القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الخط العربي» من الازدهار إلى الاندثار
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 1439

الخط العربي أحد اهم ركائز الحضارة العربية ووجوهها المشرقة، هو كائن حي له علاقة بالروح، يستشعره كائن حي اخر فيصب مافي روحه على الورق بكل جمال وانسيابية. أدي ازدهاره في السابق إلى اتخاذه منهجاً لتطوير فنون الخط والكتابة في بعض اللغات الاخرى ، هو علم وفن في آن واحد. تراجع الاهتمام به وبجمالياته وفنونه، لا يجد الاهتمام الكافي من المعلم ولا الطالب ، من المدرسة ولا الاسرة ولا حتى من وزارة التعليم الا في حدود ضيقة !.
تحدث ل «الرياض» عدد من المسكونين بحب الخط العربي والمهتمين بفنونه والهائمين بجمالياته ليتوحد صوتهم واحساسهم تجاه سيد الفنون الطبيعية، متوجسين مما وصل اليه من اهمال قد يقود هذا الفن الراقي الى الاندثار، متلهفين شوقا الى مبادرات تعيده الى مكانة الطبيعي ومكانتة المرموقة .حضارة وفن
أكد الخطاط عباس بو مجداد أن الخط العربي من أهم المجالات المميزة للحضارة الإسلامية والعربية فقد تميز بما لا تتميز به خطوط اللغات الأخرى، منها التميز الحرفي وتعدد أشكال الحروف بقدر كبير وتعدد أنواع الخطوط قديما وحديثا، كما أنه باقٍ لارتباطه بالقرآن الكريم المحفوظ من لدن حكيم عليم، وقد مر بمراحل ازدهار أيام الدولة العباسية والدولة العثمانية ثم خبا فترة من الزمن وعاد ليزدهر في وقتنا الحالي، ولابد من معرفة أن الخط العربي ليس فناً فقط وإنما هو علمٌ له قواعده وآدابه ويجب أن تُستقى من أهلها, وهو هندسة روحانية كما قال "ياقوت المستعصمي" فهو مرتبط بالروح ويكتب بقلم من النبات وهو كائن حي وبيد كائن حي فيستشعر الخطاط الروحانية أثناء المشق "وهو التدريبات والكتابة المسترسلة"، فيسكب ما في روحه على الورق ليخرج لنا نتاج من الأفكار والتجارب والعمل المتقن، لا يمكن للآلات الحديثة أن تأتي بهكذا جمال يلامس الروح.
وأضاف: "رغم وجود إقبال واضح على تعلم الخط العربي إلا أن هناك نقصا في تحسين كتابة الأبناء وهذا دور وزارة التعليم والأسرة معاً، ولابد هنا أن نفرّق في كلامنا بين تحسين الكتابة وتعلم الخط العربي، حتى نكون أكثر دقة في الحديث".
ومضى يقول :"يجب إعادة منهج الخط العربي وإعداد منهج جديد يناسب الخطة العامة في التعليم حالياً، وإنشاء مراكز للخط العربي تعنى بالمواهب الشابة ودعم الأنشطة اللامنهجية لنشر هذا الفن الذي يميز حضارتنا العربية والإسلامية".
وحول إقبال الأبناء على تعلم الخطوط العربية، قال :"الإقبال موجود والحمدلله والطلب على دورات الخط العربي المختلفة التي نقدمها في "دار الخط العربي بالأحساء" وخصوصاً هذه السنة ركزنا على تكثيف الدورات الخطية المتخصصة ودورات تحسين الكتابة لمختلف المراحل العمرية، وكان الإقبال إيجابيا والحمدلله ونتمنى المزيد لنحقق رسالتنا في الحفاظ على فن الخط العربي الأصيل".
وأشار إلى أن الخط العربي كان صنعة وفناً في آن واحد ومن حق الخطاط أن يأخذ أجراً على عطائه فهو يقضي الوقت الكثير في تعلم وتجويد إنتاجه الفني، لكن بالمعقول والمعمول في هذا المجال المتخصص, ومن جهتنا نطالب الناس باحترام العمل اليدوي والفن الذي يقدمه الخطاط "المتمكن" وتقديره وعدم بخس عطائه، والمطلوب من الخطاط المتمكن أن يقدم الأفضل ويرتقي بذائقة الناس ويقدر هذا الفن.
