«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السبك والحبك ودقة التصوير تتهاوى عندما يخبو وهج الإحساس
حرارة المشاعر في القصيدة تعادل موهبة الشاعر
نشر في الرياض يوم 20 - 07 - 2016

الحرارة ليست في المناخ فقط، وليست في الشمس ولهب النار التي نوقدها، لكنها مصطلح نعبر بها عن أشياء كثيرة، فقد نستخدمها لتدل على التفاعل المدفوع من ذات الشخص يجسدها قبوله وقوله وترحيبه وشكواه وتوجعه أو سعادته ورضاه، وهذه الحرارة التي تتمكن وتكمن داخل كل الناس شاعرا وناثرا وقائلا وصامتا أو غيرهم لا يتم التدرب عليها ولا تدرس في أماكن التعليم ولا تعطى ولا تعدى ولا تشترى ولكنها إحساس يتوقد في حينه وبحسب ظروف تمر بالأشخاص.
وفي ميدان الشعر قد نستمع إلى بيت شعر فنحس أنه قصيدة وفي الغالب يسمى بيت القصيدة إذا كان جزءا منها، ليس لأنه أفضل أبيات القصيدة فقد لا يتميز بشيء واضح في معانيه وصوره الفنية ولا وزنه وقافيته التي يشترك بها مع بقية الأبيات، لكنه تضمن نبض إحساس الشاعر وسرت فيه المشاعر، وتلك خفية يدركها المتلقي وهو الذي يحسه ويحدده ويسميه بهذا، وقد نستمع إلى قصيدة فلا تساوي في نظرنا بيت شعر واحد رغم توافر كل الشروط فيها، فقد تتكامل بعض القصائد في لغتها وزناً وقافية ولكنها تبقى ناقصة اللب والروح ميتة في نظرنا، والعكس في أخرى روحها تشعلها حتى تغطي على الكثير من نواقصها.
وكمثال القول السائر:
كأننا والماء من حولنا
قوم جلوس حولهم ماء
وفي الشعر الشعبي الكثير من امثال هذا البيت، ولا تكتمل قصائد من هذا النوع لسبب واحد وهو فقدانها لحرارة الإحساس والمشاعر، وظهور العبارات مرصوصة على شكل شعر لا يعدو أن يكون رغبة من القائل أن ينظمها ولعله يطمع في مستقبل الأيام أن يضم إلى قائمة الشعراء.
ومن المعروف أن كل مهنة وحرفة وهواية وعمل يدوي أو فكري وإنتاج من أي نوع كان سواء أدبيا معنويا أو ماديا لكي ينجح صاحبه فيه ويتفاعل معه بحرارة وتفان ومحبة وقبول منه ومن غيره من المتلقين له لابد أن يصاحبه رغبة فيه و إحساسا به واندماج مشاعر حتى يذوب هو فيما يعمل أو يترجم من إحساس، وأن لا يؤدى كما تؤدي الآلة الصماء الخالية من الإحساس والشعور عملها ،ذلك لأن روح العامل في الشيء جزء من إنجازه على وجه متميز، كما أن للمشاعر والأحاسيس في أي منجز طعمها ومذاقها فهي التي تنقل نكهة العمل إلى من يتلقاه، إذ يوجد لكل عمل نكهة يتذوقها المتلقي ويدرك إلى حد ما مصداقية ما بذل في العمل بناء على الروح التي تشتعل داخله والنبض المحسوس في نسيجه، خاصة الأدب ومجاله والقصائد التي يلقيها الشعراء في مناسبات عدة ويشاركون بها في الأحداث التي يكون الشاعر جزء من مكونها كالأفراح والأعياد والمناسبات الاجتماعية.
لكن وهنا لا بد من الوقوف طويلا عند هذه الإشارة التي تحتم علينا الوقوف لنرى واقعا تنتج فيه القصائد، كما تنتج السلع المقلدة، نتبصر فيه باعتباره مفصلا يبين المرتع الخصب الذي تنمو فيه بذور الجمود والفتور وبرودة المشاعر، وظهور مسألة المشاركة الجامدة التي لا روح فيها وهي اليوم مشاركات كثيرة فلا يخلو فرح ومناسبة من مشاركات ميتة فاقدة الروح، فهي وإن كانت تسجل الشاعر أو المشارك أيا كان حاضرا متواجدا إلا أن الأمر لا يعدو أن يكون الحضور صوريا والمشاركة جوفاء فاقدة روحها التي يتطلع إليها المتلقي.
ولهذا يؤكد على الشاعر الحاضر ببدنه أن يصطحب معه كل مشاعره وأحاسيسه برغبة في العطاء من معين موهبته وإبداعه دون الطمع في أي شيء آخر كالمادي والتواجد الاجتماعي وحب الشهرة أو النيل من أحد أو التعتيم على نجم والرغبة في انطفاء آخر، فالمطلوب إذا هو الالتصاق بالشعور والإحساس وعدم الانفكاك منه، ولا يقول الشاعر في نفسه أنه موهوب وكفى ولا متمكن من العطاء وهذا يكفي، بل لا بد من انجذابه بكامل تلك المشاعر التي تدفعه لأن يقول قصيدته والتي بموجب تلك المشاعر والأحاسيس تميز عن غيره في إدراجه ضمن قائمة الشعراء وهذا الانجذاب يعد التصاقا محمودا بين الموهبة التي تخول صاحبها لأن يطرق الميدان وإحساس يتفاعل مع الوسط الذي يتأثر الشاعر بما يجري فيه، وتختلف درجة هذا الالتصاق وضرورته من إنتاج إلى آخر وغرض وآخر، لكن يبقى قاسما مشتركا لا يمكن تجاهله في أي غرض كان.
