فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن سلمان.. الأمل والواقعية
نشر في الرياض يوم 06 - 10 - 1438

خلق وجود المؤسسات الدينية أجواء اجتماعية محافظة تعاظم أثرها يوما بعد يوم منتظمة جميع ميادين الحياة العامة واليوم تتكرس المحافظة بصورة واسعة مستفيدة من حضور محمد بن سلمان القوي ومن علاقته الوطيدة بالمؤسسات الدينية ومن الثناء العلني الذي أضفاه محمد بن سلمان على تلك المؤسسات الدينية وتوجهها المستقبلي وذلك في أثناء حديثه مع شيخ الأزهر د. أحمد الطيب وهو تقدير كبير للأدوار التاريخية التي أدتها تلك المؤسسات على مر التاريخ.
عندما يتحدث محمد بن سلمان عن الدور الحيوي والفعال للمؤسسات الدينية فإنما يتحدث عن الجانب القيمي حيث يركز على الحفاظ على قيم المجتمع ومحاربة الانفلات غير المنضبط الذي قد يتهدد المجتمع ولذلك فإن محمد بن سلمان ينقلنا من مجرد الدولة التي تسعى إلى المحافظة إلى الدولة التي تصون المحافظة وتحافظ عليها وينقلنا من الدولة التي تسعى إلى التطور إلى الدولة التي تصون التطور بل وتصنع أسباب التطور وتهيئ أسباب التقدم والتفوق بما تتميز به من خصائص وما تزخر به من معطيات.
لهذا كله يريد محمد بن سلمان أن يكون الأمل والواقعية سمة من سماتنا وجزءا لا يتجزأ من رسالتنا ويريدنا أيضا أن نتكيف مع ثمار الحضارة وتقنياتها الواقعية ونتفاعل معها بمنطقية بدون أن نتهاون أو نتغافل عن أصالتنا أو ننسى قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا العريقة.
يريد محمد بن سلمان أن يكون الأمل والواقعية سمة من سماتنا وجزءا لا يتجزأ من رسالتنا ويريدنا أيضا أن نتكيف مع ثمار الحضارة وتقنياتها الواقعية ونتفاعل معها بمنطقية بدون أن نتهاون أو نتغافل عن أصالتنا أو ننسى قيمنا وعاداتنا وتقاليدنا العريقة.
فالمؤسسات الدينية تؤدي دورا فاعلا في الحياة العامة وفي التأكيد على العقيدة كأساس لكل الحياة العامة وتكريس هذا الالتزام في شكلين هامين:
التمسك الكامل بالشريعة الإسلامية قانونا عاما للبلاد.
اهتداء السياسة الخارجية بضوابط ومؤشرات الشريعة الإسلامية.
ولذلك تشكل المؤسسات الدينية نفوذا واسعا في جميع ميادين الحياة الاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية فهي تعتبر أصل التعامل الحكومي وفي نفس الوقت أصل السلوك الفردي للمجتمع.
ولسنا نتجاوز الحقيقة عندما نقول بأننا الدولة الأولى في العالم التي تقوم سياساتها على أسس فكرية عقائدية لم تعرف تغيرا أو تبدلا حتى يومنا هذا.
فقد كانت المملكة منذ نشأتها وما زالت الدولة العقائدية التي لم تتهافت على الأيديولوجيات وكانت تمتلك المنهج الفكري القويم المرتكز على أساس ديني والمبرأ في الوقت نفسه من الكهنوت وادعاء العصمة.
ولذلك كانت ولا تزال العقيدة السلفية تشكل جزءا كبيرا من المجتمع وتتكون من مدارس متعددة في آلياتها وتفريعاتها ومن خلال هذا السياق فالعقيدة السلفية تشمل قطاعا عريضا وكبيرا جدا من الحركات الإسلامية ولكنها عرفت وتشكلت أخيرا في الدعوة الإصلاحية.
وفي ظل هذا السياق انتشرت العقيدة السلفية في العالم الإسلامي لتوافرها على ميزتين رئيسيتين:
الأولى: العقلانية العقائدية المتمثلة في الصلة المباشرة بين الفرد وربه وتحرير الإنسان من أوهام الخرافة ومعتقدات الشعوذة وهو ما دفع بعض المفكرين أمثال د. محمد عابد الجابري إلى اعتبار السلفية بداية التنوير الإسلامي في القرن العشرين بسبب تبنيها مواقف صارمة تجاه الخرافة والأسطورة والشعوذة والاستعمار.
