تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



149 دولة في منظمة التجارة تبدأ أعمالها في هونغ كونغ وسط احتجاجات

انطلقت أمس في هونغ كونغ أعمال المؤتمر الوزاري السادس لمنظمة التجارة العالمية الذي يستمر ستة أيام.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية في المؤتمر وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني.
ويضم الوفد السعودي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري وزير الدولة عضو مجلس الوزراء نائب رئيس فريق التفاوض السعودي عبدالله بن أحمد زينل علي رضا المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة التجارة العالمية في جنيف الدكتور عبدالوهاب بن عبدالسلام عطار وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ونائب محافظة مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور محمد بن سليمان الجاسر.
كما يضم الوفد وكلاء وزارات الخارجية والمالية والزراعة والتجارة والصناعة ونائب مدير عام الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.
وباشرت الدول ال149 الاعضاء في منظمة التجارة العالمية من بينها المملكة في هونغ كونغ ستة ايام من المفاوضات، في اجواء احتجاجية تجلت في تظاهرة شارك فيها الالاف في هذه المدينة الصينية.
وتخللت التظاهرة التي ضمت معارضين للعولمة وناشطين مناهضين لمنظمة التجارة العالمية، صدامات مع قوات الشرطة على مقربة من مكان افتتاح المؤتمر الوزاري السادس للمنظمة.
وتصدت قوات مكافحة الشغب في هونغ كونغ مستخدمة بخاخات فلفل لنحو خمسين معارضا من منتجي الارز الكوريين الجنوبيين الذين حاولوا ان يجتازوا بالقوة طوقا من رجال الشرطة برشقهم بقنابل مائية.
وادت هذه المواجهات الى اصابة تسعة اشخاص بينهم شرطيان بجروح طفيفة.
وضمت المسيرة اكثر من خمسة الاف شخص بحسب المنظمين.
ورمى اكثر من مئة متظاهر معظمهم مزارعون من كوريا الجنوبية بانفسهم في مياه خليج هونغ كونغ الباردة وحاول بعضهم السباحة الى قصر المؤتمرات الواقع على الساحل غير ان زوارق الشرطة ارغمتهم على العودة ادراجهم.
وفي المبنى الذي باشرت فيه منظمة التجارة العالمية اعمال مؤتمرها، نجحت مجموعة صغيرة من الناشطين المعارضين للعولمة في اثارة بلبلة اثناء القاء المدير العام للمنظمة الفرنسي باسكال لامي كلمته الافتتاحية مرددة «منظمة التجارة العالمية تقتل الفلاحين» و«لا لمنظمة التجارة العالمية».
واقر باسكال لامي بوضوح بان منظمة التجارة العالمية «ليست اكثر المؤسسات شعبية في العالم وهي بعيدة عن كونها كذلك»، ودعا الى تحسين سمعة المؤسسة عبر التوصل الى اتفاق بين دولها الاعضاء لتكون المبادلات التجارية اكثر انصافا بالنسبة الى الفقراء.
وامام الجمود الذي لا يهدد اجتماع هونغ كونغ وحسب، بعد سنتين على فشل الاجتماع السابق للمنظمة في كانكون (المكسيك)، وانما ايضا مجمل جولة مفاوضات الدوحة التي انطلقت في قطر في 2001، قال لامي «ينبغي ان نجازف لان تجنب المجازفات بما فيها السياسية، لن يقودنا الى مكان».
لكن لم تظهر أمس ملامح اي انجاز حاسم في الملفات الخلافية مثل مساعدات المزارعين في الدول الغنية وفتح الاسواق الصناعية والخدمات في الدول النامية.
وتتهم الدول النامية الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بتشويه المبادلات العالمية من خلال الدعم الكبير الذي يقدمانه لمزارعيهما.
وطالب ممثل التجارة الاميركي روب بورتمان ب «تعهدات» لضمان ظروف افضل للوصول الى السوق الاوروبية.
ويفضل الاتحاد الاوروبي من جهته التركيز على اجراءات محددة لمساعدة الدول الاكثر فقرا، ذلك ان اتفاقا في هذا المجال يبدو للجميع بمثابة اخر ما تبقى لانقاذ هونغ كونغ من فشل تام، ولو ان لامي طالب الا يكون مثل هذا الاتفاق «بديلا عن مفاوضات طموحة حول مجمل المواضيع».
وقالت وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية كريستين لاغارد مبدية ارتياحها بشأن موضوع التنمية «نلاحظ ان اليابان بدأت تتحرك وان الولايات المتحدة اعربت ايضا عن تساهل في المنحى ذاته».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.