لم يعد الفنان المعاصر يميل إلى نظرية "المحاكاة" وفلاسفة القرون الوسطى في نقل الطبيعة كما هي بدون أي تحريف أو إضافة بل توسعت مداركه باتساع الآراء والنظريات الفلسفية الحديثة كعلم الجمال "الاستطيقا" وفلسفة الفن والنقد وعلم الأنثروبولوجيا وغيرها، فإذا بهذا الفنان يتمرد على الأساليب التقليدية فنجده يميل إلى تحريف النسب التشريحية للمخلوقات وتجريد الواقع إلى صور لونية رمزية بعضها قد يميل إلى التعقيد والغموض. وإذا نقبنا عن أسباب ظهور هذه النزعات المتعاقبة والمتعددة في الفنون الحديثة سنجد أن أهم باعث لها هو التطور السريع للاكتشافات العلمية التي ساهمت بقدر لا يستهان به في إعادة قولبة مفهوم الفنون فنجد الفنون المعاصرة وقد اصطبغت نزعاتها الحديثة بالمؤثرات الفكرية والاكتشافات الأثرية فكانت التجريدية في صورتها الرمزية المطلقة امتدادا يتوافق في ملامحه مع فنون عصر الكهف ففنان الكهف كان يهرب من آلام الحياة ومتاعبها باللجوء إلى الرسم على جدار مسكنه كخلاص أو ملاذ إلى الحياة التأملية. كما أن الرمزية في الفن الحديث لها أصول ضاربة في أعماق الزمن السحيق ففي زمننا الحالي زمن العلم والبحث واكتشافات العلماء للجذور نجد أن "الرمز" يعد بمثابة المرحلة الأولى من مراحل التعبير منذ فجر التاريخ. والرسم في الفن البدائي هو تعبير بالرمز لنقل الأفكار إلى الآخرين ولذلك تسمى "الرموز المصورة" ونجدها في الكتابات الهيروغليفية والصينية التي اعتمدت على الرسومات بدلا من الأحرف وتعد أقدم أنواع الكتابة التي عرفها التاريخ. وإذا كانت هذه الرسومات تعبر عن الأشياء في الأزمان السحيقة نجدها تعود مرة أخرى للفن المعاصر مع الفارق الكبير بين الدوافع والأهداف وذلك يعود إلى أن الفن البدائي نتج عن حالة انفعالية تعبر غريزيا وتلقائيا تبعا للمدارك المحدودة حينذاك بينما الفن المعاصر وظف نفس المضمون بابتكار وتبسيط في الأداء بحيث يشير بما يعني ويغني عن الإسهاب في التفصيل. إذا تأملنا رسومات الكهوف القديمة ككهف "شوفيه" في فرنسا والذي يعود تاريخه إلى ست وثلاثين ألف سنة قبل الميلاد وقارنا رسوم الكهف بأعمال الفنان "مارك شاغال" الذي ولد بروسيا وحصل على الجنسية الفرنسية عام 1937م ويعد من أهم فناني القرن العشرين لوجدنا عظيم الشبه بين رسوماته ورسومات الفنان الأول سواء في اختزال الواقع أو التلقائية التعبيرية أو الألوان مع اختلاف الأداء وتطور الأدوات المستخدمة. والفنان البدائي لم يكن بعلمه الأسس التشريحية لرسم المخلوقات بل كان انخراطه في نقل أحاسيسه بعفوية كأعمال الفنان "هنري ماتيس 1869-1954" باختزاله للخط ذو البعد الواحد وإحساساته اللونية الزخرفية وينطبق الحال على أعمال الفنان "جان فورتيه 1889-1964" وهذا ما نلمسه في أغلب الأعمال الفنية الحديثة التي استوعبها الفنان من خلال متابعته بمفهوم تطوري للفن القديم ووجد من خلالها تحرره من القيود النمطية في الفنون. ومع مزيد من التطور العلمي لعلم البصريات والنظريات الفلسفية تأثرت الفنون الحديثة بالاتجاه الانطباعي أو التأثيري وصب الفنانون جل اهتمامهم في تجارب تعكس الألوان القزحية على رسوماتهم فلم يعد اللون الأبيض أبيضا بل هو اللون الذي يعكس الألوان القزحية عند اصطدامها به. وهكذا الحال ينطبق على ظهور النزعة السريالية التي التحم بها نظريات العالم النفسي "سيجموند فرويد" مع الواقعية وزعيم الدادئية الأديب "أندريه بريتون". قد نجد تشجيع أراء الباحثين والنقاد والمحدثين المعاصرين للفن البديل الذي يعتمد أغلبه على الآلة أو تدخل عناصر تطلب مهارات حرفية لصناعة عمل فني أو ابتكاره فالفهم السائد لفنون اليوم أصبح هدفه التحرر من كل تحليل عقلي أو فكر منهجي، كما أن الدافع الأساسي لظهور هذه النزعات المستحدثة يعد صدى للحركات الفكرية والأبحاث العلمية الجديدة والمتجددة في مجال الفنون فالحياة العلمية والاقتصادية والاجتماعية المعاصرة لعبت دورا أساسيا في تشكيل رؤية منهجية جمالية تختلف في ملامحها عن الأسس والقواعد الفنية المعروفة. ومع هذا نجد أن أغلب الفنون المعاصرة تميل إلى مبدأ الاحتفاظ بالشكل والمضمون في نهاية المطاف وأن المفهوم الفكري الحديث للفنون يميل إلى استلهام القيم الجمالية من واقع بيئته وأصالتها فيعيد صياغتها بأفكار فنية تعايش الواقع الثقافي والعلمي المتطور.