انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنشدون: مهرجان الملك عبدالعزيز دعم لهذا الموروث
فن الشيلات وثق القصيدة
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2017

ظهر فن الشيلات في الآونة الأخيرة بشكل واسع؛ وهو فن معروف منذ القدم، يتم التغني فيه بالقصائد الشعرية، وهو معروف قديماً باسم الحداء، وأكثر ما كان يتغنى به أصحاب الإبل، وعمال المزارع، ويجدون فيه التسلي والحماس والتخفيف من عناء العمل والمسير الطويل على ظهور الإبل. وقد ساهم ذلك في حفظ القصائد القديمة من الاندثار والنسيان حيث توارثتها الأجيال من خلال التغني بها، والمتتبع للموروث الشعبي يجد أن القصائد القديمة التي حفظت إلى وقتنا هذا هي ما تغنى بها أصحاب الأصوات العذبة سواء في الحداء أو من خلال الفلكلور الشعبي ومنه السامري والحويطي والمجرور وغيرها. ومع تطور هذا الفن وتوفر الوسائل الحديثة للتسجيل والإنتاج الصوتي تزايد الإقبال عليها من قبل الجمهور المحب لها، وأصبحت متزامنة مع المناسبات العامة، ومع مناسبات الأفراح، ومزاين الإبل، وتلك الأخيرة هي الأكثر نصيباً في الاستحواذ على الأصوات والقصائد الحماسية التنافسية.
حول هذا الجانب من فن الشيلات الجميل التقينا مع عدد من المنشدين لنتعرف من خلالهم على مايتم في ساحته وفي غرف الإنتاج الصوتي.
المنشد حمد الطويل قال: فن الشيلة الآن يشهد عصره الذهبي في ظل توفر كافة الإمكانات للمنشدين، وتعاون الشعراء معهم والأهم من ذلك هو جمهور هذا الفن الذي توسع بشكل كبير وعلى مستوى الفئات العمرية، ويعود ذلك إلى الارتباط القوي بين الموروث الشعبي وأبناء الجزيرة العربية منذ القدم، وهذا الجمهور متذوق بشكل دقيق يستطيع التمييز بين العمل الجيد والرديء، وبين جزل القصيد وهزله، ومن هذا المنطلق أصبح المنشد حريصاً على إخراج عمله الإنشادي بشكل يرضي ذائقة المتلقي من حيث اللحن الصوتي وجودة القصيدة. وفي الآونة الأخيرة تزايد عدد المنشدين بشكل كبير مع تزايد الطلب على الشيلات للمناسبات والأفراح والإهداء ومزاين الإبل، ولكن تبقى الأصوات العذبة والمتميزة هي مقصد الجميع، ولا يعني ذلك الإقلال من حق الآخرين، ولكن لكل عمل تميز ومفارقات في الأداء، وهناك ثقافة جمهور وذائقة تحكم انتشار العمل الفني للشيلة. وحول الجانب الاقتصادي لفن الشيلات ذكر الطويل أن المنشد يتعب على القصيدة ويدفع مبالغ لشركات الإنتاج، ويصرف على تنقلاته، ويحتاج إلى مصروفات لوصول العمل لصاحب المناسبة، لذا لابد من الاتفاق مع الشاعر أو صاحب المناسبة حول هذا الموضوع. وأحياناً نقوم بعمل إنشادي لقصيدة مميزة أو قصيدة قديمة لمجرد خدمة الموروث الشعبي وتوسيع انتشاره والحفاظ عليه، وأود أن أقدم شكري لقيادتنا الحكيمة على دعمها للتراث بشكل منظم وحضاري وقد سعدنا بمسابقة مهرجان الملك عبدالعزيز للإنشاد.