الطباعة الرقمية
وأوضح الخطاط محمد بوحميدة، عضو مركز خطاطي الحرم المكي أنه لقرون عديدة ظل الخط العربي فنا بديعاً، وظلت الكتابة بخط عربي جميل يستحق الإعجاب والتقدير، وقد أدي ازدهار فن الخط العربي، إلى اتخاذه منهجاً لتطوير فنون الخط والكتابة في لغات أجنبية أخرى، والآن اختلف الأمر كثيراً، فقد تراجع الاهتمام بالخط العربي وجمالياته وفنونه، وتكاد ثورة تكنولوجيا المعلومات واستخدام الكمبيوتر كآلة كتابة وطباعة، تهدد جماليات وأنواع الخط العربي بالاندثار، ورغم أنه هو سيد الفنون الطبيعية، فإن الجهل بقيمته أصبح من سمات هذا العصر، حيث قضى عصر التكنولوجيا الحديثة علي مهنة الخط العربي، مما أدى إلى انحدار مستوى الخطوط واندثار بعضها، فالكمبيوتر على سبيل المثال، لعب دوراً مهماً في هذا الشأن، بسبب عدم دراية مصممي البرامج العربية، بفنون الخط وقواعده وأصوله، فنجد مخالفة نماذج حروف الكتابة في هذه البرامج لأصول الكتابة العربية، وتدريس الخط العربي له أصول وقواعد، تبدأ من الاختيار السليم للقلم المستخدم في الكتابة، حيث تكون له مواصفات خاصة، أهمها سن هذا القلم، الذي يكون مائلاً تجاه الشمال، بما يساعد علي إظهار الجزء الرفيع والسميك في كل حرف، وبالتالي يخلق صورة الحرف ويظهر جمالياته، وتقضي قواعد الخط العربي عند تعليم الأطفال الكتابة بأن الطفل في سن الحضانة وحتى السنة الثالثة من التعليم الأساسي، لابد أن يتعلم الكتابة بخط النسخ فقط، لأنه الأسهل قراءة، والأكثر انتشاراً أمام أعين الأطفال، ويمكننا بعد ذلك تدريبهم على الكتابة بخطوط أخرى, وأثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل الذي يجيد كتابة الخط العربي بوضوح تتولد لديه القدرة علي التوافق العضلي والعصبي، حيث تتطابق حركاته العضلية مع إشارات خلاياه العصبية، كما يتميز هذا الطفل بارتفاع درجة الشعور بالاطمئنان، وتزداد عنده القدرة علي تذوق جمال الأشياء المحيطة به، وترتفع ميوله تجاه الإبداع والابتكار في أي مجال يتخصص فيه، فالعصر الذي نحياه الآن يعد أسوأ العصور بالنسبة لمستوى تألق الخط العربي، لأنه أصبح مجرد خط مقروء، وأن المسؤولية تجاهه تراجعت، بدليل عدم إعطائه نفس الاهتمام بالفنون الأخرى، والآن بدأت هناك ملامح في العودة إلى النهوض بهذا الفن الجميل, بتخصيص المراكز المتخصصة لتدريب الطلاب على كيفية إجادة الخط العربي الأمر الذي جعله يستخدم أيضا من قبل الأسر المنتجة كمحاولة في إتقانه وإجادته.
المعلم أولاً
ويقول الخطاط عبدالله المحمد أن الخط العربي هو فن من الفنون الراقية وهو سمة من سمات الهوية الإسلامية حيث برز فيه فنانون كثر، وهو فن ينطبق عليه ما ينطبق على الفنون الأخرى من قوانين حيث الكتلة والفراغ والمنظور وهو كما يقول ياقوت المستعصمي "هندسة روحانية"، ظهرت بآلة جسمانية. وهو ايضا مفتاح للرزق ، وعلم في نفس الوقت حيث له قوانين ومعادلات أشبه بمعادلات كيميائية وفيزيائية كما أن له صله بكثير من العلوم مثل الهندسة المعمارية وتركيبات كيميائية للأحبار وصناعة الورق. وله قدسية دينية اكتسبها من القرآن الكريم ومكانة رفيعة اكتسبها من اللغة العربية من جهة أخرى.
وقال:"للأسف أن كثيراً من الأبناء خطوطهم رديئة إلا ما ندر كما أنهم لا يسعون إلى تحسين خطوطهم وذلك راجع لعدة أسباب يشترك فيها المعلم والمدرسة والمناهج وأولياء الأمور والمجتمع وتلك حقيقة مرة، فكلما شعر الطالب أن مادة الخط العربي ليست لها درجات وأنه لا يعاقب على رداءة خطه خاصة عندما يجيد القراءة كلما كان الإهمال في ذلك وارداً".
