البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير عبدالرحمن يرعى تخريج الدفعة ال 96 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية.. اليوم
طلاب من البحرين والسودان وبنغلاديش وباكستان واليمن بين الخريجين
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2005

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام اليوم (الأحد) حفل تخريج الدفعة 69 من طلبة كلية الملك فيصل الجوية، ومن بين الخريجين خمسة طلاب من جنسيات مختلفة وهي دول البحرين والسودان بنغلاديش وباكستان واليمن تشرفت الكلية بتخريجهم في الدفعة 96 من طلابها.
وقال اللواء طيار ركن عبدالله بن عبدالكريم السعدون قائد الكلية ل «الرياض» ان الكلية تتشرف برعاية سموه لحفل تخريج الدفعة 96 من طلبتها الطيارين والفنيين من كافة التخصصات التي تحتاجها القوات الجوية بعد ان تم تدريبهم وتأهيلهم على أحدث الوسائل ووفق أرقى الأساليب وأصبحوا جاهزين للانضمام إلى اخوانهم رجال القوات المسلحة لينالوا شرف خدمة دينهم ثم مليكهم ووطنهم.
وأوضح انه يتم خدمة الطالب ومتابعته مباشرة من قبل العديد من الأجنحة والإدارات والأقسام المهمة والتي من أهّلها جناح الطلبة وجناح التعليم وجناح الطيران إضافة إلى الأجنحة والإدارات والأقسام المساندة الأخرى.. حيث يقوم جناح الطلبة بتأهيل الطلبة عسكرياً وبدنياً كما يتولى الإشراف على جميع شؤونهم الإدارية طيلة مدة الدراسة بالكلية حيث يعتبر هذا الجناح هو بداية الكلية التي يبدأ من خلالها مشوار حياته العسكري، ويتكون جناح الطلبة من العديد من الأقسام والأسراب التي تقوم بالإشراف بشكل على الطلبة وعلى الأنشطة الرياضة والترفيهية، مشيراً إلى ان من الأجنحة المهمة في الكلية جناح التعليم والذي يقوم بتنفيذ السياسة الموضوعة للدراسات الأكاديمية واعداد الخطط الخاصة بالدراسة والاختبارات وتقوم أقسامه بوضع الخطط اللازمة لاكمال العملية التعليمية حيث يشتمل النظام التعليمي بالكلية على ثلاث مراحل هي المراحلة الإعدادية والمرحلة المتوسطة والمرحلة النهائية، يدرس الطالب خلال هذه المراحل اللغة الإنجليزية ومواد التأهيل العلمي والثقافة الإسلامية والعلوم العسكرية والعلوم الجوية التي من خلالها يتلقى الطالب التأهيل العلمي والنظري بالمعارف وأساسيات علوم الطيران.
أما في المرحلة النهائية فإن الطالب المؤهل تأهيلاً أكاديمياً وعسكرياً ولائقاً طبياً ينتقل إلى جناح الطيران حيث يتدرب طلبة الطيران ومشغلو أنظمة التسليح على طائرات التدريب بالكلية وتأهيلهم الأساسي في تخصصاتهم تأهيلاً علمياً كما يقوم الجناح بمهمة إعداد المدرسين الطيارين، كما يتم تحويل بعض الطلبة إلى تخصصات فنية في قسم الدراسات الفنية بجناح التعليم وفقاً لاحتياجات القوات الجوية والتي تتمثل في تخصصات توجيه المقاتلات والمراقبة الجوية وتخصص الإدارة مشيراً إلى ان الكلية تسعى إلى التطوير الدائم والمستمر في خطط تدريب الطيران واقتباس الأحداث مع التركيز على تكثيف التدريب على المساعدات التدريبية كالحاسب الآلي والجهاز التشبيهي الثابت والمتحرك والمواد الإضافية، إضافة إلى الزيادة في أعداد المدربين المؤهلين من الطيارين السعوديين.