الثانية: الدعوة الإسلامية حيث قامت السلفية بالدعوة في كل أنحاء العالم والذي قوبل لدى غالبية العالم الإسلامي بالترحيب لمسايرته للعقل.
فإذا كان التيار السلفي في سياقه العام تيارا عقلانيا إذا ما قورن بالتيارات الأخرى إذ المرجعية العقائدية لديه توقيفية على الكتاب والسنة لذا لا غرابة أن نجد كثيرا من المفكرين المعاصرين لا يرون السلفية إلا مرحلة أساسية للتقدم لدى الشعوب الإسلامية وفي هذا السياق كان التوافق على أن الدعوة السلفية كانت في وقتها أكبر حركة إصلاحية دينية ديناميكية ولكن نتيجة عوامل متعددة طالت السلفية كما يطول غيرها من الحركات الأخرى تراجعت السلفية عن دورها ولم تكن تحظى بالنفوذ نفسه الذي كانت عليه حيث إن كل المتغيرات لعبت ضدها مما أفقدها رصيدا كبيرا من شعبيتها واليوم تحتاج السلفية إلى إحياء جديد يعيد السلفية إلى وضعها الطبيعي في الانتشار والقبول ولذلك يأتي حديث محمد بن سلمان عن المؤسسات الدينية لتقوية مواقعها.
ذلك أن السلفية تعيد الجميع إلى أصل الدين الذي لا خلاف عليه وهو الكتاب والسنة بخلاف المدارس الأخرى كما أن الفكر السلفي هو الحاضر دائما في المشهد الثقافي والجدل الفكري والقادر على الدخول في سجالات وحوارات يمكن أن تعيد التموضع الديني والسياسي على الخارطة الحديثة للفكر الإسلامي فالسلفية من حيث البنية الفكرية والعقائدية من أكثر التيارات الدينية مرونة بغض النظر عن واقعها الحالي لاسيما إذا علمنا أن السلفية تقوم بشكل أساسي على أصول الدين بعيدا عن الدخول في الخلافات الفرعية التي يجب أن تخضع للاجتهاد بكل مقوماته.
يمكن القول إن السلفية مهيأة وقادرة على بعث نفسها من جديد فقد قامت السلفية على قاعدة التفاهم والتعاون والانسجام بين السلطتين الروحية والزمنية في بلورة سياسية اجتماعية متماسكة انطلاقا من أن السلفية تمثل عنصرا وجوهرا من عناصر تكوين السلطة بالنظر إلى ما تمثله من منظومة أخلاقية وروحية تركن إليها الدولة في بناء سلطتها وتدعيم مؤسساتها فالسلفية بهذا المعنى تمثل مصدر تربية ذاتية وجماعية لا غنى للدولة عنها والحل العملي يكمن في:
إعادة كتابة تاريخ السلفية (الدعوة الإصلاحية) وفق رؤية علمية ومنظور محايد والوقوف على التحولات والتطورات التي مر بها الفكر السلفي من حيث مظاهره ووسائله وتفاعله مع المجتمع حتى صارت الدعوة الإصلاحية من أكبر القوى المؤثرة في المجتمع والوقوف على التحولات التي مر بها الفكر الديني.
إعادة دراسة الخطاب الدعوي الذي تتبناه الدعوة الإصلاحية وتخليصه من التداخلات التي حدثت له جراء تشابكه مع خطابات الحركات الإسلامية وخاصة الإخوان المسلمين وتكيفيه ليتلاءم مع المجتمع.
تطوير الفكر السلفي لكي يكون ملائما للبيئات الاجتماعية التي يتحرك فيها وقادرا على التعايش مع الأطياف والشرائح الاجتماعية ومتفاعلا مع حاجات وأحوال العصر.
صياغة واقع فقهي جديد يكون قادرا على القبول بكل مكونات المجتمع وذلك بتحريك النصوص الفقهية لمواكبة الواقع والتي جاءت نتيجة واقع معين فرض هذه النمطية من الاجتهاد الفقهي.
تنزيل النص الفقهي على الواقع فالإسلام يدعو للارتباط بالعصر دون تخط لأمر الارتباط بالأصل والأخذ من الحضارات بما لا يتعارض مع قيم الأمة الأخلاقية وأصولها العقدية ومفاهيمها الفكرية ومناهجها التربوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.