أما بالنسبة لوزارة التربية والتعليم فإنها تبذل جهوداً طيبة في ذلك غير أنها غير كافية ومن ضمن الأمور المطلوبة في ذلك، أولاً الاهتمام بالمعلم وخطه لأنه حجر الأساس حيث هناك طلاب خطوطهم أفضل من خطوط معلميهم، وثانياً الاهتمام بمنهج الخط العربي وجعل له حصة مستقلة بذاتها يقوم بتدريسها معلم صاحب كفاءة، وثالثاً إصدار تعاميم بعمل مسابقات ومعارض للخط العربي داخل المدرسة وخارجها.
وحول الإقبال على تعلم الخط العربي قال :"كم يراودني الحلم بذلك اليوم الذي نرى فيه شريحة كبيرة جداً من الأبناء يسعون إلى تحسين مستوى خطوطهم، مع أن هناك بوادر قليلة في ذلك فقد قامت بعض المراكز والمعاهد في الآونة الأخيرة بطرح بعض الدورات تحت مسمى دورة تحسين الكتابة اليومية".
وتطرق الخطاط المحمد إلى مسألة اتخاذ الخط تجارة وقال :"هناك مدرستان متضادتان في هذا الشأن أي في الفن بصورة عامة حيث الأولى ترى أن الواجب أن يكون الفن للفن سواء كان خطاً أو غيره، والأخرى ترى أن الفن للناس وكلتا المدرستين تطمح إلى التكسب من وراء ذلك وليس في ذلك ملامة فما قيمة أن يكدس الفنان لوحاته إلى ما لا نهاية بل التكسب من ذلك هو رافد من روافد التشجيع للتقدم وللإنتاج هذا من جهة، ومن جهة أخرى البعض يتخذ من هذا الفن باب رزقاً له. غير أن المأمول هو مراعاة مسألة مهمة هي عدم الإخلال والتشويه لهذا الفن الراقي والعريق في نفس الوقت.
المعلم أولاً
ويقول أحمد عامر "مدرب معتمد" للخط العربي بجامعة الملك سعود، لو قدر لك وكنت معلماً أو محاضراً بجامعة أو مسؤولاً تعرض عليك الخطابات والأوراق المكتوبة يدوياً، وشاهدت ما وصل إليه مستوى الخط والكتابة لربما ذهلت من تدني المستويات إلى مرحلة "الاستعانة بصديق" لقراءة ما كتب وشر البلية ما يضحك.
وأضاف: لا ننكر أن أغلب الأجيال السابقة كانت خطوطهم واضحة ومقروءة وجيدة بشكل كبير وكانت لديهم ملكة التعبير أيضا متميزة ولا زلت أذكر مادة الخط العربي التي درسناها قديماً فكنا نتعلمها في الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية فقد كان يبدأ بتعليم خط النسخ وذلك لوضوحه والذي ننطلق فيه بتعلم طريقة كتابة أشكال حروفه ثم اتصالاتها ثم الكلمات، ثم ننتقل في المراحل العليا لدراسة خط الرقعة، فكانت أيام لا تنسى وهي لي أنا كخطاط ومحب لهذا الفن الجميل كانت هي الشرارة الأولى التي قدحت فتيل ذلك الحب والعشق ورغم أنها كانت كراسات صغيرة ومختصرة وبشكل مبسط ولم يكن لها آنذاك معلم متخصص للخط، وإنما كانت حصصها تعطى غالبا لمعلم اللغة العربية لارتباطها باللغة، فأنت وحظك ربما يكون معلم اللغة العربية خطه متميزاً أو جيداً أو ربما غير ذلك وهو الأغلب، فقد كان هناك بعض المعلمين من يتهرب من تدريسها، وذلك لضعف مستواه في الخط وحصيلته المعرفية والفنية فيه، فمرة يوكلها لمن هو أفضل منه، ومرة يجعل الطلاب يكتبون كما في الكراسة من حروف ويقلدونها من دون أن يشرح شيئاً ومع هذا الضعف، إلا أن لها ثمرة كبيرة على من تعلمها رغم ما يعتريها من نقص، وحقيقة لا بد أن نعلم أن فن الخط العربي فنّ قائم بذاته، وعلم من العلوم الفنية التطبيقية، له أبجدياته ومدارسه وفنونه وطرق تدريسه ... إلخ، وعندما يوكل تدريس هذا العلم إلى غير أهله، فمن الطبيعي أن يترتب عليه أمور أخرى تساعد في تدني هذا العلم والاهتمام به والتقليل من شأنه عند الطلاب أو المعلمين.
المحمد في إحدى تجلياته
أحمد عامر
محمد بو حميدة
عبدالله المحمد
عامر يخط إحدى لوحاته
من أعمال أبو حميدة
عباس بو مجداد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.