لا ملائكة إلّا من نور.. ولا فردوس إلّا في السماء.. ولا كمال إلّا في أذهان الحالمين. وفي كتابه (المصالح والمصائر.. صناعة الحياة المشتركة)، عن الدار العربيّة للعلوم، يقدح الفيلسوف علي حرب في الثورات على نحو شيّق. بداية، يحاجج الكاتب أنّ بُنية الثورات- في الأساس- تدميريّة الطابع، وليست بنائيّة، مهما تشدّق سدنتها بخلاف ذلك، وأنّ الإرهاب هو مَعْلَمها الأبرز. وهذا ما طبع الثورات الفرنسيّة والروسيّة والصينيّة والكوبيّة، ناهيك عن حركات التحرير الوطني العربيّة إبّان القرن العشرين. وجرّاء العقول المفخّخة، والهويّات المغلقة، والثقافات المتعصّبة التي تلازمها، تسفر الثورات، دوماً، عن انهيار الأمن في المدن، وتحويلها إلى ما يشبه الثكنات العسكريّة. وبفعل احتوائها على عقيدة الاصطفاء، وفكر الإقصاء، ونزعة الأحاديّة، وعبادة شخصيّة الزعيم الأوحد- يجزم الكاتب- تقترف الثورات، تماماً، موبقات العهد الذي انقلبت عليه، غير ناظرة بعين العطف لامرئ قط. فبادئ ذي بدء، تصفّي مناوئيها قاطبة، تحت طائل العمالة والخيانة. إثر ذاك، تتآكل، ويرتدّ سحرها عليها، وتنقلب على نفسها، وتكفر بما استعرت للتبشير به، وتهتك شعاراتها الثوريّة على يد المبشّرين بها ذاتهم، وتضحّي بأبنائها قرباناً، لتحقيق مآربها الاستراتيجية. وكنتيجة، تنتهي أحلام المؤمنين بها إلى كوابيس مرعبة، ويسدّدون الثمن الباهظ، ويعودون صفر اليدين. الأنكى، أنّ هذا كلّه، تدور رحاه، تحت بند الحريّة والعدالة والمساواة. أمّا بشأن الديمقراطيّة، فإنّ الثورات أنأى ما تكون عنها، وفقا للكاتب. إذ تسوّق الثورات للديمقراطيّة على أنّها مواسم انتخابيّة، ومسرحيّات صناديق اقتراع، في حين ينبغي أن تجيء كثقافة تقرّ بالآخر المختلف، وعقليّة تؤمن بوجود المعارضين. ويتساءل: كيف تتسنّى الديمقراطيّة، في ظلّ ثورة تحتكر الحقيقة، وتقبض على الرشد، وتُشْهر سيف الخيانة فوق أعناق المختلفين معها، وتقدّم الشعار والحزب والعقيدة الثوريّة، على الناس والبلد؟ وفي حين تروّج الثورات -ولا سيّما في العالم الثالث- أنّ إخفاقها مردّه إلى مؤامرات الخارج أو دسائس الداخل، فإنّ الأمر عند الكاتب، يناهض ذلك. حيث يُرجِع إخفاق الثورات إلى ما تبيعه للعقول من وهم الاصطفاء، والشرف، والاستثناء، والمجتمع الملائكي الذي يعيش السكّان فيه سواسية كأسنان المشط. لكنّ هذا الفردوس الواهم، لا يلبث أن ينقشع، وينتهي إلى واقع مرير. ويختم قائلا إنّ لغة السلاح والحشد الأعمى لن تصلح واقعاً، ولن تصنع حياة، ولن تجلب حريّة. وهذا ما كابده لبنان، على سبيل المثال. فتوالي الثورات والقيادات عليه، بمختلف نماذجها القوميّة أو اليساريّة أو الإسلاميّة، لم يمنحه الازدهار، بل أسهم في نشوب النزاعات الأهليّة، وتمزيق اللحمة الوطنيّة، وتخريب العمران. وكبديل، يقترح الكاتب ثورة من نوع آخر، قوامها ممارسة التقى والتواضع، ومكافحة أمراض النرجسية والاصطفاء والاستبداد. وهي ما يسوغ تسميتها- تحديداً- الثورة على الذات. Your browser does not support the video tag.