فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    البنك الأهلي السعودي يطلق محفظة تمويلية بقيمة 3 مليارات ريال خلال بيبان24    الأمير محمد بن عبدالعزيز يدشّن فعاليات مهرجان شتاء جازان 2025    بانسجام عالمي.. السعودية ملتقىً حيويًا لكل المقيمين فيها    "ماونتن ڤيو " المصرية تدخل السوق العقاري السعودي بالشراكة مع "مايا العقارية ".. وتستعد لإطلاق أول مشاريعها في الرياض    إيلون ماسك يحصل على "مفتاح البيت الأبيض" كيف سيستفيد من نفوذه؟    "البحر الأحمر السينمائي الدولي" يكشف عن أفلام "روائع عربية" للعام 2024    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    الطائرة الإغاثية السعودية ال 20 تصل إلى لبنان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير منطقة الباحة يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    «الإحصاء»: ارتفاع عدد ركاب السكك الحديدية 33% والنقل العام 176%    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق    السعودية بصدد إطلاق مبادرة للذكاء الاصطناعي ب 100 مليار دولار    الذهب يقترب من أدنى مستوى في أكثر من 3 أسابيع    إصابة فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة اليامون    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    العام الثقافي السعودي الصيني 2025    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    الإصابات تضرب مفاصل «الفرسان» قبل مواجهة ضمك    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ترمب.. صيّاد الفرص الضائعة!    ترمب.. ولاية ثانية مختلفة    القبض على مخالفين ومقيم روجوا 8.6 كيلو كوكايين في جدة    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    صمت وحزن في معسكر هاريس.. وتبخر حلم الديمقراطيين    «البيئة» تحذّر من بيع مخططات على الأراضي الزراعية    الاتحاد يصطدم بالعروبة.. والشباب يتحدى الخلود    «بنان».. سفير ثقافي لحِرف الأجداد    اللسان العربي في خطر    بقعة صحافة من تلك الأيام    هل يظهر سعود للمرة الثالثة في «الدوري الأوروبي» ؟    ربَّ ضارة نافعة.. الألم والإجهاد مفيدان لهذا السبب    الجلوس المطوّل.. خطر جديد على صحة جيل الألفية    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الإصابة تغيب نيمار شهرين    التعاون يتغلب على ألتين أسير    الدراما والواقع    يتحدث بطلاقة    سيادة القانون ركيزة أساسية لازدهار الدول    التعاطي مع الواقع    درّاجات إسعافية تُنقذ حياة سبعيني    العين الإماراتي يقيل كريسبو    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    تقاعد وأنت بصحة جيدة    الأنشطة الرياضية «مضاد حيوي» ضد الجريمة    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    تطوير الشرقية تشارك في المنتدى الحضري العالمي    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر النبطي أخو الفصيح من الرضاع
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 05 - 12 - 2016

وأقصد بذلك الشعر الشعبي في وسط جزيرة العرب، فان ولد في بيت الشعر الفصيح ورضع معه، وترعرع في كنفه، ورغم أنه أقل تعليماً منه بكثير، فإنه - أي الشعر الشعبي - كان تلميذاً نجيباً لأخيه المثقف، والكبير، الشعر الفصيح، فهو يقتبس منه، ويحاكيه، ويحاول السير على خطاه، ويتناول الأغراض التي تناولها، ويفكِّر في المعاني التي ابتكرها، فقد لازمه في أرضه، وشاركه في لغته - مع لحن سببه الأول نقص التعليم وعزلة الجزيرة - ثم صار هذا الأخ الصغير - الشعر الشعبي - مثار إعجاب عند كثير من المتعلمين، يعبرون عن مشاعرهم بلهجته، وطريقته، رغم قدرتهم على التعبير بلغة الأخ المثقف الكبير الذي هو (الشعر الفصيح)..
فأعرضت اليمامة واشمخَّرت كأسياف بأيدي مصلتينا
وربما يعود ذلك في الغالب إلى قرب الشعر الشعبي من عامة الناس، وسهولة انتشاره بينهم، وقدرته على التعبير عن حياتهم ومشاعرهم وعواطفهم، وكونه مادة لعرضتهم، وأهازيجهم، وأغانيهم التي تعبّر عن حب الوطن، وعن لوعة العشق، وعن أحداث الدهر، حتى شاع الشعر الشعبي وذاع، وتلقفته الإذاعات والفضائيات، وصار له برامج خاصة، بل وقنوات كاملة خاصة، يختلط فيها الشعر بالسمر، والحكمة بالمثل، والقصة بالاسطورة، في مزيج شعبي عجيب يعبّر عن الوجدان الجماعي للشعب..
