ندرك تماماً أن الشعر هو ذلك الإحساس الذي يجول في داخل الشعراء، وكذلك فإن الإحساس هو بالتالي شعر يتكئ على جنبات الشعر، ومن هنا فالعلاقة بين الشعر والإحساس مرتبطة تماماً إذ لا شعر بلا إحساس والعكس صحيح. قديماً كان إحساس الشاعر هو بمنزلة الصورة الحقيقية لإنتاج القصيدة من خلال صدقية الشاعر في إحساسه أولاً ثم في قصيدته ثانياً ومن هنا وجدنا قصائدهم أكثر رقة وأعذب إحساسا حتى أننا عند قراءتنا تلك القصائد نجد فيها روح الجمال وصدق المعاناة وتصويرها. عندما نربط الشعر بالإحساس فإننا بذلك نريد الوصول إلى حقيقة الشعر الذي هو في الأصل إحساس ولا نتخيل أن نقرأ ولو لمرة واحدة قصيدة تخلو من إحساس شاعرها ولعلنا هنا نقول إن، الشاعر سُمي شاعراً لأنه هو من يشعر بخصوصيته التي لا يشعر بها غيره، كما قال ابن رشيق (إن الشاعر سُمي شاعراً لأنه لا يشعر بما لا يشعر به غيره). ومن هنا فالإحساس هو ذلك الشعور الذي يجعل للإنسان قيمة يحقق من خلالها شيئا، وأنه يؤثر في من حوله، وعليه فإن الشاعر بطبيعته يعد صاحب إحساس كتابي حسب ظروفه وبيئته التي يعيش فيها، وهذا ما يجعلنا نقول إن البيئة هي شيء أساسي في خلق هذا الشعور الشعري والإحساس به الذي يتم تصويره عند الشعراء بنصٍ شعري يعانق الذائقة. كثير من النماذج الشعرية نجدها قد ازدحمت بالمشاعر والأحاسيس التي جسدت شعراءها في مختلف الأغراض، ولعل أهمها العاطفة التي أخذت ومنذ زمن مكاناً بين الشعراء الذين تغنوا بها واستقوا معانيها من بيئتهم التي عاشوا فيها، تلك البيئة العذبة والجميلة بالرغم من صعوبة العيش فيها إلا أنهم أثروها بمشاعرهم وأحاسيسهم المتفردة. القرية بكل جمالياتها رسمت خطاً زمنياً ملازماً لإحساس شعرائها فقرأنا همتهم وصدق معاناتهم بكامل رقة الشعر التي يجب أن تكون في العاطفة الشعرية. ويبقى الإحساس شاعراً يرسم على أمكنة الإبداع شعراً نتلذذ به ونتذوقه بأجمل الصور وأصدق التعابير. أخيراً: ذكرت الموعد المنسي لقيتك حبي الممسوح هناك الشارع الموحش ظلامه حيل يشقينا أنا في داخلي صرخة أنا في دنيتي مجروح مسافة بيني وبينك دروب الحزن تطوينا