سعة خيال الشاعر محفز للإبداع التفاعل من أهم المتطلبات في كل جانب، وعلى مستوى كل عمل مشترك فبدونه يكون الجمود هو سيد الموقف والملل نتيجته. وفي الشعر مكمن التفاعل هو الفهم والانسجام بين المتلقي والشاعر.. فعندما نقرأ مكتوبا أو نستمع لمتكلم يريد إيصال معلومة ما، خبرا كان أو قصة أو رأي وغيره، فإن موقفنا منه الاستماع والإنصات ونحاول الاحتفاظ بكل عبارة ونظم عموم القول بعضه إلى بعض من أجل فهم الفكرة: ماذا يريد الشاعر أن يقول لنا؟ فبدون تحديد الفكرة ضمن إطارها العام والهدف منها لن نصل إلى الاستفادة مما ألقي إلينا ولن يجد الانطباع المرضي الذي يأمله، وبقدر ما يصل إلينا مرتبا يكون فهمنا له أسرع وجهدنا في عمليات الربط أقل وقبولنا له والتفاعل أكثر، والعكس صحيح أيضا، فكلما كان القول غير مرتب وعباراته غير متوافقة وعرض فكرته مشوشا، فإن أجزاء القول وتسلسلها تتفلت من محاولات تلقيها ولا نستطيع والحالة تلك مسايرته إلا لضرورة. وهذا لا يخص قاصاً ولا كاتباً ولا ناثرا ولا شاعرا وإنما يشمل كل ذي فكرة يريد لفكرته الوصول إلى الآخر وتفهمها وفهمها من قبل المتلقي بالصورة التي أرادها فعلا لا وهما ولا غامضة. الا يا قلب لا تشره عليه ولي متى غيره؟ يغيب براحته خلّه يروح بعالم النسيان ويهمنا في المقالة هذه ما ينتجه الشاعر من قصيد وأبيات تحمل في طياتها وعباراتها ومعانيها مشاعره وأحاسيسه وهي كما نعلم معنويات غير محسوسة إن لم تترجمها القصيدة ذابت في المجهول كما كانت عند شاعرها أخيلة وتصورات وأمان ومشاعر، والقصيدة والشعر كما هو معروف من التعقيد بمكان حيث ينطوي على تشابك كبير داخله معتمدا ومرتكزا على خيال وما يشبه الوهم، فظاهر الكلمة أحيانا غير مقصود والرمز فيها متعذر تفسيره أو اسقاطه على واقع بوضوح، والصورة الفنية مقنعة حينا وغير مقنعة في حين آخر كل متلق حسب ما لديه من مخزون ثقافي، وكل شيء منشأه الشعور والإحساس فترجمته من قبل المتلقي تخضع لثقافته وميوله وفهمه لمكونات الشعر وبيئة الشاعر، كما أن التفاعل معه يتطلب مشابهة المشاعر والظروف أو على أقل تقدير استدعاء مواقف مرت به سابقاً أو تخيلها وكان لديه الخيال الكافي لمشاركة الشاعر قصيدته وبوحه وحالته، بمعنى يعيش جو الشاعر نفسه. يقول الشاعر حمد السعيد: الا ياقلب لا تشره عليه ولي متى غيره ؟ يغيب براحته خله يروح بعالم النسيان كفاك تدور أعذار لغيابه فضها سيره تماديت بغلاه ومن تمادى بالغلا خسران أبد مافيه بالدنيا بشر يستاهلك غيره يغيب ولارجع ماكنك الا العاشق الولهان فعندما كان الشاعر بكل إحساسه داخل نصه يمثله في ترجمة شعوره بقي المتلقي يعي الصورة التي تتضح بشكل رمزي أشبه بالواقع دون رمزية، ولكنها كما يقال: السهل في الفهم لبلاغته والممتنع في المحاكاة لصعوبة ذلك، والنص البلاغي سهل فهمه قريب من رؤية كل تفاصيله ولكنه بعيد عن تقليده. وإن لم يكن التقارب بين الشاعر والمتلقي ممكناً لفقد حلقة من حلقات الاتصال وتسلسل فكرة النص لم تتعد القصيدة صاحبها، وصار الشاعر يغرد خارج السرب لوحده، ومن نفسه