الصين تعلن «معارضتها القاطعة» للرسوم الأمريكية وتدعو إلى «الحوار»    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    إحباط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    بدء أعمال السجل العقاري ل (15) حيًا بالمدينة المنورة    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    تطبيع البشر    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثقافة التسامح.. شعيرة إسلامية خذلها الفكر العربي
نشر في الرياض يوم 04 - 02 - 1440

تنطلق أهمية الإسلام من كونه دين تسامح ومحبة وتآلف، لا كما يحاول أن يصمه به الغرب، حيث يرمونه تارة بأنه دين تطرف وتارة دين قتل وأخرى نبذ. ومن هنا تأتي أهمية تصحيح هذه الصورة الذهنية المغلوطة، وهي مهمة يفترض أن يتصدى لها المثقف العربي المسلم، عبر تصحيح هذه النظرة والعمل على تضييق الهُوّة بيننا وبين الغرب حتى يظهر الإسلام الحقيقي بصورته الحقيقية وتقديمه للعالم كدين محبة وسلام ونشر قيم التسامح وتقبّل الآخر.
حول هذه القضية التقت "الرياض" عدداً من الأدباء والمثقفين الذين أكدوا على جسامة التحدي وضرورة التصدي له عبر مشروع عربي لنشر سماحة الإسلام.
"تحول السلوك"
ويقول صفوت ناصف، شاعر وقاص والمشرف الثقافي بالأخبار المسائي المصرية بمؤسسة أخبار اليوم: بداية التطرف سلوك شخصي موجود بين الناس على اختلاف معتقداتهم، لذلك فوصف الإسلام بذلك يعد وصفاً مغرضاً، فإذا نظرنا إلى انتشار الإسلام بداية، نجد أن أخلاق المسلمين الذين يطبقون مبادئ الإسلام كانت سبباً رئيساً في انتشاره بين غير المسلمين، لذلك فالعمل على نشر الأخلاق في المجتمعات العربية، لتتحول إلى سلوك يعد أساساً لإعادة الصورة الحقيقية للإسلام والتي أرى أننا مسؤولون عنها جميعاً، لذلك فالحديث مع الغرب يتطلب أولاً تهيئة البيئة العربية لقبول الآخر على كل المستويات، فعلى المثقف أولاً قبول من يخالفه الرأي، ليكون مثالاً لتقبل الآخر، وينسحب هذا القول على الفقهاء والإعلاميين والسياسيين. ويضيف: الكثير من المثقفين العرب يكتفون بالاستيراد من المدارس الأدبية الغربية، دون العمل على أن يكون لهم أدبهم الخاص النابع من بيئتهم، والذي يقوّم الانحرافات المجتمعية الطبيعية، فلا توجد نظرية أدبية أو نقدية قدمها العرب منذ أكثر من قرنين، وهو ما يبدو جلياً في تشدق المثقف العربي الدائم بآراء المثقفين الغربيين.
لذلك فعلى المثقف العربي أولاً أن يضيق الهوة بينه وبين المواطن العربي، بأن يحدثه ويتحدث عنه ويناقش قضاياه ويطرح لها حلولاً عملية يمكن تطبيقها، وأن يكون نموذجاً مستنيراً لقبول الآخر.
ويستدرك قائلاً: الأمر أكبر من المثقفين على أية حال، فما يتم تقديمه من أعمال فنية وأدبية - في غالبه - لا يخرج عن كونه تخريباً للعقل العربي، واستهدافاً للهوية العربية، فإصلاح المجتمعات يتطلب تكاتف الجميع، ويطالب صفوت ناصف بضرورة الإسراع في البدء بمشروع عربي تتكاتف فيه كل مؤسسات الدول من وزارات التعليم والتعليم العالي والإعلام والشباب والثقافة والمؤسسات الدينية في دعم نشر رسالة الإسلام السمحة في الشارع العربي من خلال الدراما التلفزيونية والمسرح والسينما بشكل غير مباشر، بحيث يبدو نمطاً للحياة وليس مجرد كلمات وعظية يهرب منها المشاهد العربي ومن ثم ترجمتها إلى العديد من اللغات، كذلك إعداد جيل جديد من الدعاة المهنيين، أطباء مهندسين معلمين وغيرهم يستطيعون مساعدة المواطنين الأجانب في بلادهم في تخطى العقبات الحياتية ومن ثم يستطيعون نشر قيم الإسلام بين هؤلاء خاصة في الدول الإفريقية والآسيوية وأميركا اللاتينية، والاستفادة من الرموز العلمية العربية التي تعيش في الدول الغربية، والإعداد الجيد لزيارات متبادلة للشباب العربي مع شباب العالم للتعرف على القيم الإسلامية وصحيح الدين، ومن ثم يكونون سفراء للأمة العربية في دولهم.
