يُعَدّ إحياء العلم في النّفوس ونشره وكذا بعث المعرفة وإنماؤها، وإيقاظ الهمم وإعلاؤها من أسمى الغايات في عصرنا وأولى الأولويّات، ومن أسباب البقاء للعلم والمعرفة هو محاولة إعادة واستثمار ما يسمىّ الأسر المعرفيّة أو الأسر العلمية، وهي ظاهرة معرفيّة كانت منتشرة وواضحة فيما مضى، حيث تعدّ الأسر العلمية من أسباب توريث المعرفة والعلم، وكان من مسالك الأسر في التربية والسّلوك حثّ الأبناء على العلم والمعرفة، فكانت فيما مضى أسرا علمية تتابعت على نشر العلم والمعرفة والاهتمام بهما، ولعل من أبرز الأسر العلمية في عصر المماليك بمصر أسرة السّبكي، وهي أسرة علمية موسوعية اهتمت بكثير من أنواع المعارف، ونبغ من أهل هذا البيت كثير رجالًا ونساء، وقد جمع الأستاذ محمد الصّادق حسين في كتابه (البيت السبكي بيت علم في دولتي المماليك) عن هذه الأسرة المعرفية الكثير والكثير، وترجم لثلاثة وخمسين شخصية منها؛ ومن الأسر العلمية أسرة الشّوبري بالأزهر الشّريف، ومنها الشّيخان الفقيهان الشّقيقان الأزهريان أحمد ومحمد أبنا أحمد الخطيب الشّوبري، فكان الشيخ أحمد شيخ الحنفية في زمانه، كامل الفضائل، مشهوراً بالخير والصّلاح، كثير البكاء والخشية، وجيهاً مهاباً، وكان يلقب ب(أبي حنيفة الصّغير)، وتوفي سنة: 1066ه، وأما أخوه الشّيخ محمد فكان حامل لواء المذهب الشافعي، وشيخ الجامع الأزهر، وصدر المدرسين وخاتمة المحققين، وكان يلقّب ب(شافعي الزمان)، وقد لازم الفقيه الأزهري الإمام الشّمس الرّملي في الفقه ثماني سنين، وأجازه بالتّدريس، وتوفي سنة: 1069ه، فهما أخوان عالمان فقيهان، أحدهما شيخ الحنفية، ويلقّب بأبي حنيفة الصّغير، والآخر شيخ الشافعية، ويلقب بشافعي الزمان، وفي نظري أنّنا في حاجة ماسّة للبقاء على ظاهرة الأسر المعرفية وتنميتها وإبراز دورها في المجتمع وإقامة مشروع علمي لجمع تراجم رجالات هذه الأسر والتعريف بها في مختلف المجالات؛ لأنّها تعدّ من أبرز العوامل التي ساعدت على بقاء المعرفة، وستساعد مستقبلاً في نموّها، واللّه الموفّق.