الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    أوبك تتمسك بتوقعاتها بنمو قوي في الطلب العالمي على النفط في 2025    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    بتوجيه من القيادة.. عبدالعزيز بن سعود يلتقي ملك الأردن    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ريال مدريد يضرب مانشستر سيتي بهاتريك سينمائي من مبابي    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    توحيد السجل التجاري للمنشآت    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بجازان تستضيف فريق صياغة الإستراتيجية بالجامعة لمناقشة أوجه التعاون المشترك    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    إطلاق النقل الترددي في المدينة    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    ترمب: أوكرانيا مسؤولة عن الغزو الروسي    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    فرنسا تدعو إسرائيل إلى الانسحاب الكامل من جنوب لبنان    رئيس هيئة الأركان العامة يفتتح عددًا من المشاريع التطويرية للإدارة العامة للأسلحة والمدخرات    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    السيسي يطالب المجتمع الدولي بتبني خطة إعادة إعمار غزة    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    16 مليار ريال مساهمة قطاع الإعلام في الناتج المحلي لعام 2024    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن ليكون أكثر عدالةً في تمثيل الواقع الحالي    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    "فلكية جدة": بعد منتصف الليل.. قمر شعبان في تربيعه الأخير    أمانة الطائف تطلق مبادرة "دكاني أجمل" بسوق البلد    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    أمير جازان يستقبل الفريق الاستشاري بمعهد الادارة العامة    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    ( 3-1) السعودية محط أنظار العالم    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المزمار.. ترويح أولاد الحارة الحجازية
صبا
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2016

أدرجت «لعبة المزمار» ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي -المعنوي- لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة «اليونسكو» (ديسمبر 2016)، وورد تعريفها في موقع اليونسكو بهذا الوصف:
«رقصة المزمار تعد من الرقصات التقليديّة في منطقة الحجاز في المملكة العربية السعوديّة، وعادة ما تمارس لإحياء المناسبات العائليّة أو الاحتفالات الوطنيّة. وتجري هذه الرقصة بمشاركة نحو 100 رجل مصطفين في صفين مقابل بعضهما البعض ويصفقون ويرددون أغاني عن البطولة والحب، ويرقص رجلان بالعصي في وسط ساحة الرقص على إيقاع الطبول لفترة محدّدة ثمّ يفسحون المجال لغيرهما وهكذا؛ ويتم تناقل هذه الرقصة في فرق الفنون المسرحيّة ومراكز التراث، وتعدّ هذه الرقصة رمزاً من رموز هويّة المجتمع وجزءا من تاريخه المشترك» (انتهى)، وكان أولى وصف اللباس، والآلات الإيقاعية المصاحبة لأداء لعبة المزمار لاستكمال صورتها بوصفها فنا أدائيا وقوليا وحركيا في آن واحد.
فإن اللباس المعهود بحسب رواية الباحثة هند باغفار «الأغاني الشعبية في المملكة العربية السعودية» (1994) يتمثل في «ثوب أبيض واسع من الشاش أو القطن، وعلى الرأس توضع عمامة كبيرة تلف على طاقية نصف دائرية تسمى (الكوفية المطنقرة)، يوضع على الكتف المصنف اليماني أو الحلبي أو الحزام (البقشة) العريض على الوسط» (باغفار، 1994، ص:176) وأما الآلات الإيقاعية، فهي «العلبة (مزهر خشبي) يضرب باليدين، والمرد (دف كبير)، والنقرزان (علبة صفيح مغطاة بالجلد ويضرب عليها بعصاتين)، والصدم (دف مستطيل الشكل)» (باغفار، 1994، ص: 174).
ومن تلك الأغاني المصاحبة: «والله يا نايم صح النوم يا نايم صح النوم /وأحمد الله يا نايم واذكر الله الحي الدايم/لا إله إلا الله يا نايم كلنا عبيد الله..».
ومن الممكن أن تكون فرصة للكلام عنها باستذكار من مدونات مؤرخينا وباحثي التراث الثقافي المعنوي في بلادنا السعودية.
وأعتمد على شهادة للمؤرخ المدني إبراهيم العياشي (1911-1979) الذي وضع تاريخاً محقباً ووصفاً جغرافياً بعنوان «المدينة بين الماضي والحاضر» (1972).
وقد تحدَّث فيه عن النشاط الترويحي عند الشباب أو أولاد الحارة -الذين يدعون بالشلاوية والمشاكلة- فيذكر في فصل بعنوان «ملح وطرائف: فصل الذكريات» عن ألعاب شعبية، وهي «القشاع، والمزمار، وكرة التزقير»، وما يهمنا هو لعبة «المزمار» علماً بأن «القشاع» هو بداية هذه اللعبة أيْ «لعبة المزمار» بوصفها عراكاً بالعصي بحسب ملاحظات الباحثة هند باغفار في كتابها.
ويصف العياشي اللعبة في تذكره مع الأخذ بالاعتبار الطابع الطقوسي لها التحلّق على شكل دوائر وإشعال النار وضرب الطبل ونفخ المزمار المعبرة عن رمزيات الذكورة في مفاعيلها كالقوة والفحولة والإخضاع والترهيب:
«يتواعد بعض السُّوقة من رجال الأعمال غالباً، وقد يشاركهم بعض الأهالي هذا، على اللعب على المزامر، ويخرج من أرد الفرجة، توقد النار على أحطابها، ويتجمع القوم في حلقة وخلفها حلقات، ويضرب الطبل، وينعق المزمار، فيرقص من ينزل إلى الحلبة على نغمات الطبل والمزمار، حول الموقد الملتهب، وهو يلعب بعصاه الشومية، وكأنه يقول:
* هل من مبارز؟
فيبرز له آخر، ويتجاولان ويتصاولان بالشومية، لعبة رياضية جميلة أشبه بالسيف والدرقة، لولا ما فيها من تحطيم وإصابات ترجع بالمتبارين وفيهما والدماء، وبعدها يا للثارات يا لطيف، ولله الحمد اليوم لا قشاع ولا مزمار»، وأما «القشاع»، فهو الجزء العنيف في العراك يبدأ بالتحرش -أو جرّ الشَّكَل- برشق الحجارة بين الطرفين لاندلاع العراك حتى هزيمة أحد الطرفين، وغالباً يتكون الأطراف ممثلين لحارات المدينة.
إذن، فهي لعبة استعراض «الفتوة» في المجتمع الحجازي، ولكل مجتمع طرق في اللعب، وجمع منها في أحد مجلدات «موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.