الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الروح الطيبة
نشر في الرياض يوم 09 - 07 - 1439

حين قرأت لأول مرة سيرة غاندي لم أصدق أن شخصاً كهذا يمكن أن يعيش على كوكب الأرض.. أعتقد أنه لو ادعى النبوة - في زمانه - لاتبعه ملايين البسطاء في الهند من فرط حبهم واحترامهم له.
كان مخالفاً لكل المعايير البشرية والتصرفات المتوقعة من أي إنسان يتعرض للظلم والاضطهاد، فخلال مقاومته للاحتلال البريطاني رد على العنف باللاعنف، والاضطهاد بالتسامح، والظلم بالعفو، والقسوة بالمحبة والنسيان.. ورغم أنه ولد لأسرة ميسورة، وتعلم في بريطانيا، وأصبح قائداً في الهند وجنوب إفريقيا؛ زهد في الدنيا وتخلى عن المناصب وعاش بين الفقراء يحلب معزته ويزرع طعامه بنفسه.
ولد في 2 أكتوبر 1869 لأسرة هندوسية ثرية من بوربندر، واسمه الحقيقي موهانداس كرمشاند غاندي، (وكلمة المهاتما تعني الروح الطيبة التي وصفه بها شاعر الهند العظيم طاغور).
كان أباً روحياً لجميع الهنود، ويعود له الفضل في تحرير الهند واستقلالها عن بريطانيا العام 1947.. بعثه والده إلى لندن لدراسة القانون، الأمر الذي ساهم في اطلاعه على الحقوق المدنية الغربية، وفهم الطريقة التي يفكر بها الإنجليز.. وبعد تخرجه عاد إلى الهند ليعمل محامياً، ولكنه انتقل العام 1893 للعمل في جنوب إفريقيا.. وهناك عمل بين أفراد الجالية الهندية التي استقدمها الإنجليز للعمل في جنوب إفريقيا (التي كانت بدورها خاضعة للسلطة البريطانية).. تفاجأ فور وصوله بفظاعة القوانين العنصرية (التي لم يشعر بها في الهند بسبب كثافتها البشرية)، والتعامل مع السود والأقليات المهاجرة كعرق أدنى.
وهناك حادثة على وجه التحديد غيرت حياته، وحولته إلى مدافع عن حقوق الأقليات في جنوب إفريقيا.. ففي 21 مايو 1893 كان يسافر في القطار في مقصورة الدرجة الأولى مرتدياً بدلة إنجليزية غالية الثمن.. لم يكن يعرف أن القوانين تمنع الهنود من ركوب الدرجة الأولى، فاشتكاه الركاب البيض، فتم طرده بالقوة وإنزاله من القطار في منطقة نائية.. قرر التوقف عن العمل كمحامٍ للتجار والأثرياء، والدفاع عن حقوق الفقراء والمضطهدين.. أسس حزباً خاصاً بالعمال الهنود، ونشر صحيفة تتحدث بصوتهم، ودعاهم لترك العمل في مزارع البيض، والسكن في منطقة جديدة خارج مدينة دربان.. ورغم أنه لم يلجأ للعنف، ولم يحرض أتباعه على المقاومة المسلحة؛ تعرض للسجن عدة مرات، وأفرج عنه عدة مرات، واضطر للتنازل عدة مرات.
وبعد 22 عاماً من الكفاح السلمي في جنوب إفريقيا قرر العودة إلى الهند العام 1915.. وفي الهند أدرك معاناة الفقراء، فتخلى عن ممتلكاته وملابسه الإفرنجية، واكتفى بقماش أبيض يلفه حول جسده.. كان يأكل مما يزرع، ويستخدم نولاً يدوياً يغزل به ملابسه بنفسه.. وحين فرضت السلطات البريطانية ضريبة على مبيعات الملح نظم مسيرة سلمية سارت 400 كلم لاستخراج الملح من البحر، انضم إليها ملايين الفقراء، كانت أول تطبيق لمبدأ اللاعنف وسياسة العصيان المدني (أو الساتياجراها)، التي تبناها كثيرًا ضد البريطانيين حتى نجح في إخراجهم من الهند..
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.