ما أن تمضي أشهر قليلة وربما أسابيع معدودة حتى تهديك المطابع مصنفا جديدا عن معشوقة الملايين (مكةالمكرمة) ولا مشاحة في ذلك فهي مدينة تغدق على كل من أراد البحث فيها، فتمنحه كل ما يريد وفي أي فرع من فروع المعرفة لذلك وجد المؤلفون ضالتهم فيها فالتمسوا يكتبون عنها دون أن ينضب معينها. سقاية الحاج واليوم يخرج لنا الباحث في تاريخ مكة الدكتور الشريف محمد بن حسين الحارثي كتابه الجديد "سقاية الحاج مأثرة بني هاشم" الصادر عن ملتقى الأحبة بمكةالمكرمة وفيه يسلط الضوء على تاريخ بئر زمزم منذ أن حفرها سيدنا جبريل عليه السلام لهاجر زوج نبينا إبراهيم عليه السلام ومروراً بعدد من الأقوام والأمم التي نزلت مكة وحكمتها حتى اليوم. يقول الأستاذ عبدالحميد كاتب في تصديره للكتاب: حرص ملتقى الأحبة على إصدار هذه الدراسة التاريخية التي تشكل جانباً هاماً من تاريخ الحرم المكي الشريف وإنني أصالة عن نفسي ونيابة عن أحبابي في الملتقى لأشكر الدكتور الشريف محمد الحارثي على جهده الرائد وعمله العلمي القيم. ينهض كتاب الحارثي على ثمانية فصول تحدث فيه عن بئر زمزم من كافة مناحيه، ففي مطلعه تناول فيه مكة من عدة جوانب مسلطاً الضوء على موقعها الجغرافي الكائن على سفوح جبال السروات وما تضمه من أودية، وهي ذات موقع هام يتمثل في منتصف خط القوافل التجارية القديمة الذي يربط بين اليمن جنوباً والشام شمالاً، إلى جانب أن مكةالمكرمة -حرسها الله- تعتبر مركز الأرض ومنتصف العالم، أما عن فضائلها فحدث ولا حرج بدءاً بأنها تضم بيت الله سبحانه وتعالى وشهدت مولد نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جعلها الله بلداً آمناً لا يسفك فيها دم ولا يلتقط لقطتها، وفيها نزل الوحي بالحق وبها تضاعف أجر الصلاة بالمسجد الحرام إلى جانب أنها تستجاب بها الدعوات وتقال فيها العثرات وتمحى فيها السيئات وتكشف فيها الكربات، وقد ورد في أكثر من حديث نبوي مدى حب الرسول الكريم لها ومن هذه الأحاديث التي قالها عليه الصلاة والسلام: والله إنك خير أرض الله وأحب أرض الله، ولولا أني أُخْرجت منك ما خرجت. تاريخ مكة ولمكةالمكرمة عدد من الأسماء منها بكة وأم القرى والبلد الأمين والحرم الآمن وصلاح ومعاد، وهذه الأرض المقدسة (مكةالمكرمة) ذكرها المؤرخون أن أول بُناتها هم الملائكة، ثم سيدنا آدم عليه السلام، ثم ابنه شيت ولكن الذي اتفق عليه المؤرخون أنها نشأت بهجرة أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم وزوجته هاجر وابنهما سيدنا إسماعيل الذي أشاد بناء الكعبة مع أبيه وبقي أيضاً أبناؤه الاثنى عشر يولون أمر مكة، ثم سكنها بعدهم قوم جرهم من اليمن وكان سيدهم هو مضاضاً الذي ولي أمر مكة وبقي قومه فيها حكاماً (300) عام حتى آل الأمر إلى قبيلة خزاعة بزعامة سيدهم عمرو بن لحي وذلك في الفترة التي كانت بين نبوة سيدنا عيسى ونبوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وابن لحي هذا هو أول من غير الحنفية ملة سيدنا إبراهيم ونصَّب الأصنام حول الكعبة، وبعد خزاعة ولي أمر مكة قصي بن كلاب وهو الذي جمع قومه قريشاً وأنزل منازلهم حول الكعبة ثم بقي عقبه يولون أمر مكة عبد مناف ثم هاشم فعبدالمطلب حتى ظهور الرسالة الإسلامية على يد نبينا محمد بن عبدالله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم. ويعقد المؤلف بعد ذلك جملة فصول تتعلق ببئر زمزم فحين هاجر أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام وزوجه هاجر وطفله سيدنا إسماعيل إلى مكة سرعان ما قفى إبراهيم بعد أن أمره الله تعالى تاركاً زوجه وابنه فعجبت منه هاجر وقالت له: يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء، وكررتها مراراً، فقالت له: آلله أمرك بهذا؟ قال: نعم، قالت: إذن لا يضيعنا الله، ثم رجعت فدعا سيدنا إبراهيم ربه قائلاً: (ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون). وحين نفد جرابها من التمر وسقاؤها من الماء عطشا فانطلقت تضرب الأرض باحثة عن ماء بين الصفا والمروة فلم ترَ أحداً وفعلت ذلك سبع مرات حتى سمعت صوت الملك جبريل عليه السلام فقال لها: من أنت؟ فقالت: أنا هاجر أم ولد إبراهيم، قال : فإلى من وكلكما؟، قالت: إلى الله، قال: وكلكما إلى كاف، ثم بحث جبريل بجناحه حتى ظهر الماء فدهشت أم إسماعيل فجعلت تحوضه بيديها وتشرب منه ومن تلك الساعة انبثقت بئر زمزم وعمرت مكة بالأقوام والأمم التي استوطنوها وحكموها ولأن الظلم شاع بين تلك الأقوام وتهاونوا بحرمة البيت العتيق نضب ماء زمزم وانقطع، فلم يزل موضعه يدرس ويتقادم حتى خفي لكن الله بوأ له سيد قريش عبدالمطلب بن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم فانبثق ماء البئر على يده بعد رؤية منام رآها عبدالمطلب وهو نائم بالحجر فأمر بحفرها وأعلمت له بعلامات استبان بها موضع زمزم فحفرها ومعه ابنه الحارث وجعل عليها حوضاً يملأه ويشرب الحاج منه وقال: اللهم لا أحلها لمغتسل ولكن هي لشارب حل وبل. بداية السقاية وحين أشرقت أنوار النبوة ونزلت آيات الحق المبين لسيد المرسلين محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام ودخل لفتح مكة في السنة الثامنة للهجرة فكانت السقاية لعمه سيدنا العباس بن عبدالمطلب والحجابة لعثمان بن طلحة وقال حديثه المشهور الذي جهر به عند باب الكعبة: ألا كل دم أو مال أو مأثرة، كانت في الجاهلية، فهي تحت قدمي هاتين إلا سقاية الحاج وسدانة الكعبة، فإني قد أمضيتهما لأهلهما على ما كانت عليه في الجاهلية". فقبضها العباس رضي الله عنه فكانت في يده حتى توفي فوليها بعده ابنه حبر هذه الأمة عبدالله بن عباس رضي الله عنهما وبعد أن توفي ذهبت لابنه علي أن يفعل فيها كفعل أبيه وجده وبقيت في عقبه، حيث بنى لها قبة سليمان بن علي بن عبدالله بن العباس عام (89ه) ثم عمل أبو جعفر المنصور في خلافته شباكاً عليها وعمل الخليفة المهدي كنيسة ساج على رف في الركن من اليسار والمقصود هنا بالكنيسة: المكان المخصص للمكانس وأدوات النظافة، وفي زمن الخليفة المعتمد عمرها من خشب العاج وسقفها به وزخرفها بماء الذهب واستمرت القبة كذلك تعمر كلما آلت إلى السقوط وتشيد بأجود الأخشاب والأحجار والنورة أما البئر ويضاف إليها الأحواض والبزابيز ليشرب الناس منها، فكانت في الصدارة من اهتمام خلفاء بني العباس والعناية بها ردحاً من الزمن إلا أن أمور الخلافة والحكم حالت دون إتمام القيام بأمر السقاية فعهدوا بذلك لآل الريس وهم من ذرية علي بن محمد البيضاوي الشيرازي الذين كانوا يتولون توقيت الأذان بالحرم الشريف وأشركوا معهم آخرين للعمل في هذه