وتحدث المنشد نياف تركي بقوله: في الآونة الأخيرة تم تطوير هذا الفن في ظل وجود شركات الإنتاج ومهندسي الصوت البارعين، وهذا ساهم أيضا في ظهور العديد من الأصوات المميزة في مجال الإنشاد. وما أريد الإشارة إليه أن الإنشاد الطربي؛ والذي يتغنى فيه المنشد بالأبيات الجزلة والتراثية هو مايقبل عليه المتلقي ويستمر الاستماع إليه من قبل عامة المتذوقين، كونه يلامس الواقع ويحكي القديم، ولهذا ركزت عليه، وبحثت عن مهندس الصوت الذي يستشعر القصيدة، ويعرف طبقات الصوت واللحن المناسب للمنشد، وهناك منشدون أصواتهم عذبة، ولديهم قصائد مميزة، ولكنهم يفتقدون للأداء المناسب، فيذهب اللحن إلى أوزان غير مقبولة ولا تؤثر في المتلقي، لذا أحث المنشد على البحث عن مهندس الصوت الذي له أذن طربية تستشعر اللحن التراثي لمناطقنا. وحول المردود الاقتصادي على المنشد يقول نياف: إن عمل الاستديوهات يحتاج إلى مبالغ باهظة، والسفر والتنقل يحتاج إلى مصروفات لذا لابد للمنشد من أخذ مبلغ من الشاعر أو صاحب المناسبة يساهم في خروج عمله الإنشادي بشكل مميز ويرضي صاحب المناسبة أو الشاعر. ويشير إلى أن ذائقة صاحب المناسبة أو الشاعر من حيث اللحن وطبقات الصوت تختلف عن ذائقة المنشد في بعض الأحيان، لذا نقع في خلاف، ونقوم بتبديل اللحن حتى يتناسب مع ذائقة صاحب المناسبة. وأشار المنشد نياف إلى أن فن الشيلة ساهم في ظهور العديد من القصائد على سطح الساحة الشعبية، ورفع من حماس الشعراء نحو القصائد الوطنية والاحتفالات الخاصة، لذا نجد العديد من الاجتماعات الخاصة بين الشاعر والمنشد لإنتاج عمل فني. وفن الشيلة الآن له جمهوره الكبير ويجد قبولاً لدى وسائل الإعلام، ويستخدم عبر قصائد النصح والتوجيه كوسيلة إرشادية للأجيال، ونطمع في إقامة مقر أو رابطة للمنشدين السعوديين.
المنشد فايز الدوسري قال: إن الإنشاد من الفنون التراثية التي تجد قبولاً لدى المتلقي وخصوصاً عندما يتم التغني بقصيدة مميزة أو تحاكي وضع المستمع للشيلة، ونحن الآن كمنشدين نجد أن الشيلات قدمتنا للشهرة، ولكن لابد للمنشد أن يطور من تقديمه للشيلة بما يتناسب مع ذائقة عموم المستمعين مع أهمية التنوع في القصائد، والتي منها الحماسية، والغزلية، وقصائد وصف الديار والامطار، وقصائد النصح والتوجد لأن هذا الأسلوب يوسع دائرة متابعي المنشد. والإنشاد خدم الساحة الشعبية بشكل قوي في جانب تقديم القصيدة الحديثة للجمهور والحفاظ على القصائد القديمة التي تعد تراثاً يحرص الجميع عليه. وقال إن أداء المنشد له دور في إبراز القصيدة بحيث يتناسب اللحن مع غرض القصيدة، ويوجد في الساحة منشدون أبدعوا في جانب القصائد التراثية القديمة، وهناك مبدعون في شيلات المناسبات والاحتفالات العامة ويمتلكون أصواتاً تتناسب مع ذائقة صاحب المناسبة. ويشير إلى أهمية توثيق المنشد لأعماله بحيث تكون مرجعاً تراثياً له وللباحث عن القصائد . والغريب في الأمر أن الجمهور الآن يخدم المنشد من خلال تقديم وإنتاج عمل المنشد على صفحة اليوتيوب وبشكل فني رائع. وتعد جائزة مسابقة مهرجان الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في مجال الإنشاد أكبر دعم من قبل قيادتنا للتراث الشعبي ومن ضمنه فن الإنشاد، ونأمل استمرارية هذه المسابقة بتنظيم جديد يشمل أكبر عدد من المنشدين.
فايز الدوسري
نياف تركي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.