جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في يوم الوطن.. التعليم هاجس القيادة
نشر في الرياض يوم 11 - 01 - 1440

اهتمت المملكة العربية السعودية بالتعليم منذ تأسيسها عام 1351ه الموافق 23 سبتمبر 1932م، على يد المؤسس العظيم الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود -يرحمه الله-، الذي بدّل جهلها علماً وتنويراً بجعله التعليم في مقدمة أولوياته حيث عقد أول اجتماع تعليمي في المملكة قبل اكتمال توحيدها عام 1343ه، وأكد من خلاله على أهمية العلم والتعليم ودور العلماء في نشره، وضرورة تعميمه في أنحاء البلاد وصولاً إلى نظام تعليمي متكامل، بعد أن كانت الكتاتيب المصدر الرئيس للتعليم بالمملكة في تلك الحقبة. ومما دل على أهمية التعليم لدى المؤسس العظيم صدور توجيهه الكريم بتأسيس مديرية المعارف عام 1344ه -التي تعد الركيزة الأولى للتعليم في المملكة- قبل صدور نظام التعليمات الأساسية للحكم والإدارة بعام كامل 1345ه. وقد تواصلت مسيرة الدولة العطرة في الاحتفاء بالعلم وتطوير التعليم، وتضاعفت المشروعات التعليمية الطموحة على يد قيادات المملكة الرشيدة التي تعاقبت وتعاهدت على الارتقاء بالفرد السعودي من خلال الدعم والاهتمام بجميع مراحل التعليم على مدار (88) عاماً باعتباره أساساً لكل تقدم ونجاح في كافة المجالات.
وشهد التعليم كأحد أهم الملفات التنموية في سياسة المملكة الحديثة في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- نقلة نوعية على جميع الأصعدة بعد أن تمت هيكلة مؤسساته من خلال دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة لتحقيق المواءمة بين التعليم الأساسي والتعليم العالي في بيئة تعليمية شاملة تمنح الفرصة للجميع، وترفع من مستوى مخرجات التعليم وتلبي احتياجات سوق العمل، وتنمي الشراكة المجتمعية، وذلك وفق الرؤية السعودية (2030) التي هدفت إلى تطوير المنظومة التربوية والتعليمية بجميع مكوناتها، وسعت إلى تثقيف وتعليم أجيال المستقبل وصولاً إلى قاعدة تعليمية وتربوية متينة بالتأكيد على الخصوصية الاجتماعية والثقافية التي نشأ عليها أفراد المجتمع السعودي، وبتعلم العلوم الحديثة بما يعزز الهوية الوطنية ويعمقها، ويحمي الشباب من الأفكار والأعمال المنحرفة، وبدعم البحث العلمي الجاد وبتفعيل نتائجه، وبالتشجيع على الإبداع والابتكار. وفيما يتعلق بتطوير واقع البيئة الأكاديمية والاتجاه نحو استقلال الجامعات، يترقب المجتمع الأكاديمي إقرار مشروع نظام الجامعات السعودية الجديد التي بلغ عددها (39) جامعة حكومية وأهلية، مما يسهم إيجاباً في مستقبل التعليم الجامعي ويحقق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، ويدعم كذلك عملية الحصول على تصنيف متقدم في المؤشرات العالمية للتحصيل العلمي.
*عميد كلية الإعلام والاتصال بجامعة الإمام
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.