وعن أهم برامج التطوير والبناء التي تحرص الكلية على العمل عليها والاستمرار بها يقول اللواء السعدون: ركزت سياسة العمل في الكلية على رفع الكفاءة والأداء عموماً، فاهتمت بتطوير عناصر العملية التعليمية الطالب، المعلم، المنهج، وبيئة وإجراءات العمل على الخصوص، حيث يتضح الاهتمام الشامل لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس من خلال برامج الابتعاث للدراسات العليا وبرامج التفرغ العلمي والمنح التعليمية بالإضافة إلى المشاركة في الندوات والمحاضرات العلمية الداخلية والخارجية، أما بالنسبة للمناهج فتعتمد الكلية حالياً على المقررات الجديدة المطورة والتي روعي فيها إعداد مفردات موادها المنهجية العلمية والصحية وثم كتابتها بلغة علمية واضحة ومبسطة.
كما تم الاهتمام بتطوير البيئة التعليمية حيث يستفيد الطلبة من المنشآت والوسائل التعليمية الحديثة والتسهيلات البحثية، حيث وفرت لهم الكلية جواً دراسياً ملائماً ومناخاً صحياً للتحصيل العلمي، كما اعتمدت الخطة التعليمية المطورة على النظام الفصلي حيث ينهي الطالب مقررات المنهج لكل فصل ثم يتقدم للامتحانات في نهاية الفصل الدراسي. كما تم تطوير إجراءات ومعايير الاختبارات وتطوير أساليب التدريس ورفع مستوى الطالب وعمل اللقاءات التوجيهية والزيارات الميدانية والأنشطة الثقافية.
وأضاف ان من يتتبع مسيرة الكلية يجد أنها في تطور مستمر وفي كل مرحلة كانت عند المستوى المأمول وها هي اليوم تؤدي دورها حسب الخطة المرسومة وبمستوى يتفوق على كثير من مثيلاتها من أكاديميات الطيران في العالم المتقدم ولله الحمد ولعل أبلغ دليل على ذلك هو حرص الدول الشقيقة على الحصول على مقاعد لأبنائها في الكلية فمن المعلوم ان الكلية تقبل في كل عام طلبة من مختلف الدول العربية والإسلامية.
وكما التقت «الرياض» بقادة أجنحة الكلية حيث أعرب العميد الطيار الركن عبدالله بن مرضي الزهراني عن سروره بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورعايته لحفل تخرج الدفعة (69) من طلبة الكلية وقال: لقد حظي التعليم بمكانة كبيرة لدى حكومتنا الرشيدة ورجالاتها حتى غدا من أهم الأسس والدعائم فيها بعد ان توفرت له أسباب التقدم والارتقاء ونال التشجيع والدعم والتقدير. وأضاف ان الكلية شهدت تطورات كبيرة نقلتها بحمد الله إلى أفضل المستويات والدراسات العسكرية والفنية، وارتفع مستوى النجاح في المناهج الدراسية وها هي مؤسساتنا التعليمية والفنية تنتشر في كل مكان من وطننا الغالي وتدفع بخريجها إلى معترك الحياة للمساهمة في بناء هذا البلد الأمين في مختلف الميادين. وعبر قائد جناح التدريب رئيس اللجنة الإعلامية والمراسم والتشريفات العقيد الطيار الركن عايش بن ضاوي المجنوني عن سعادته الغامرة لتكرم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز برعاية حفل الكلية.. وقال ان الرعاية الكريمة ليست بمستغربة من سموه.. وقال: ان حكومتنا الرشيدة لم تأل جهداً في المضي قدماً لبناء قوة جوية فعالة تحمي سماء هذا الوطن الغالي، كل ذلك من خلال التدريب المستمر للضباط الطيارين والفنيين والأفراد وكذلك المدنيين وذلك على أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة معتمدة في ذلك على الله أولاً ثم على قدرات وكفاءات أبنائها في مجال الطيران أو المجال الفني أو التدريب الإداري.
من جهته، قال قائد جناح الطيران الأول العميد الطيار الركن مساعد بن محمد العتيبي عن اعتزازه لحفل تخريج الدفعة التاسعة والستين من طلبة الكلية.
وأردف العميد العتيبي: بقوله بأن تدريب طلبة الكلية الملك فيصل الجوية يتم على نطاق واسع ورفيع سواء على مستوى المتدربين أو الطريقة فهناك أحدث أنواع طائرات التدريب الحديثة في العالم، بالإضافة إلى كفاءة المدربين من ضباط طيارين ومدنيين أكفاء من أبناء وطننا الحبيب.
