اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    ثمار الاستدامة المالية    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    موعد مباراة السعودية والبحرين.. والقنوات الناقلة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    لمحات من حروب الإسلام    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    تأجيل اختبارات منتصف الفصل الثاني للأسبوع القادم    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    أمطار خفيفة على جازان وعسير والباحة    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نادية الأزمي: طنجة تسكنني وأحاول نقلها إلى قلب الآخر
نشر في الرياض يوم 22 - 10 - 2016

الدكتورة نادية الأزمي، قاصة وناقدة مغربية، قدّمت مؤخرا ورقة نقدية في ملتقى الشارقة الثالث عشر للسرد. التقيتها في طنجة لتتحدّث عن الثقافة والمغرب:
* كانت مجموعتك" هزائم صغيرة " قد خرجت وسط زخم من الكتابات النسوية، فما الذي ترينه مغايرا في هذه المجموعة القصصية، ويحرضك على نشرها؟
* لقد ترددت طويلا قبل نشر المجموعة والسؤال الكبير الذي كان يراودني: ما الإضافة التي ستضيفها نادية الأزمي بهذه المجموعة القصصية القصيرة للمشهد الثقافي المغربي؛ كان السؤال أكبر من أن أتجرأ على النشر. وفي هذه المدة خرج كتابي النقدي "البرق وحلم المطر" وطُرِحت التساؤلات من معارفي ومن يقرأ لي ويعرفني قاصة عن مجموعتي وجاء التشجيع منهم.
وبالنتيجة فإن القراء المقربين هم من جعلوني أقدم على هذه الفكرة، وأتراجع عن السؤال الذي أرجو أن يجد له النقاد إجابة؛ مثلما أرجو أن تكون مجموعتي إضافة للمشهد القصصي المغربي والعربي أيضاً. ويبقى السؤال عن هذه الإضافة مفتوحاً، ومرهوناً بناقد خبير وعاشق يعشق القراءة.
* وأنت في أقاصي العالم العربي، غربا "طنجة" الممتلئة تأريخا وعبقا وحضارة! ما الذي وجدتهِ في هذه المدينة الجميلة وحرّضك على الكتابة؟
* كل ما في طنجة يحرِّض على التأمل والكتابة والإبحار في ملكوت الجمال. طنجة بالنسبة لي ليست مدينة فقط. هي عالمي الذي أطلّ منه على الآخرين، فيجمعني بهم، دون أن أخسر صفاتي الجينية التي يمنحها لي سحر المكان.
وكيف تستطيع هذه النائمة على أكتاف المحيط، وتحتضن الأطلسي أن تنجو من هوس الإبداع، وكيف لها ألا تمنح ساكنيها من ذلك المكان الفريد. لقد أهدتني طنجة سرّ الجمال وعبق التاريخ، وأنا أحاول أن أردّ بعض جميلها من خلال حمل القلم الناطق باسمها.
* تبقى طنجة أيضا، همزة وصل بيننا وبين الآخر، الذي يقبع غير بعيد منّا، وتبقى ذكريات من عبر من هنا.. هذه الطقوس لم أجدها في كتاباتك، فهل تجرّدت طنجة من ماضيها وذكرياتها؟ لدى أبنائها الكُتاب؟
* أنا لا أتصوّر أحداث المجموعة القصصية "هزائم صغيرة"؛ ومهما حملت أحداث بعض قصصها من ألم؛ ففي طيها الأمل، وطنجة المكان المتخيّل وغير المسمّى هو مكان مفتوح على الآخر. ويستطيع أي قارئ أن يرى فيها مكانه الخاص، وهذا ما يُعطي مكاني الخاص نكهة العام الذي يحيل على خاص الآخر. والهزائم الصغيرة التي أتحدث عنها هي انتصارات لطنجة الحاضرة في قصة "إلى متى"، وفي قصة "القرار"، وفي قصة "البحر والتراب والأحلام"، وغيرها. وباختصار فإن طنجة التي تسكنني أحاول أن أحملها إلى قلب الآخر. والآخر هنا هو القارئ الذي يصنع مكانه انطلاقاً من مكاني.