وقدر الشاعر أن المعين الذي يؤثر في قصائده قبولا ورفضا وتفاعلا وتجاهلا من قبل المتلقي هو إحساسه الصادق وصفاؤه ومشاعره الحارة، أكثر من اللغة والمعاني والسبك والحبك ودقة التصوير الفني وإن كانت كل هذه مهمة في صنعة الشعر إلا أنها كلها تتهاوى وتتحطم عندما يخبو وهج الإحساس وانطفاء المشاعر أو برودتها، ذلك لأن الوضع بعد ذلك لا يعدو أن يكون عبارات بلا روح وصف كلمات فاقدة تأثيرها بسبب فقد حرارتها، تشبه جسدا ميتاً بلا نبض يشعر المتلقي بحياته.
وهنا يكون الرثاء ليس رثاء ولا المدح مدحا ولا حتى الهجاء هجاء بل كلها قصائد تفقد أهم مقومات القبول وهو إحساس قائلها الذي لا يقوى على الانفكاك من الأسر الذي وضع نفسه فيه، وهذا الأسر قد يكون ماديا فهو يمدح من أجل العطاء وبهذا يكون نبضه داخل جيبه لا قلبه ، وقد يرغب في التواجد الاجتماعي فقط فتكون أعاصير الأنانية قد اكتسحت مشاعل عباراته، أو يهجو من أجل غرض ما فتكون الكراهية قد غرست أنيابها في عطائه قبل صفات خصمه، وربما قدم قصيدة رثاء وما أكثر من قدم رثاء ممجوجا تحول إلى نفاق وكذب، وفيه من التزلف ما يغتال المعاني ويقوض بناء القصيدة من أساسها، وهكذا في الأغراض كلها.
وإذا كانت أغراض الشعر متنوعة وهذا التنوع قد يجعلها في درجة من البعد والقرب من المشاعر والأحاسيس المرهفة بحكم نوع الغرض، فليس التوجد والذكريات والحنين مثل قصائد النصح والرثاء والوصايا فقد يكون بعضها لصيق بالشعور الخفي لا المحسوس وأبين من غيره، وعموما فإن الكثير منها تفقد تأثيرها بسبب فقد الشاعر نفسه القناعة التامة بما يقول أو بسبب عدم تطبيقه لما يقول وهذا بلا شك له أثره في روح إنتاجه ، وهي قصائد في مجملها تعتمد على مدى حضور الدافع الذاتي النابع من داخل الشاعر ورضاه لا من جهة خارج ذلك ذاته وإحساسه.
ويمكن أن يقال لكل شاعر ويتم التأكيد عليه: إن حرارة المشاعر في القصيدة تعادل موهبة الشعر، و برودة إلإحساس تقضي على إنتاج كل شاعر ولو كان يعتقد أن مواهبة كافية لأن ترفعه إلى القمة.
ونختم بقصيدة ذات معان وصور فنية وسبك عذب يتضح منها إحساس الشاعر وروح الشعر تتحرك داخل العبارات تكتمل في أبياتها الصور وتمسك بعضها ببعض في نسيج مترابط يتبين من إحساس الشاعر ونبض مشاعره.
يقول الشاعر راجح بن سالم العجمي
يقولون مال العبد بد عن المقسوم
وأنا أقول صح ويقنع العبد مقسومه
عسى الله يعين اللي توافد عليه هموم
همومٍ تخلي طبلة الراس منجومة
ترى والله انه ما يكدر عليك النوم
سوى كلمةٍ من بعض الاصحاب مسمومة
إليا جت من الغالين وإلا الرخوم رخوم
ولا أمحق من الغالي إليا شانت علومه
ضعاف الروابع تبتلش والقروم تشوم
ولاهيب لا شامت من الشين مليومة
ولا أزين من القاع الخلا والوجيه سلوم
ولا رفقةٍ مع طول الايام ملغومة
ولا ألذ من عشرة شريف من أقصى القوم
يبادلك فعل الطيب معناه وسلومه
و إلى شفت في جو الصداقة غبش و غيوم
عطيت الدروب اللي مع الارض مرسومة
ولا مثل عز النفس لو مامعك مطعوم
وعن أهل الشماتة خل الاسرار مكتومة
معي لو سمحت شوي عقب عداك اللوم
أبعطيك عن بعض الرياجيل معلومة
ترى اللاش لو وقف معك في حياته يوم
تشوف الردى متبين فيه من يومه
وأنا أقول لو إن في وجيه الرخوم وسوم
عرفنا نميز قيمة النذل بوسومه
علشان نجلس مع رجال الوفاء ونقوم
ونبعد من اللي عند الاجواد مذمومة
وأنا أسمع مع أهل التجربة في الحياة علوم
بعضها صحيح وبعض الاخبار موهومة
يقولون وكر الحر ما يعتليه البوم
وأنا شوف عيني وكر حر تحت بومه
الكثير من القصائد تفقد تأثيرها بسبب فقد الشاعر القناعة بمايكتبه
ناصر الحميضي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.