"السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    ترامب ظالم ومظلوم!    ممثلة رئيس جمهورية أوغندا تصل إلى الرياض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    البديوي يدين الاعتداء الإرهابي الغادر في معسكر قوات التحالف الداعمة لقوات الشرعية اليمنية    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    أمانة القصيم تشارك في معرض سيتي سكيب العالمي وتطرح فرص استثمارية    بلدية محافظة الشماسية تكثف جهودها الرقابية لتعزيز الامتثال    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة القبض على الإرهابي    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    تكريم «الموظف الكفو» في فرع «الموارد والتنمية الاجتماعية» بحائل    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    الجوف تسجل أقل نسبة بطالة بين الذكور بالمملكة ب 2.3%    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    مراسل الأخبار    الشرقية تستضيف منتدى المرأة الاقتصادي    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    فطر اليرقات يعالج السرطان    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    إمام المسجد النبوي: من صلح جنانه صلح لسانه    خطيب المسجد الحرام: أوفوا العهود والتزموا بالأوامر والنواهي    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتحية عقاب: النقوش القديمة رصدت وعي المرأة المبكر بذاتها
معزوفات موسيقية وقصائد مغناة قدمها العازف خليل المويل
نشر في الرياض يوم 03 - 11 - 2016

كشفت استاذة التاريخ القديم بجامعة الملك سعود د.فتحية عقاب عن أن بوح المرأة في النقوش القديمة كشف عن وعي المرأة بذاتها الأنثوية، نافية هيمنة القيم الاجتماعية على الجوانب الوجدانية من جهة وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية من جهة أخرى وهو ما يخالف عصورا لاحقة.
جاء ذلك في ورقة القتها بعنوان "بوح المرأة في العصور القديمة" مساء امس بالملتقى الثقافي الذي يشرف عليه الناقد د.سعد البازعي بجمعية الثقافة والفنون بحي المعذر في الرياض ولم تخل الامسية من معزوفات موسيقية وقصائد مغناة قدمها العازف خليل المويل.
وتناولت فتحية عقاب في ورقتها عن بوح المرأة العربية وتأكيدها لذاتها الأنثوية في العصور القديمة وما يعكسه من دلالات وقيم اجتماعية من خلال نقوش الكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية (الثمودية -السبئية – اللحيانية – الصفوية-النبطية – التدمرية) الممهورة باسم المرأة، وأيضاً من خلال الرسومات الصخرية المنتشرة على سفوح مرتفعات بلاد العرب، مبينة ان مجمل ما تحت أيدينا من مادة علمية تغطي حقبة زمنية تمتد من القرن الخامس قبل الميلاد حتى القرن الثالث الميلادي.
فتحية عقاب اشارت الى ان وعي المرأة واعتزازها بذاتها الأنثوية من خلال ما باحت به ودونته على الصخور وهي: الذات الأنثوية مع (الأنا) مستخلصها من النقوش التذكارية التي احتوت التعريف بالهوية الشخصية من اسم أو نسب أو منصب أو صفة، مضيفة أن هناك من النقوش الإهدائية التي احتوت من الأمنيات في طلب الصحة والولد والسلام والطمأنينة ومن نقوش الخطيئة والتكفير عن الذنب ومشاعر الحزن والندم.
وعرجت عقاب على الحديث عن الذات مع الآخر "الرجل" قائلة انه لا يمكن أن تتميز ذات المرأة وهويتها في ظل غياب الآخر سواء كان رجلاً أو مجتمعاً، وقد جاءت صور متعددة لبوح المرأة وتأكيد الذات الأنثوية مع الآخر تعلن مشاعرها الوجدانية تجاه الرجل، رغم أن الصورة النمطية المتعارف عليها عن المرأة العربية أنها مطبوعة على الاستحياء من الجهر بحبها، مجبولة على كتمان الهوى المعتل في قلبها.
ولفتت ان هناك رسومات صخرية صاحبت الكتابات العربية القديمة لعزف المرأة على آلات موسيقية وغناء ورقص حيث ان العزف صورة من صور البوح وكشف عن الذات، موضحة أن النغم الصادر عن العزف هو تعبير عن الذات يولّد صوراً لملامح صامتة تطرق مشاعر الآخر وتنبه ذاكرته، وقد صورت لنا النقوش والرسومات الصخرية حضور المرأة في المشهد الموسيقي كعازفة أو مغنية أو راقصة، وإن لم تمدنا بنصوص ما تردده في غنائها، رغم وجود العديد من الرسومات والتماثيل للمرأة وهي تحمل آلة موسيقية.
حضور الملتقى الثقافي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.