11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميديا الشعر
نشر في الرياض يوم 20 - 08 - 2017


تلعب وسائل التواصل الاجتماعي دوراً مهماً في الدعاية للشعر والشعار خصوصاً الشعراء الجدد، ومن خلال هذه الشبكة استطاع بعض الشعراء الظهور وعلى قاعدة صلبة بحكم جودة الشعر الذي يقدمه للمتلقي عبر وسائل التواصل ومن منطلق هذا الظهور المميز والناجح ساهمت جهات دعائية أخرى في دعم الشاعر، ومنها مؤسسات الإخراج الفني والصوتي للأبيات الشعرية، كذلك كان للمنشدين دور في نشر العديد من القصائد وتقديمها في قالب الشلة مما ساهم في انتشارها وانتشار شاعرها بشكل سريع، بالإضافة للجهود الشخصية للمبدعين والموهوبين في جوانب الإخراج الفني والإنتاج الصوتي، وقد دفع هذا النجاح العديد من الشعراء القدامى إلى الدخول في عالم التواصل وفتح مواقع خاصة بهم لإدراكهم بنجاح هذه الوسيلة في إيصال الشعر والشاعر إلى مجتمعه. ومع هذا السيل من الشعر والشعراء تغيرت أسس شعرية ومفاهيم متفق عليها في الساحة الشعرية قديماً، ومنها: عدد أبيات القصيدة، استخدام للمفردات الحديثة، دخول النكتة والفكاهة الشعرية، وسيطرة شعر المديح بشكل كبير كون المجال مفتوحاً عبر وسائل التواصل، والتي أصبحت الشغل الشاغل للجميع، وتعد المناسبات العامة والخاصة مصدر الإنتاج الشعري؛ لذا بدأ الشاعر في التكيف مع هذا التغير الإعلامي، وظهر ذلك من خلال بيتين أو بيت من قصيدة، أو مقطع فيديو، أو مشهد سريع يقدمها الشاعر للمتلقي، وقد حازت الشيلات على نصيب الأسد في الساحة الشعرية، ووجدت قبولاً منقطع النظير من قبل المتلقي، وساهمت في انتشار القصيدة الحديثة، وإعادة القصائد القديمة للساحة وفي قوالب فنية عدة. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل هناك توثيق وضبط لما يتم طرحه من قبل جهات معنية بهذا الجانب أم أن وسم الشاعر والمنشد على القصيدة يكفي لتوثيقها وضبط الحقوق؟

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.