الوظيفة وعرفوا فيما بعد باسم الزمازمة وقد انتقلت لآل الريس من جدهم لأمهم الشيخ سالم بن ياقوت المؤذن والمتوفى عام (897ه) واستمرت هذه الأسرة الكريمة في الإشراف على سقاية الحاج والعناية ببئر زمزم يولونه كل اهتمام وذلك بموجب مرسوم من أحد خلفاء الدولة العباسية. وتأييد عليه من قبل سلاطين آل عثمان وقد سميت هذه الأسرة (الريس) بهذا الاسم لرئاستها الآذان والتوقيت والسقاية بالمسجد الحرام. بئر زمزم ويفرد الشريف الحارثي فصلاً خاصاً ببئر زمزم في العهد السعودي الزاهر حيث حفظت لنا كتب التاريخ ما قاله الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – حين دخوله مكةالمكرمة: "كل من كان من العلماء في هذه الديار أو من موظفي الحرم الشريف أو المطوفين ذا راتب معين فهو له على ما كان عليه من قبل إن لم نزده فلا ننقصه شيئاً" وانطلاقاً من ذلك تم تثبيت آل الريس على عمل السقاية وذلك ضمناً لمرسوم ملكي في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز وقد أمر – رحمه الله – بصرف مبلغ سنوي للعائلة يصرف من إدارة شؤون الحرمين. وبقيت هذه الأسرة متفانية في خدمة السقاية حتى انتهت خدماتها عام (1400ه) وكان آخر من تولاها هو الشيخ محمد عباس بن محمد رضوان الريس المتوفى عام (1412ه). حتى انحصرت مهمة السقاية في العصر الحديث في (مكتب الزمامة الموحد) تحت إشراف مباشر من وزارة الحج. إلا أن المتتبع لجهود الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – المتوالية لخدمة البيت الحرام وضيوفه الكرام، قد وجه بتنفيذ مشروع يسهل حضور ماء زمزم في كل مكان فأنشأ (مركز الملك عبدالله لسقيا زمزم) على نفقته الخاصة وبلغت طاقته الاستيعابية (5000) متر مكعب من مياه زمزم يومياً تنتج (200) ألف عبوة بلاستيكية يومياً من ماء زمزم بسعة (10) لترات لكل عبوة وبلغت تكلفته الاجمالية (700) مليون ريال، فيسر ماء زمزم للحجاج والزوار بدون عناء بإنشاء (42) نقطة توزيع في مكة على مدار الساعة وكذلك المدينةالمنورة، ويهدف المشروع إلى ضمان نقاوة مياه زمزم بأحدث الطرق العالمية وتوزيعه آلياً وذلك من خلال مباني المصنع المكونة من مبنى ضواغط الهواء ومبنى مستودع لعبوات المياه، ومبنى لخطوط الانتاج وتبلغ المساحة الاجمالية الكلية للمصنع 13.405 أمتار مكعبة. ويختم المؤلف كتابه هذا بسرد كامل لأمراء مكةالمكرمة منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أمّر عليها الصحابي الجليل عتاب بن أسيد رضي الله عنه ومروراً بأمراء مكةالمكرمة في العصر الراشدي والعصر الأموي والعصر العباسي والعصر العثماني والعهد الهاشمي حتى أميرها الآن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز في العهد السعودي الزاهر. هذا وعاد المؤلف الحارثي في مصنفه إلى جمهرة من المصادر والمراجع التاريخية الهامة التي دعمت كتابه. تم إنشاء 42 نقطة توزيع في مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة على مدار الساعة (واس) غلاف الكتاب زمزم قديماً قبل استخدام المضخات الحديثة لتدفق المياه ينتج مركز الملك عبدالله لسقيا زمزم 200 ألف عبوة بلاستيكية بشكلٍ يومي (واس) حقائب مياه زمزم المتنقلة في الحرمين الشريفين (5000) متر مكعب من مياه زمزم يومياً هي طاقة مشروع الملك عبدالله (واس)