قالوا في الأمثال (بكم بعت صاحبك؟! فقال: بعته بتسعين زلة، قالوا: أجل تراك أرخصته) أي أنك قد بعت صاحبك بسعر رخيص، قال أحد المعلقين على هذا المثل عجبت من هذا الذي صبر على صاحبه ويغفر له تسعا وثمانين زلة ثم يتخلى عن صداقته بعد أن ارتكب الزلة التسعين؟! والعجب الأكبر من ذلك الشخص الذي لامه على بيعه صاحبه بتسعين زلة فقط لأن هذا ثمن رخيص! فيا ترى كم بعنا من أخ أو صاحب أو قريب وصديق بسبب زلة أو حتى زلتين، بل ربما كانت فهماً خاطئاً، أو كذبة من نمام، أو تضخيماً من فتان، وكم يا ترى من أخ قاطع أخاه وشقيقه بزلة واحدة.. ويا لرخص وزهادة البيع!!.. منذ متى كان الإنسان معصوماً من الخطأ حتى نجعل أول خطأ هو الحكم الفصل، ومنذ متى خلا الإنسان من المكدرات والمحزنات والهموم حتى نريده دائماً يتعامل معنا بلا أخطاء تفرضها عليه نفسيته المقهورة أو وضعه البائس أو الحاجة المادية -حمانا الله وإياكم من الحاجة للآخرين- فما أشد سواد النفس حين تحتاج إلى مال ليس في يدها! ويختم أحد المعلقين على المثل بقوله: (أظنه بات لزاماً علينا أن نرفع من سقف أسعار أناس نحبهم ونغفر لهم ألف زلة وزلة، لأن هذا السعر سيبقى دائماً زهيداً ولن تتضح قيمة الشخص الحقيقية إلا حين يأتيك خبر موته)، وهذا كلام حقيقي فكم من شخص ما عرفنا قيمته ومدى مكانته إلا عندما جاءنا خبر وفاته، فتمنينا أننا سامحناه وعفونا عن زلته وأفرحناه بذلك قبل وفاته. العفو عن الناس صفة إيمانية حث عليها الإسلام ورتب عليها أجوراً لا يعلم حدها إلا الله وحده، لأن معالجة النفس وتصبرها في تجرع مرارة نسيان الإساءة وتجاوزها إلى المبادرة في السلام والصفح شيء ثقيل على النفس إلا أن تبتغي ما عند الله فتقدم مراد الله على مرادها وحظوظ نفسها (والعافين عن الناس والله يحب المحسنين).. وعلى دروب الخير نلتقي.