أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيمان صارم وغير متسامح..!
نشر في الرياض يوم 19 - 02 - 2018

الدين مكون رئيس لهذا المجتمع والتدين مرجعية راسخة في هذا المجتمع والتحدي الأكبر أن انعتاق المجتمع من ثقافة الصحوة يجب أن يذهب به إلى الوسط وليس تطرف آخر في المسار الثقافي..
كل ما يجب أن نتقبله اليوم أن جيل الشباب في مجتمعنا هو نتاج مرحلة مختلفة عن تلك التي عشناها لذلك هو يفكر بطريقة مختلفة علينا فهمها وتقبلها، وتنحسر التقاطعات الإيجابية بين جيل الشباب والأكبر سناً بشكل تدريجي، وهذه النتيجة يعاني منها العالم كله وليس مجتمعنا فقط، والسبب أن الثلاثة عقود الماضية شهدت تحولات دولية في عالم التقنية وتكنولوجيا التواصل، وكل ما حدث خلال العشر سنوات الماضية تحديداً يشبه إلى حد كبير نمو شجرة الخيزران فهو من أسرع النباتات نمواً فبعض أنواعه تنمو بمعدل 91 سم في اليوم.
السؤال هنا يقول: ما علاقة هذه المقدمة بعنوان المقال؟ الحقيقة أن ذلك مرتبط بشكل كبير بالمرحلة التي عاشها المجتمع خلال الأربعة عقود الماضية والتي تضاءلت فيها الفرص لنقاش الثقافة أو حتى التحاور معها وتحديداً زمن الصحوة وهو زمن يجب ألاّ نستهين بتأثيراته السلبية على آليات تفكيرنا، فالحاجات التي خلقتها الصحوة لتكريس النزعة الاستهلاكية للممارسات الدينية وأداء العبادات تحولت إلى نزعة مطاطة جداً يستحيل إرضاؤها، لذلك أصبح المجتمع وأصبحت التطورات التي خلقتها الصحوة لا تقف عن محطة دينية بعينها وأصبحت الحاجات الجديدة تخلق عند كل رغبة تهدف لإشباعها الصحوة.
بلغة أكثر دقة لقد أصبحت تعاليم الصحوة تخضع لدورة من الرغبات التي ليس لها نهاية، وانقسم المجتمع لفرق متعددة كل فريق يرى أن أداءه للمهام العبادية على طريقة الصحوة أكثر مصداقية من غيره، حيث تحولت الصحوة إلى شجرة من التعاليم تتفرع بشكل عنقودي، المشكلة الأكبر هي أن من يغذون هذه الشجرة عند الجذع لم يرفعوا رؤسهم إلى كم الفروع والأغصان والتفاصيل في شجرة الصحوة والتي نمت دون حاجة إليها، لقد تجاوزت الصحوة بشجرتها الكبرى المجتمع وتشابكت مع أشجار نمت بجانبها في مجتمعات قريبة وبعيدة.
النتيجة التي توصلنا إليها أن إيماننا أصبح يعاني بشكل مؤثر من تحوله إلى «إيمان صارم وغير متسامح» وهكذا أصبحت ثقافتنا تعتاد الصرامة وعدم التسامح في كثير من مساراتها، في الواقع ليست القضية المجتمعية تدور اليوم حول كيفية تغييب الصحوة عن المشهد لأنها سوف تغيب قسرياً أمام جيل يتحول ويتطور كما شجرة الخيزران بفعل التقنية والذكاء الاصطناعي.
هذا يطرح سؤال حول قضية تشغل المجتمع وتجادل حول قدراتنا كمجتمع على خلق «نموذج معتدل لإيماننا» وحمية فكرية تعيد تقليم شجرة الإيمان في المجتمع التي خضعت لثقافة صحوية كانت تغذيها من مصادر ثقافية جعلتنا نعتقد أننا فعلياً نعاني من نقص شديد في طريقة إيماننا لذلك أصبحنا نتقبل رسائل الصحوة بأن الطريقة الأمثل لإكمال هذا الإيمان تتمثل في خلق أغصان جديدة وأوراق وفروع جديدة.
لقد كان المجتمع يتقبل زياة في حجم تدينه دونما علم بأن ذلك يثقل كاهله ويزيد من اضطرابه الداخلي والخارجي، لقد بنت الصحوة ثقافة شديدة الحساسية بيننا، حيث يصعب ضبط ردود أفعالها بل إن ضحايا هذه الثقافة الصحوية امتلأت بها قصص الصحويين وإعلامهم، وهذه حقيقية علينا أن نعيها بعمق لأن المجتمع يتطلع إلى أن يعمل على بدائل واقعية وعقلانية تعيد بناء ثقافة دينية تمنح الجميع فرصة الانضواء تحتها بعدل ووسطية.
مجتمعنا مجتمع مسلم متدين بطبيعته وسوف يظل كذلك ولن يقبل أحد بتجاوز هذا المفهوم ليصل إلى أسس البناء، فهذا المجتمع وعبر مئات السنين عاش تحت تأثير ثقافة وجوده في محيط أكثر المواقع الإسلامية قدسية وهذا أنتج الالتزام التلقائي وهذا ما يجعل التفكير المطلوب هو كيفية بناء إيمان متسامح يؤدي إلى نتائج تسهم في انضباط الثقافة المجتمعية، علينا ألا نشعر بالذنب عندما نفكر جدياً بتقليم شجرة الصحوة لأن كل ما جعل هذه الشجرة بهذا الحجم كان مجرد استهلاك مضاعف للتراث واستنزاف مستمر للطاقة العقلية حيث وجد المجتمع نفسه أمام قائمة طويلة من المتطلبات الدينية الإضافية والتي تم إدراجها عبر ثقافة الصحوة وكأنها ضمن الأسس والأركان الدينية.
الدين مكون رئيس لهذا المجتمع والتدين مرجعية راسخة في هذا المجتمع والتحدي الأكبر أن انعتاق المجتمع من ثقافة الصحوة يجب أن يذهب به إلى الوسط وليس تطرف آخر في المسار الثقافي، الجيل الجديد يمتلك القدرة على التحول والتطور في ظل توازنه، ولكن على المجتمع التحاور بجدية من أجل خلق مسار توعوي يحدث التوازن في ثقافة المجتمع، فالثقة أصبحت أقل في الكثير من الرموز التي خلقتها الصحوة، لهذا يجب أن يوجد بدائل لهذه الرموز عبر مشروعات استراتيجية وثقافية تتقدم المجتمع لتخرجه إلى إيمان أقل صرامة وأكثر تسامحاً.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.