(قد أكون ضفيرةُ طفلةٍ صغيرة, تشدُكَ من خاصرتكَ بألمٍ يتقنُ إعادة صياغة الحُب حين يبرد..).. مقطع شعري تنشره الشاعرة هيفين تمو في صفحتها فيس بوك, مقطع موح ومبدع يعيد صياغة الصورة الشعرية الحديثة نحو بساطة ممتعة وجمال صريح.. وعلى صفحته الحيوية في الفيس بوك يكتب الروائي أمير تاج السر عن الفضول الذي يرافق الحياة, فهو على وشك أن ينهي كتابه السيري الجديد: النساء والتوليد. الذي استهلك وقته كله طوال الشهرين الماضيين. في نص الشاعرة وداد سلوم: تفتحين الباب, ثمة شجن قاتم, حزن عريض مثل دخان أسود يهب من كل الجهات ويظل في بيت مضى على حريقه أربعة أعوام , يمنح النص عمقاً خاصاً: تنظرين.. الى ما التهمه الحريق.. منذ أربعة اعوام.. و ما زالت رائحته تسكن معك.. تشاطرك النوم والطعام.. والحديث. بينما تضيئ لنا غادة خليفة أصوات - أنطونونيو بورشيا ترجمة: وليد السوريكي: أشعر أنني أكرر نفسي، عندما أكرر الآخرين، لا نفسي. اعتراف الشاعرة فاطمة منصور بقلق خاص تجاه الأسئلة الكبيرة, مروراً بمقطع شاعري الروح والهوى للشاعر غسان زقطان حين انطلقوا إليها كان نهرُ الليل يعوي والحديقة دون شمسْ . إذا لم أكنْ يوماً حُباً فقد أكون ضفيرةُ طفلةٍ صغيرة تشدُكَ من خاصرتكَ بألمٍ يتقنُ إعادة صياغة الحُب حين يبرد أو قد أكون إمرأةً عمياء تُمحي عن ركبتيها بقايا ضوء قديم وحينَ أكونُ أنا.. عليكَ أن تتعلم كيف تشرب قهوةً محلاة بماء الحُب وتجلس بمحاذاة قلبي .. هيفين تمو الفضول الذي يرافق الحياة .. على وشك أن أنهي كتابي السيري الجديد: النساء والتوليد. الذي استهلك وقتي كله، طوال الشهرين الماضيين. هذه ليست المرة الأولى التي أكتب فيها سيرة ذاتية، أو مهنية، فقد كتبت: مرايا ساحلية، وسيرة الوجع، وقلم زينب، لكنها المرة الأولى التي أكتب فيها الوقائع كما هي، ومعظم الشخصيات بالرسم الذي هي عليه في الواقع. الناس تحب السير كثيراً، وهذا طبيعي، إنه الفضول الذي يرافق الحياة في كل نواحيها. أنا أيضاً أحب قراءة السير، والآن اكتشفت أنني أحب كتابتها أيضًا. أمير تاج السر تفتحين الباب والنافذة ثمة دخان في الهواء في الأثاث، في شعرك في الدموع، والجدران في الزجاج، معلقٌ كصورة وجهك عليه، تنظرين.. الى ما التهمه الحريق، منذ أربعة أعوام.. وما زالت رائحته تسكن معك.. تشاطرك النوم والطعام.. والحديث، حديثك المكرر تروينه بدقة بلا زيادة او نقصان حين ابنتك الصغيرة محاصرة بالهياج، تهشمت كمرآة قديمة. حين بنك الدم مدينة والجرح شوارع. حين قلبك الرماد.. والأجداث غابة. جميعهم يأسفون. وانت ترنين لوجهك في الزجاج ثابت الانتظار، والاسى فلا أحد يعرف مثلك، ولا أحد يرى الطلقة في جبينك، في منتصفه تماماً. وداد سلوم أصوات - أنطونونيو بورشيا ترجمة: وليد السوريكي أشعر أنني أكرر نفسي، عندما أكرر الآخرين، لا نفسي. ثمة نيران تمنحك الدفء عن بعد، والبرد عن قرب. حين يكون الحب قويًا، فإن أقل رفة جناح تثير فزَعَهُ من رأى كل شيء يفرغ، يكاد يعرف ما الذي يملأ كل شيء.. كان يهب نفسه للجميع، من دون أن يتبع أحدًا في هذا العالم الذي يكاد الجميع فيه يتبع الجميع، من دون أن يهب نفسه لأحد. تضيء الشمس الليل، ولا تحوله إلى ضوء. حين أقع على فكرة ليست من هذا العالم، أشعر أن هذا العالم يكبر. غادة خليفة أعترف دائماً أنني أعاني قلقاً خالصاً فأنا لم أتوصل للسلام بعد مع الاسئلة الكبيرة الاسئلة التى لا إجابة لها والتى تجعلنى اتوق دائما الى الحياة الجديدة أريد للقائك أن يفتج لى بابا بعيدا عن ليل العالم يابا على سريالية ..دالى.. عندما ينطلق بنا هذا الحصان الذي يقفز من نافذة في اعلى البرج منطلقًا صوب الفضاء حيث لإمكان ولا وصول ولا نهاية فاطمة منصور من يذكر الموتى ومن يتذكّر الطلقات. أغراض الذي مضُوا على ظهر الخزانة لم تُمسّ. ذئابهم نادت عليهم صوّتَتْ أسماءهم في الليل خلفّ الحُرش فانطلقوا إليها كان نهرُ الليل يعوي والحديقة دون شمسْ. غسان زقطان فهد العتيق