"تراثنا العريق"
أما محمد صلاح الدين الشريف عضو مجمع بيت الحكمة بتونس فيرى أنه بالإمكان أن نغير نظرة الغرب عن الإسلام من خلال المحافظة على القيم وإظهارها كسلوك فعلي يتجاوز الكلام عن تلك القيم والتغني بها دون أن يكون لها سند واقعي نراه في السلوكيات الحقيقية البعيدة عن التزلف والتملق. فالقيم الإنسانية العليا التي توجد في ثقافتنا حري بها أن تظهر ويبرز دورها في ترسيخ هذه الثقافة الأصيلة الداعية للخير والجمال. لا شك أن لدينا تراثاً عريقاً وكبيراً وحافلاً بكل القيم النبيلة، ولا شك أننا من خلال هذا التراث نقدم للإنسانية الكثير من الأخلاقيات ومنظومة القيم وكذلك على الجانب العلمي نقدم لهم الدراسات سواء في علوم الأديان أو في الفلسفة أو الحضارات المختلفة. ففي الجزيرة العربية أسسوا تلك الحضارات الكبرى، ولذلك إذا ما وقع الحديث عن اللسان الأول للسانيين لا يمكن أن تجد علاماته إلا في الخصائص العربية والعلوم.
"التقنيات الحديثة"
من جهته يعتقد د. صالح بن أحمد السهيمي - قاص وباحث - أنَّ الموضوعَ جديرٌ بأن يُطْرح لاتصالهِ بالفكر والثقافة الكونية، فالثقافة حينما تتأسس على مبدأ الحوار وقبول الآخر وتَقَبُّل الآراءِ المختلفة دون الانصهار والذوبان في الثقافة الأخرى؛ فإنها ترأبُ الصَّدْعَ وتردمُ الفراغاتِ بين الثقافتين. مع الإدراك جيداً أنَّ الثقافةَ العربية والإسلامية ينبغي أن تكون أكثر انتشاراً وحواراً وقبولاً للفن والطرح الفكريّ والفلسفيّ باستمرار، وخيرُ الأمثلة وأولها تأملنا للمنهج القرآني حيث ارتكز في خطابه على البعد الكوني للإسلام وأن الدين للعالمين جميعاً.
انطلاقاً من هذا المبدأ أرى أنَّ التواصلَ لا يكون إرضاءً للآخر المخالف؛ بل ينبغي أن يبحث عن أسس علمية لا عاطفية في الإقناع الثقافي، وهذا لا يتأتى إلا عبر تَقبُّل الثقافة أولاً، ثم فهمها جيداً، ثم بناء أسس علمية تقوم على الحوار وتفعيله من خلال التقنيات الحديثة والتواصل الفني الذي يقارب المنجزات الغربية ويقنع المتلقي الغربي.
