انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    اكتفاء ذاتي وفائض    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    الهلال يتصدر.. و«الدون» ينتصر    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    الرياض تستعد لمؤتمر«ليب»    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    الرئاسة الفلسطينية تدين تصاعد اعتداءات المستوطنين بالضفة الغربية    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    أبواب السلام    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    في الجولة 18 بدوري" يلو".. الباطن في مواجهة العين.. وأحد يصطدم بالحزم    سباق درب العُلا 2025 المنتظر يعود نهاية الأسبوع    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    المملكة تُطالب بقيام دولة فِلسطينية    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    يا كثر زينك لو انك ما تزينتي    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    محاذير المواجهة ضد قسد    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    سوق العيون في المدينة.. ساحة عرض الأسر المنتجة    بيع المواشي الحية بالأوزان    ضبط تسع شركات استقدام مخالفة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    دهن سير الشهرة بزيت الزيتون    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    حرس الحدود بمكة ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهما البحرية    37 برنامجًا ومبادرة لتمكين الصم وضعاف السمع بالشرقية    إنجازات مجتمعية ومبادرات نوعية خلال عام 2024 بالمنطقة الشرقية    ضبط 3.5 أطنان من الخضروات والفواكه ضمن حملة بنطاق بلدية العزيزية بجدة    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    انطلاق المرحلة الأولى من برنامج "سفراء المحمية"    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادي طيبة ينافس بمسرحيّة «ثقوب» في مسابقة عكاظ للإبداع

ضمن العروض المسرحية والندوات التطبيقية لها في مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي ، تم عرض مسرحية "ثقوب" لنادي طيبة المسرحي التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة .
يقول مؤلف ومخرج العمل فهد الأسمر "تتحدث المسرحية عن مكتسبات اكتسبناها، نكبر وتكبر معنا، من تربيتنا، اما عادات واما تعاليم، فتكون عنصراً مهماً في تكويننا، وَما اصبحنا عليه ، فتجدنا نعادي هذا ونكره هذا ونحب ذلك، دون ان نعرف لماذا؟ هل لأن من قبلنا كانوا يفعلون ذلك؟ .
ومن خلال ذلك تتشكل "الثقوب" التي تنفذ من خلالها الافكار، والتي تجعلنا نتهاوى في حفر العنف الفكري والاخلاقي، حتى نصل الى طريق مسدود، فنجد انفسنا امام خيارين اما ان نستمر في نفس ما نحن عليه لنواصل الغرق في مستنقعات الفرقة والاختلاف، واما ان نعتقد ان المكان يتسع للجميع .. والمسرحية تحث على الوحدة الوطنية والترابط المجتمعي، حتى في لحظات الاختلاف في وجهات النظر، كما تتحدث المسرحية عن نبذ العنف والتطرف العنصري.
وفي الندوة التطبيقية للعرض المسرحي التي أدارها الفنان صقر القرني واستضاف فيها مؤلف ومخرج العمل ، ومدير جمعية الثقافة والفنون بأبها المخرج المسرحي احمد السروي، الذي قرأ العمل وقال أن عبارة "احموا رؤوسكم" والتي انطلق بها العمل هي العبارة التي حملت رسالة هذا العمل، وهي عبارة لغوياً ولكنها محملة بالكثير من الدلائل والاشارات لثقافة هذه المجموعة التي أدت هذا العمل، وأضاف ان العمل فيه نقل لألم الواقع إلى عالم الرمز البسيط، فمكان الأحداث يشير إلى زنزانة أو معتقل، كانت حالة التمرد مسلمات اعتمدها كاتب النص، حوارات النص كانت تجيء بشيء من الرتابة والمبالغة والاستجداء، ولم نتموضع مع هذه الحوارات، والصراع لم يكن معمق يتنامى مع العمل المسرحي، افتقدنا المتعة والجمال، وفي بداية العمل المشهد البصري في المشهد الاول والثاني أضعفت العمل ولم تضف له شيئا للمتلقي.
وأضاف منتقداً أن الممثلين كانت اصواتهم منخفضة، ومخارج الحروف غير واضحة، وكأننا نسير برتابة وسرعة واحدة، وهذا يعود إلى أهمية التدريب للصوت للممثلين، كما أن الأداء يعتمد على الالقاء وليس على المسرح كردة فعل حقيقي، وحركة الممثلين كانت تكرر نفسها، والشخصية الرئيسية ركزت على مستويين فقط من خمسة مستويات موجودة.
كما تساءل السروي لماذا كانت الاضاءة من الخلف؟، فهي لم تعط ردة فعل الممثلين، كما استغرب من تكرار كلمة "عفن" في العمل أكثر من سبع مرات، كما أن مشاهد الفزع والخوف وهذا فيه استجداء، ويجب العمل على الصورة والحركة في العمل المسرحي.
وختم السروي قراءته بأن كاتب ومخرج العمل فهد الاسمر، وقع بين أن يكون مخرجاً، وان يكون كاتباً لذلك فالرؤية في العمل رؤية واحدة.
وفي المداخلات التي تلت الندوة التطبيقية قال الدكتور سيد اسماعيل أن النص لا يعد نصاً مسرحياً وهو حالة من المسرح التسجيلي، والجميل في العمل أن فهد المخرج تفوق على فهد الكاتب، واشاد بالإضاءة والتلاعب بها ، وقال الدكتور منصور الحارثي أنه لا يوجد خط درامي يربط النص من الأول إلى الأخير، ويحتاج النص إلى معالجة لربط المتلقي من البداية إلى النهاية.
أما الناقد المسرحي الكويتي جمال اللهو فقد بين أن النص المسرحي يحتاج إلى إعادة ، وأشاد بالموسيقى المصاحبة للعرض .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.