وخشوم طويق فوقنا كنّ وصفها صقيل السيوف اللي تجدّد جرودها
وللعلماء الأجلاء (ابن خلدون) و(طه حسين) و(عبدالله بن خميس) آراء واضحة صريحة تعتبر الشعر الشعبي - أو البدوي كما يسميه طه حسين - امتداداً للشعر الفصيح، وانه هو أقرب شعر شعبي إلى الشعر العربي القديم..
قلت: ولا عجب في ذلك.. فإن المنبت واحد، وكذلك الأم (نجد) واللغة هي نفسها عدا ما شاب المتأخرين من اللحن وتسكين الحركات لطول بعدهم عن التعليم وقدم عهدهم بالمدارس النظامية والكتب فقد عاشت (نجد) عزلة مظلمة قاسية، لا ترى العالم، ولا يراها العالم، وذلك قبل أن يوحدها بطل العروبة والإسلام الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصون، تلك الوحدة التي لمّت شمل جزيرة العرب الممزق، وضمت أوصالها المقطعة وأنهت عزلتها بالعالم، وأنارتها بالمدارس والجامعات حتى أصبحت المملكة من أوائل دول العالم في تعميم التعليم والعناية به..
ويرى ابن خلدون أن لكل قوم شعراً شعبياً مرادفاً للشعر الفصيح، وأن للشعر الشعبي بلاغته التي لا يتذوقها إلا من يعرف لهجته ويدرك بيئته ويعرف صوره وتشبيهاته ويسمع حكمته وأمثاله.. هذا من يتذوق الشعر الشعبي لدى قومه..
وقول ابن خلدون صريح صحيح، وهو لم يورده دفاعاً عن الشعر الشعبي أو دراسة خاصة له، بل أورده في مجال حديثه عن علم الاجتماع (الذي أسماه العمران) باعتبار الشعر جزءاً من مظاهر الاجتماع البشري..
كما أن بلاغة الشعر لا تتوقف على النحو، بل على الموهبة، فهي - البلاغة هنا - صفة ذاتية كالكرم والشجاعة، وإن كان فصاحة اللغة تزيد تلك البلاغة وضوحاً وسيرورة..
وقد دهش علماء اللغات من كمال العربية رغم نشأتها في بيئة غير مستقرة (بدور حل) فقال (ارنست رينان في كتابه (تاريخ اللغات السامية:
(من المدهش أن تنبت اللغة العربية وسط الصحارى، وعند أمة من الرُّحَّل، وتصل إلينا بدرجة من الكمال تفوق مثيلاتها من اللغات السامية..).
قلت: والشعر الشعبي في وسط الجزيرة ابن تلك اللغة العظيمة الذي - وإن لم ينل التعليم الكافي - كان من النباهة والحصافة بحيث استطاع أن يشق دربه ويثبت وجوده ويحقق قدراً كبيراً من الذيوع والنجاح..
وهنالك أمثلة كثيرة لتقارب الشعبي مع الفصيح ذكرنا منها في المقالات السابقة نماذج عديدة تدل على أن الصورة تقارب الأصل، وأن المنشأ واحد والبيئة واللغة..
يقول عمرو بن كلثوم:
فأعرضت اليمامة واشمخرت
كأسياف بأيدي مصلتينا
ويقول راكان بن حثلين:
وخشوم طويق فوقنا كن وصفها
صقيل السيوف اللي تجدد جرودها
ولزهير بن أبي سلمى:
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه
يُهدّم، ومن لا يظلم الناس يُظلم
ونجد صداه عند حميدان الشويعر وراشد الخلاوي - مما يدل على تشابه الثقافة والرؤية للحياة والناس -
ومن لا يرد الضد بالسيف والقنا
ويحمي الحمى جارت عليه ثعالبه
ومن لا يذود الذود عن حوض ورده
شبا السيف أو تظما لديه ركايبه
فالبيئة لم تنقل اللغة فقط.. بل الثقافة والتصور..
يقول الشاعر الفصيح (الشافعي)
إذا هبت رياحك فاغتنمها
فإن لكل خافقة سكونا
ونجد المحتوى لدى محمد القاضي حسب لهجة زمانه وأدوات بيئته:
الى حصل لك ساعة وانت مشتاق
فاقطف زهر مالاق والعمر ملحقو
والأمثلة لا تحصى عدداً.. فما الشعر الشعبي إلا امتداد طبيعي للشعر الفصيح يقبس من مشكاته ويحاكي أغراضه وخطواته ويعترف أنه تلميذ محب له معترف بفضله..
طه حسين
عبدالله بن خميس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.