إلى ذلك، أوضح قائد جناح الطلبة العقيد الطيار الركن خالد بن عبدالله الصقلي الشهري بمناسبة تشريف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حيث يتجلى الفرح والسرور. وأضاف العقيد الصقلي قائلاً: بأن الغبطة قد أخذت منا كل مأخذ لرعاية سمو نائب وزير الدفاع حفل هذه الكلية. ولنا ان نقول انه لبنة من لبنات هذه المملكة الحبيبة من أقصاها إلى أقصاها هذا الصرح الشامخ (كلية الملك فيصل الجوية) وبترجمة عملية دقيقة لمدلول هذا المسمى فهي تعني مصنعاً للرجال الأقوياء بكل ما يحمله مصطلح القوة من معاني البطولة والرجولة والفضيلة والنبل والأخلاق فالقوة التي يتغذى بها أبناء هذا الصرح تنتهج نهجاً إسلامياً راقياً عجزت كل الفلسفات الإنسانية من ان تقترب منه فهي تهيئ طلبتها لأن يكونوا متقنين لتخصصهم بأعلى درجة من الاتقان. كما التقت «الرياض» بعدد من الخريجين الذين سيتم تخريجهم في هذا الحفل وذلك لرصد مشاعرهم وانطباعاتهم وتطلعاتهم بعد ان وصلوا إلى مرحلة جني القطاف وبعد ان أصبحوا طيارين أو فنيين في قواتنا الجوية.
حيث عبر الخريج مهنا محمد المهنا عن عظيم شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز راعي هذا الحفل والذي لم يتوان في مشاركته فرحة أبنائه الطلبة. وقال: انتهز هذه الفرصة لأقول بأننا نجدد لكم عهد الولاء والطاعة وأننا بعون الله سنكون الصقور البواسل نحمي سماء هذا الوطن الغالي علينا جميعاً كرد من جميل هذا الوطن الحبيب والذي قلدنا عبئاً كبيراً وان نكون باذن الله عند حسن ظن الجميع.
فيما أشاد طالب الطيران حمدي ياسين الحمادي من جمهورية اليمن الشقيقة بالجهود الجبارة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل تخريج شباب مدربين لحماية هذا الوطن الغالي واعتبر تشريف سمو نائب وزير الدفاع حفل هذا اليوم بأنه وسام نضعه على قلوبنا.
كما عبر طالب خريج عبدالعزيز بن محمد الراشد عن فرحته الشديدة بتخرجه اليوم بعد ان أمضى ما يقارب الأربع سنوات كانت حافلة بالجد والاجتهاد وأنه معتز بتشريف سمو نائب وزير الدفاع وذلك ليس بمستغرب على سموه كما لا يفوتني ان أشكر كل من ساهم في تدريبنا في هذه الكلية وعلى رأسهم قائد الكلية آملين ان يوفقنا العزيز الحكيم في حياتنا العملية القادمة إن شاء الله.
أما الطالب تركي عبدالرحمن الداود فقد عبر عن عظيم الشكر والتقدير بتشريف سمو نائب وزير الدفاع والطيران لهذا الحفل وان ذلك سيبقى في سجل الذكريات التي لن تسنى مدى الحياة وأننا فخورون بإنتمائنا إلى اخواننا في القوات الجوية الملكية السعودية والذين سبقونا لخدمة هذا الوطن. كما التقت «الرياض» بطالب الطيران علي محمد النعمي من مملكة البحرين الشقيقة الذي أعرب عن سعادته وشكره العظيم والكبير لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لما سخرته من جهود وإمكانات لتأهيلهم كضباط لخدمة ديننا وبلادنا. وأضاف انه حان الوقت ليخدم دولته بعد ان كان له الفخر بتعلم خذا التخصص النادر وفي ختام حديثه كرر الشكر والتقدير لحكومة المملكة العربية السعودية.
كما تحدث الطالب خريج عبدالله أحمد القهيدان عن فرحته بهذه المناسبة ويستغلها مناسبة ليشكر سمو نائب وزير الدفاع بتشريفه هذا الحفل والذي يعتبر موضع عز وافتخار لكل منتم لهذا الصرح الشامخ كلية الملك فيصل الجوية وان ذلك من شيم سموه فهو الرجل الذي يشارك أبناء هذا الوطن العزيز بكل أفراحهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.