر عنه فيقول: جميع الشخصيات النسائية في رواياتي تعبّر عن نفسها وتعبّر عن فكرها وما تتيقن به هي لا تعبّر عني أبداً! كل شخصية نسائية جاءت في مكانها وسياق روايتها ولهذا تتحدث تناقش وتطلب تعبيراً عما يدور في عقله.
أما الروائي الكويتي عبدالله البصيص لا يعتقد بوجود مثل هذه المشاعر بين الروائي وشخصياته ولكن يرى بأن محاذير المجتمع تبرر للروائي أن يجعل الشخصية تقول عنه: لم أشعر بهذه المشاعر أبداً. كوني قلت على لسان «ذيبان» مثلاً، بطل طعم الذئب، بعضاً مما لا أستطيع قوله احتراماً لخطوط المجتمع التي وضعها لنفسه، فلم أشعر بأي خجل. الحرص ليس جبناً، والجرأة ليست شجاعة.
الروائي السعودي عبدالله الوصالي هو أيضاً يبتعد عن الإحساس بالخجل ويسمي الأمر بأنه شعور بالارتياح فهو يقول: ليس الخجل ما شعرت به، بل الارتياح النسبي والقلق؛الارتياح من أنك صنعت من قناعاتك صيغ جمالية، والقلق من أن ألا تصل لأكبر عدد من الناس كوني اتقي المباشرة والوعظ، شأن كل عمل أدبي يتحدث بتواضع تمليه عليه نسبية الحقيقة وخصوصية التجربة.
أمير تاج السر: شخصيات تحمل وزر أقوال كاتبها
سارة الجروان: السعادة حين أفرغ شحنات تثقل مفكرتي
خالد اليوسف: لا مسافة بين شخوص رواياتي
عبدالله البصيص: أبطالي يقولون ما عجرت عن قوله للمجتمع
عبدالله الوصالي: أصنع قناعاتي بصيغ جمالية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.