لست أذكر طنجة بالاسم، ولست بحاجة إلى ذلك، ويستطيع القارئ أن ينهل من جمال الطبيعة الطنجية دون أن يقرأ التسمية، وليس مطلوباً من الكاتب أن يخنق خيال قارئه بوصف مكان معين، وهنا أرى أن عدم التحديد قد يسهم في تغذية خيال القارئ، وأخذه إلى أجواء بعيدة.
* للوهلة الأولى، ومنذ القراءات الأولى لنصوص المجموعة، يجد القارئ الذات النسوية، المفردة، التي تتحدّث عن نفسها، لم أجد قصا ذكوريا – إذا جاز لي التعبير- فهل كنتِ تعين ذلك وتقصدينه أم هي الصدفة جعلتكِ ترتكبين هذه الميزة؟
* الكتابة حالة من الوعي، ولا أعلم إلى أي حد يمكن أن تشكّل الكتابة إضافة في حالة فقدان هذا الوعي. كنت أعي قضية المرأة وتناقضاتها ومعاناتها، وعملت على بعض قضاياها الكثيرة، وما زالت هناك قضايا كثيرة تحتمل الاشتغال عليها.
لقد عانت المرأة نوعا من الحيف المجتمعي، وأثّرت بي معاناتها التي تلمستها من خلال معايشتي الواقع، لذلك جاءت كتابتي صرخة تعبّر عن آلامها، وانتصارًا لها. فأنا أدرك أن الانتصار للمرأة أن أشعل قنديلا لتلمس الطريق. المرأة بحر وشمس وسماء.. المرأة حياة؛ من هنا فأنا أكتب عن الحياة التي أتنفس عبقها.
* في النقد، تكتب نادية الأزمي نقدا انطباعيا لا يعترف ضمنا بالمدارس النقدية بشكل ما، أين تضعين تجربتك النقدية بالنسبة للمسألة النقدية برمتها؟
* لم أقل انني لا أعترف بالمدارس النقدية؛ بل كنت واعية بأهميتها، لكنني لم ألزم نفسي بقواعد تحدد حرية القراءة. صحيح أنني ما زلت في البداية، ولكنني لن ألزم نفسي بتأطير المناهج النقدية، أحاول أن أطلع على كل شيء، لكن الاطلاع شيء، وسجن الذات في مدرسة نقدية شيء آخر.. أنا أحب الحرية.
* كيف تنظرين إلى المشهد الثقافي المغربي، وهل هناك أسماء ترينها واعدة في الجيل المغربي الحالي؟
* الحقيقة أن المشهد الثقافي المغربي غني، وهو يمتلئ بالكثير من الأسماء الوازنة والواعدة. هنا أتذكّر د. سعيد يقطين الذي كان لي معه شرف المشاركة في ملتقى السرد في الشارقة مؤخراً؛ وقد شعرت بالفخر أنني أنتمي إليه وأنه ينتمي إلي، وهناك كثير من الأسماء، هناك من الجيل اللاحق د. سعاد مسكين و د. عبدالعاطي الزياني، وأظنّ أن ذكر الأسماء سيظلم كثيراً من المبدعين الذين يرسمون المشهد النقدي المغربي بكفاءة واقتدار.
* ارتبطت طنجة بمحمد شكري بشكل ما، فهل كانت قصص وروايات محمد شكري ابتداء من الخبز الحافي، قريبة من المجتمع الطنجاوي أم كانت فنتازيا كتابية، لا حقيقية؟
* محمد شكري كاتب من طراز خاص، يعشق المرء خبزه الحافي، ويعشق تصويره للمعاناة، وهو يشكّل إرثاً أدبياً خالداً من حقنا أن نفخر به، وعلينا أن نستوعبه. والاستيعاب لا يعني أن نسير على خطى إبداعه، بل أن نستوعب التجربة من أجل تجاوزها بهذا نحافظ على تفوق الأدب المغربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.