أخرج البخاري عن أبي هريرة - رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليلة أسري به: «وأتيت بإناءين، أحدهما لبن والآخر فيه خمر، فقيل لي: خذ أيهما شئت، فأخذت اللبن فشربته، فقيل لي: هديت الفطرة، أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك» وفي رواية مسلم «فقيل: أصبت أصاب الله بك أمتك على الفطرة» ومعنى ذلك: أنهم أتباع لك وقد أصبت الفطرة فهم يكونون عليها. فمن كان من أمة محمد - صلى الله عليه وسلم - السائرين على نهجه فهو موفق للفطرة التي فطر الله الناس عليها وهي الأصل التي خُلق البشر وولدوا عليها، ففي البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه، أو يمجسانه، كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء، هل تحسون فيها من جدعاء»، ثم يقول أبوهريرة - رضي الله عنه -: (فطرة الله التي فطر الناس عليها). الفطرة الأصل والانحراف عارض؛ فمن هداه الله من الكفر للإيمان أو من المعاصي للطاعة فهو يرجع إلى أصل فطرته التي خلقه الله عليها، وهذا يجب أن يدركه كل أحد وخاصة من وفقه الله للإسلام والاستقامة عليه ليستشعر منة الله عليه: (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ). إن من يقع في المحرمات والموبقات وأشد منه من يجاهر بها ويتفاخر قد انتكست فطرته وجحد نعمة الله وما كرمه به عن سائر المخلوقات (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا). ولهذا فإن الصراع بين المسلمين والكافرين وبين أهل الطاعة وأهل المعصية هو صراع فطرة وإنسانية لإعادتهم من الضياع إلى أصل الفطرة التي خلق الإنسان عليها. هذا الأصل هو الذي دعت إليه الرسل عليهم السلام، وأنزلت الكتب لتؤكده وتدعو إليه، فإذا خاطبنا الكافر بدعوة الإسلام فنحن نعيده إلى أصل فطرته، وإذا خاطبنا العاصي وحببنا إليه التوبة وأبصر بها أنوار الهداية فنحن كذلك نعيده إلى فطرته. والفطرة هي: توحيد الله وعبادته وطاعته والاستسلام إليه اعتقادا وقولا وعملا، فالفطرة توحيد وإيمان وعبادة وثوابت وقيم وأخلاق مسطورة في الوحيين: القرآن والسنة لا ينفك أحدها عن الآخر فهي الطريق المستقيم وهي النور المبين الذي أبصره ودعا إليه سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - فالرسول - صلى الله عليه وسلم - خُيّر بين الخمر واللبن فاختار اللبن لأنه انسياق الفطرة والهداية (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ)، اللهم إني أشهدك أن رسولنا - صلى الله عليه وسلم - بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة، فاللهم أحيينا على طريقه وتوفنا عليه وأوردنا حوضه نشرب منه فلا نظمأ أبدا، واجمعنا به وصحبه الكرام في جنات النعيم، فذلك الفوز العظيم.