«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصلاة والرياضة
للعقل السليم
نشر في الرياض يوم 09 - 01 - 2005

هل تعلم، أيها الرياضي: أن الصلاة أفضل ممارسة مركبة يفعلها الإنسان، لما لها من فوائد جمة على صحة بدن الإنسان، ناهيك - تأكيداً وأولاً - عن وجوبيتها وقيمتها العبادية.
والصلاة، هي عمود الإسلام وركنه الرئيسي الثاني، أداؤها يوجب أداء (17) ركعة في اليوم، تشمل كل ركعة على القيام والسجود والركوع، واعتدال البدن قياماً، وركوعاً، وسجوداً، وجلوساً، وتركيزاً ذهنياً خاشعاً ومتناغماً ومتوافقاً، بالاضافة الى التسليمتين بلفت الوجه يميناً وشمالاً في كل صلاة.
يقول علم الحركة الرياضي الحديث وخبراء الطب الرياضي والتربية البدنية إن الحركات البدنية التي تتم في الصلاة من شأنها أن تعمل على الحفاظ على "النغمة العضلية" وتنشيطها، والنغمة العضلية هي الانقباضات العضلية في حدها الأدنى للعضلات الهيكلية الكبرى والتي تعمل في المحافظة على القوام المنتصب للإنسان بشكل متوازن، وأي ضعف في أحد الجوانب أو سطح الجسم يعرضه للانحراف والتشوه القوامي الذي يفضي بالتالي إلى قصور بعض الوظائف الحيوية للجسم.
وإذا ما أضفنا إلى الصلاة الواحدة "النوافل" التي قد تؤدى، إلى جانب الرواح إلى مكان أداء الصلاة (المسجد) فإن ذلك كفيل بضمان قدر مناسب من المكاسب والقدرات البدنية للبدن كالمرونة والمطاطية العضلية والتوافق العضلي العصبي.
يقول ابن القيم: "ولا ريب أن الصلاة نفسها فيها من حفظ "صحة البدن".
وابن القيم الجوزيه، الفقيه والعالم النحرير، ذكر في كتابه (الطب النبوي) في فصل "تدبير الكون والحركة" عن فوائد "الرياضة": (.. تعود البدن الخفة والنشاط، وتجعله قابلاً للغذاء، وتمنع تصلب المفاصل، وتقوي الأوتار والرباطات، وتؤمن جميع الأمراض المادية وأكثر الأمراض المزاجية، إذا استعمل القدر المعتدل منها في وقته، وكان باقي التدبير صواباً).
يقول هذا الفقيه الذي ألم بعلوم عصره، فألف سفراً مرجعياً عن الرياضة في الإسلام وممارسة رسول الله وصحابته لها وآداب وقيم الممارسة الرياضية وفق المنظور الإسلامي (كتاب الفروسية)، يقول ابن قيم في فصل (آداب الرمي) أي في لعبة الرمي (وهو ما ينساق على أية لعبة رياضية أخرى): (ينبغي للمناضل (ممارس الرمي) أن يعد رواحه لى المرمى (المطلب) يقول ابن القيم: (.. فإذا رمي رسيلة (منافسه) لم يبكته على خطأ، ولم يضحك عليه منه، فإن هذا فعل السُفّل وقل أن يفلح من يتصف به، ومن بكت بُكتَ به، ومن ضحك على الناس ضُحك عليه، ومن عير أخاه بعمل ابتلى به ولابد، ولا يحسده رسيلة (منافسه) على اصابته، ولا يصغرها في قلبه(!) ولا يحسن أن يحد النظر إلى منافسة حال رميه فإن ذلك يشغل ويشوش عليه قلبه وجمعيته، وينبغي للرماة أن يخرجوا هذا (الذي يفعل الخروج من الآداب والروح الرياضية) من بينهم فإن ضرره يعود عليهم جميعاً..)، وإذا أصاب سهمه حمد الله وأثنى عليه وقال: هذا من فضل ربي، وإن أخطأ فلا يتضجر ولا يتبرم (مع التحية للرئيس وللإداري وللشرفي السامي!) ولا يشتم قوسه ولا سهمه ولا يده لنفسه ولا استاذه (المدرب) فإن هذا كله من الظلم والعدوان. أتمنى أيها القارئ المحترم، وقد وهبك الله "العقل السليم" أن ترواحة إلى المسجد، واجتماعه بمن هناك كاجتماعه برؤساء الناس وأكابرهم ومن ينبغي احترامه منهم، ولا يعد رواحه لهواً باطلاً ولعباً ضائعاً بل هو كالرواح إلى تعلم العلم..
ما رأيكم، بهذه القيم الجليلة التي تشكل آداب الممارسة الرياضية وتكسبها قيمة ونقاء، يوصينا بها فقيه، يحفظها لنا في كتابه القيم، كي نتخلق بها، ونصون الامتثال بقيمها ومبادئها كرياضيين ننتمي لمجتمع عربي مسلم.
سأزيدكم، مما لدى مرجعنا الرياضي الأهم، ابن القيم يؤسس لنا منذ ألف عام، ولكل الإنسانية من بعده مفهوم اللعب النظيف Fair Play، والتي حري بنا نحن ورثة هذه المبادئ ومؤسسيها من أن نجعلها سلوكاً من الممارسة والمعاملة رياضياً. تكرر إعاده قراءة، وتأمل أسس أخلاقيات وآداب الممارسة والتعامل الرياضي من خلال المنظور والمنهج الإسلامي.. وبالذات إن كنت رئيسياً أو أدارياً أو شرفياً لناد كروي سام.. لعل في ذلك تفطين، وامتثال وارشاد لهداية قويمة، تقود إلى امتلاك صفة الرياضي النظيف. الرياضي المسلم في عقيدته وسلوكه ورشده وممارسته للرياضة.
لا خير في رياضة لا أخلاق وقيم ومبادئ بها.
ولا خير في رياضي يتحول إلى عضلة من الانفعال والجاهلية على نتيجة كره وخسارة ويتحول إلى ورم من الضغينة والعصبية.
لا خير في رياضي لا يخضع إلى قيم عقيدته وفروسيته النبيلة، وتحركه جاهلية قبيلة الكره.
سأخبركم في المقال القادم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وقد سبقت ناقة اعرابي ناقته العضباء في سباق تنافسي شهدته المدينة المنورة المعتادة على سباق الإبل والخيل.. ومنافساتها..
ماذا فعل رسول؟ وماذا فعل الصحابة؟
إن في ذلك لدرس لكل رياضي في زماننا الراهن قادته أقداره إلى ميدان الرياضة ومنافساتها دون أن يمتلك شروط التواجد البنائي المتمثلة بمجموع القيم والاخلاقيات الإسلامية في ميدان المنافسة الرياضية.. لذلك يتحول إلى "فك مفترس" يفتك بروح الرياضة وآدابها ومعاني المنافسة التي سنعرف من قصة رسول الله.. ماذا فُعل بالأعرابي وناقته، هل تحول أحد من صحابة رسول الله إلى "عضلة" جاهلية وجاهلة ترفض أن تسبق ناقة رسول الله.. رسول الله صلى الله عليه وسلم..!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.