لدينا أدب مقارن، ثقافة مقارنة، حوار ثقافي، أفلام ثقافية، مسرح، أفلام وثائقية، بعض الحسابات الجديدة في التواصل الاجتماعي تسعى لإظهار الصورة الحقيقية للثقافة العربية والإسلامية في تواصل عربي - غربي، لدينا القنوات الإخبارية التي تبث أخباراً ومواد سمعية ومرئية لإظهار الجانب الصحيح يمكن أن يستفاد من هذا كله في مجموعه؛ لنشر الصورة الحقيقية والصحيحة باستمرار في الفضائيات مثلاً، والرحلات الدولية، والمجلات الثقافية الخاصة، والمواقع السياحية وغيرها، وأن لا يكون هدفنا الأعلى الردود والانشغال دومًا بما يقوله الغرب أو الآخر عنا!!؛ بل أرى أن الهدف الأسمى يكمن في البناء الصحيح للذات العربية والاعتزاز بالمنجز الثقافي الخاص بالعرب والمسلمين للتواصل مع الغرب التواصل الأمثل والأرقى دون احتقار أو تعالٍ أو استفزاز عاطفي.
جاد: براءة الفكر الإسلامي من الكراهية
"براءة الإسلام"
وترى إيمان حجازي - شاعرة وقاصة مصرية - أن المثقف العربى عليه دور أساسي لطرح وترسيخ هذا الفكر، والتأكيد على أن الإرهاب هو صنيعة الغرب وتم تصديرها للعرب في حرب مقصودة لتدمير مجدهم وإضعاف عقائدهم الدينية.
فالصحفي المثقف عليه كتابة مقالات وإعداد ريبورتاجات تعرف العالم بحقيقة الإرهاب وأين بدأ ومن يرعاه وتنفي عن الإسلام التصاقه بهذه الفكرة، ونشر هذه الموضوعات في الجرائد والمجلات العالمية ووضعها على صفحات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
والشاعر المثقف عليه تضمين أشعاره بفكر الإسلام المسالم وتوضيح من أين يأتي البغي والإرهاب. والمشاركة في الندوات وخاصة التي يدعى إليها الأشقاء العرب والأجانب، والتي تقام بالدول العربية.
وأن يكون الشاعر والقاص على درجة عالية من الثقافة ليست فقط المعلوماتية وإنما اللغوية أيضاً، حتى يسهل التعامل والفهم وشرح وجهة نظره.
أيضاً الرسام التشكيلي يجب عليه طرح أفكاره وإقامة معارضه سواء بالداخل أم بالخارج والتي تنقل الفكر الإسلامي السمح المسالم وتبرئ الإسلام عن أي إرهاب.
كذلك السينما والإنتاج التلفزيوني والإذاعي وخاصة التوزيع الخارجي، فهؤلاء حظهم من تنقية الصورة وتصفية الأجواء ضخم، ليس فقط من خلال العمل المقدم والمفترض فيه البعد عن إلصاق تهمة الإرهاب بالإسلام وحسب، وإنما من خلال اللقاءات والسفريات والمهرجانات الكثيرة التي يدعون لها، ويعتبرون سفراء نوايا حسنة فيها، ولأساتذة الجامعات دور لا يمكن إغفاله لتصحيح صورة الفكر الإسلامي في أذهان الطلبة من خلال المحاضرات في الجامعات والندوات واللقاءات والمؤتمرات داخلياً وخارجياً وتسخير جهدهم للدفاع عن الإسلام ضد دعاوى الجهل والغلواء.
"قيم الخير"
أما الكاتب والشاعر والمترجم المصري أسامة جاد فيؤكد على أن المثقف يجب أن يحكم العالم، فعليه يقع الدور الأكبر ليس فقط في تقليص الهوة بين الإسلام والعالم الخارجي الذي يتهمه بالإرهاب، وإنما في تنقية الصورة والتدليل على براءة الفكر الإسلامي من العداء وانتشار الدم والكراهية. فالإسلام كان وسيظل دوحة محبة وسلاماً ينشر قيم الخير والجمال، وينأى عن كل ما يرسخ الكراهية والإقصاء، ومن هنا تكمن أهمية الإسلام في أنه دين كوني شامل صالح لكل زمان ومكان. فقط يحتاج منا أن نظهر جماله ومبادئه العظيمة التي ترفض العنف والإرهاب وإيذاء الآخر.
د. السهيمي: تقبّل الآخر دون الانصهار في ثقافته
صلاح الدين: إظهار تراثنا العريق ضرورة
حجازي: الإرهاب هو صنيعة الغرب
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.