مدخل: الأرض عرض أهل المفاليح اعمارهم فدوة لعشق المليحه الأرض هي الكوكب الثالث في المجموعة الشمسية بعد عطارد والزهرة.. وفيها ولد الإنسان وعلى ظهرها الطاهرة تربى وترعرع وعاش صباه وبقية حياته وعند مماته يدفن في جوفها.. إذن فلا غرابة ان يتعلق بها الإنسان وخصوصاً الشعراء بعد العلماء.. وهذا لا يعني ان بقية أصحاب الفكر والاهتمامات اهملوها أو ابتعدوا عنها.. فنحن نرى مؤتمر الأرض وجمعيات وروابط فكرية وأندية ولجانا لحقوق الإنسان اتخذت من «الأرض» شعاراً لها.. وخير من عبر عن الأرض هم الشعراء المنفيون في أصقاع الكرة الأرضية بعيداً عن أوطانهم أو أولئك الذين سلبت بلدانهم بل إن الذين يعيشون في بلدان أكثر استقرارا وأمنا ارتبطوا روحياً بهذه الأرض التي تتحدد في مفهومها العام تلك البقعة ذات المساحة والتضاريس والمناخات التي تقع في اطار حدود البلد الذي يعيش فيه الفرد أو طرد منه.. يقول: حول هذه الفكرة الشاعر ابراهيم عباس في قصيدته المعذبون في الأرض: نحن من أولى عصور الموت حتى زمن السبي وعصر السم في المنفى إلى أحزة الوقت الذي أرضى على الأرض جناحا من دم القتلى ومن غيم غبار الكيمياء عمرنا باق.. وإنا لم نمت بعد فمازال لنا في هذه الدنيا شقاء وإذا كان الشاعر ينظر من خلال روح شفافه موغلة بالخيال فهو جزء لا يتجزأ من كينونة مجتمعه الذي يضحى أفراده بأرواحهم وأموالهم فداء من أجلها: ذرة من ترابك تساوي بلايين وشبراً من البيداء روحي فدتها انتي بلاد الخير وحنا الوفيين انتي الشهامه والوفاء.. خابرتها وهذه المساحة الممتدة تمثلها قيمة ساحة الجزء من الكل الذي يعيش فيه الفرد ذو الارتباط الوثيق بأرضه التي هي جزء من الكرة الأرضية ذلك الكوكب الذي يعيش فيه البشر وتدب فيه الحياة والتي تشمل الأحداث الجارية فوق ظهر ثرى هذا الجزء أو ذاك وتشارك به كافة الكائنات الحية أو الفترة التي يعيشها الكائن الحي منذ بزوغه وصرخته الأولى وحتى وداعها لها، واثناء هذه الفترة يشعر الفرد بعدة عوامل تقلق حياته بكل تفاصيلها مثل الحروب والزلازل والفيضانات والأمراض وغيرها والشعر تفاعل مع هذه الظواهر وعلاقته بالأرض والإنسان وصاغ الشعراء رؤاهم الأدبية وفق معاييرهم ومفاهيمهم وثقافاتهم المتباينة فهناك الشاعر المحب للأرض والعاتب عليها وغير ذلك فهذا الشاعر الذي يعتقد ان الأرض تهتز طرباً من انشاده يقول خالد الدوسري: يهتز سطح الأرض والشعر زلزال زلزال في شرق آسيا يشبهه حيل شعر يخلدني على مر الأجيال يبقى على مر الزمن ما بقي سهيل والإنسان الشاعر يصور فرحته بالخبر لهذه الأرض وشعوره بالامتنان لخالق السماء كلما مسه نفع والمسلم شاكر لربه في كل الأحوال، وهذا هو أحد الشعراء يتضرع لله عز وجل بأن يسقي الأرض المطر حتى تربو خيرات الثرى على وجه الأرض فيقول: يا الله بمزن يهول وتذهل بروقه رعادها ينسمع من قبل بارقها إلى قوله: وتربع أرض عقب ما هيب محروقه من حر شمس طوال الصيف تحرقها لقد رصد الشعراء علاقتهم بالأرض بصور من الأوحاش حباً وعشقاً وهيما بها فهي الرقه والعطاء وهذا نتاج طبيعي لنوعية العلاقة والارتباط بينهما، فنحن بفضل الله نعيش على سطحها اخوة يجمعنا قبل الارتباط العقدي رابط الإنسانية الذي يشمل الكل على الكرة الأرضية.. بعد أن جعلنا الله شعوبا وقبائل.. وألف بين قلوبنا على التقوى وما حياتنا على سطح هذا الكوكب إلا رحلة قصيرة وإن امتدت فلنقيمها على العدل والاحسان: ما على الأرض يغنى لكن الله باقي والمجامل مجامل والصداقة صداقه كما قال أحد شعراء المحاورة في هذا البيت بأن مخلوقات هذا الكوكب الجميل مصيرها للرحيل.. فلندعو الله لهذه الأرض بالخير ولإنسانه بالرغد والعيش الكريم.. هذه الأرض العطشانة لعطاء الكريم.. التي يردد محبوه بيت محسن الهزاني: يا الله بنو مدلهم الخيالا طافح ربابه مثل شرد المها الزرق لاجا على البكرين بنا الحلالا ولا عاد لا يفصل رعدها عن البرق لتكون الأرض سجادة من النواوير.. ولينشد الشعراء أغانيهم في أجاء هذا الكون.. وليحلق بهم الخيال كما حلق في فضاء فكر هذا الشاعر الذي نظم هذا النص الرائع: ارض بها داج الحبيب ووقف الله يسقى جرة له مشاها راح يتمشى للزبيدي ويقطف والأرض تضحك يوم يقطف كماها إلى قوله: يا الله عليك الحال تدري وتعرف ارض بها دجنا تجدد حياها