لنفسه، بعكس الواقعية في مواقف تتطلبها كأن يصف طبيعة، كما هي أو يعطي توجيها أو يسطر حكمة ومثل ذلك كثير، وفي الأدبيات لا حصر لها. يقول الشاعر سعد القحطاني: الطيب منوه للقلوب المشافيق كلٍ يتوق ومنوته راس ماله والمدح ما يزهى على الرجل ويليق إلاّ لصارت وافيات خصاله والمرجلة ما هي بتحتاج تنسيق من بين قلب اللي عشقها وباله إنها كلمات مباشرة سهل على المتلقي أن يعيشها شعرا ونثرا وصياغة، وممتنع أيضا، ومن المؤكد أن المتلقي لمثل ذلك القول الجزل والثراء والعطاء القريب من أكبر شريحة لا يعاني من الدخول داخل النص ومعايشته بفهم وتفاعل. وفي حال الغموض لا يكفي أن يكون الشاعر لمعاني ما يقول مدركا عارفا وراضيا عن الكلمات والعبارات والصور الفنية التي بذل فيها وقتاً وعايشها لكي تستقر على شاطئ من الإنجاز المفحم والراقي من وجهة نظره، وإن كان ذلك ضروري، لكن المتلقي يختلف عنه، فالشاعر قد أخذ مع قصيدته فرصة طويلة ووقتا وصاغها من نفسه لنفسه حتى انكشفت له كل زواياها وظنها انكشفت لغيره تماما، كما أن لغتها هي لغته وطريقة العرض تناسبه بالتأكيد وإلا لما نسبت إليه واعتبرها أيضا من ضمن إنتاجه المحبب، وحتى يكتمل ذلك عليه مراعاة حالة المتلقي وتقمص دوره، بمعنى أن يكون الشاعر متلقيا بالتمثيل فيضع نفسه في مكانه ويتلقى نصه كما لو كان لغيره. وأما المعنى الذي يعد نقطة التقاء كل تفاصيل القصيدة فلعل من الضروري بشأنه تناسق وتوافق كل ما يطرحه الشاعر، كما يعتبر تماسكه في نسيج وسبك قوي بليغ سهل وواضح أساس لقبوله وفهمه والانسجام معه وقرب الشاعر نفسه من المتلقي، وهذا المعنى العام مترابط في نسيجه مكونا نصا مهما امتد عبر أبيات القصيدة كلها حتى ولو تكونت من عشرات بل مئات الأبيات، إذ إن أي انفصال ولو بسيط يحدث خللا يؤدي إلى الانصراف عن عطاء الشاعر وقصائده باعتبارها غير متماسكة. ولا يوجد كاتب ولا قاص ولا متكلم ولا شاعر إلا وفكرة ما يريد طرحه حاضرة ببعضها وبكل مكوناتها الأساسية عنده قبل ولادتها شعرا، وإن كانت في فكر الشاعر أمنية وخيال وتصور لم يظهر للواقع، إلا أنها فكرة يريد أن يوصلها إلى المتلقي وقد يزيد في تفاصيلها فيما بعد، وكما تولد في خياله فإنه يسعى من خلال أدواته وموهبته وثقافته إيصالها بصورة مرتبة متسلسلة وبلغة سهلة وكلما كانت حصيلته اللغوية وثروته منها عالية ومفرداته غزيرة وخياله واسع؛ سهل عليه اختيار الطريق الأوضح، والعكس بالعكس. يقول الشاعر رشيد الزلامي رحمه الله: اليا جهلت انشد ترى مابها عيب لا تنخدع للجهل وأنت السبايب عيب الفتى مافيه شك ولاريب ترك الفروض وقطع وصل القرايب والعيب ترك ملازمات المواجيب وتبع الردى ومجالسة كل خايب فالتجربة برهان ما فيه تكذيب واليا جهلت انشد من القوم شايب ويقول الشاعر سعود القت: الهم ضيفٍ والحشا له معازيب ضيفٍ كليف معزبه ما يوني واصعب خطا لا صار بين الاقاريب منه أجسر قلوب النشامى تحني مصيبةٍ فوق الدوا والتطابيب عنها حلول اهل العدل يقصرني والصبر مفتاح القفول المضابيب ولحدٍ قضى كل السنين متهني ناصر عبدالله الحميضي