لفت انتباهي مقال نُشر أخيراً للأخت دلال راضي بعنوان "تجديد الثقافة"، تُشير في المقال إلى أن الثقافة هي السعي الدائم للمعرفة وفهمها وترجمتها إلى وعي يقود إلى التطور والإبداع والتقدم في شتى مجالات الحياة، وأن هناك علاقة طردية بين العلم والمعرفة ومستوى الثقافة، وأكدت أن الحضارة في جوهرها ليست سوى ثقافة تطورت وتوسعت، إلى غير ذلك من وصف دقيق لأهمية الثقافة في حياة الإنسان، كل ذلك صحيح وجميل جداً، غير أني تمنيت لو أشارت إلى أهمية الدين ومكارم الأخلاق والعادات والتقاليد والأدب والمسرح والأغاني والأناشيد والألعاب الشعبية والفنون الجميلة والرسم والتصوير والتراث الوطني والصناعة والملابس والزينة، وكل ما يتعلق بالجمال والمعرفة والذوق الرفيع والاختراعات واحترام الأنظمة وحسن القيادة، وكل ما يؤدي إلى حضارة الإنسان، ورغم كثرة هذه العناصر وتفرعها، إلا أنها من مكونات نسيج الثقافة، التي تدغدغ أحاسيس الإنسان المتعددة، وبالمناسبة أود الإشارة إلى الرؤية التي طرحها مالك بن نبي، ذلك المفكر المبدع الجزائري المعروف، كما جاء في كتاب "أكسيد التنمية" لمؤلفه أ.د خضر محمد عبدالرحمن الشيباني، حيث أُشير إلى التركيبة العامة للثقافة وحصرها بن نبي في (4) عناصر: 1- عنصر الأخلاق؛ لتكوين الصلات الاجتماعية، 2- عنصر الجمال؛ لتكوين الذوق العام، 3- المنطق العملي؛ لتحديد أشكال النشاط العام، 4- الصناعة – وتشمل العلوم والتقنيات والمهارات والمهن، وهكذا نرى أهم عناصر الثقافة، ولا شك أن هناك تعريفات مختلفة للثقافة شأنها شأن كثير من العلوم مثل الإدارة والحضارة والإرهاب..إلخ. ومن المناسب وجود تعريف موحد متفق عليه، خاصة أن الدولة اهتمت بالثقافة بعدما كانت مع وزارة الإعلام، ثم تحولت إلى ما يشبه الهيئة، وأخيراً أصبحت وزارة، بجانب وجود ثقل ثقافي كبير "سوق عكاظ والجنادرية"، إضافة إلى الإشارة إلى أهمية الثقافة التي تحملها رؤية المملكة 2030، ومما هو جدير بالذكر أن "الدين" أهم عنصر من عناصر الثقافة، فإذا علمنا أن ديننا الإسلام متغلغل في كل حياتنا: "قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين"، فانظر إلى أركان الإسلام الخمس، وما حوت من مقومات الرقي والحضارة الإسلامية "الشهادتين والصلاة والصيام والزكاة والحج"، كل تلكم الأركان التي تُهذب وتربي المسلم على التوحيد والإخلاص والصبر والعبادة على بصيرة والعطاء والتقوى ومكارم الأخلاق والقول والعمل الصالح، فإذا ما ازدادت التقوى وخشية الله، انتقل المسلم من مرتبة الإسلام إلى مرتبة الإيمان، ثم إذا ازداد إيماناً وإخلاصاً سما إلى مرتبة الإحسان، وما دام الأمر كذلك، فإن المسلم برحمته تعالى ثم بالاجتهاد والعلم والعمل والطاعة واحترام الأنظمة كل ذلك وصّل المسلم إلى أعلى درجات الثقافة والحضارة والسعادة، خاصة إذا حرص على ما جاء في الكتاب والسنة، وأخذ بالوسطية والاعتدال، وهكذا نجد أن دين الإسلام يُمهد للرقي الثقافي والنهضة في كل المجالات الدينية والعلمية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية والتنمية الشاملة والسياسية، التي ترنو إليها مملكتنا الحبيبة، وأن أي قصور أو ضعف، خاصة في عناصر الثقافة المهمة، يُسبب التعثر والضعف والتخلف، ويجعل الثقافة اسماً وهيكلاً بلا روح، وقد قال تعالى: "ذلك بأن الله لم يك مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإن الله سميع عليم" الأنفال (53). Your browser does not support the video tag.