10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقد بين القبول والرفض
خزاميات
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2005

تشكل عملية النقد في الأدب خطوة هامة لبناء كتابة راقية، ويجمل النقاد على ضرورة وجودها على مساحات الكتابة والشعر في فضاء الأدب.
في عملية البناء الشعري وفي زحمة الشعر الآن، نجد أن هذه العملية أصبحت شبه غائبة أو تكاد معدومة، ولعلي هنا أعتقد بأن ذلك الغياب هو نتيجة لغياب(الناقد) نفسه وذلك بسبب (الرفض) الواضح وعدم القبول من شريحة كبيرة من الشعراء، بل تذمر عدد كبير منهم من هذه العملية، ولذلك نجد أنه في هذه الفترة غاب النقاد وتواروا عن الأنظار لتصبح الفرصة الآن كبيرة لكتابة الشعر الذي أصبح مزيجاً من الجيد والرديء.
القصيدة وهي تلك التي تعتبر الواجهة الحقيقية لإبداع شاعر، والصورة التي تعكس مدى ثقافته الشعرية، أصبحت الآن بعيدة كل البعد عن عملية النقد الذي يفترض أن يكون وأن يقبلها الشاعر، ومن هنا فإن ذائقة المتلقي أصبحت تعاني وأصبحت تفتقد للتمتع القرائي للنص الشعري الراقي والجميل إلا في النادر، وفي المقابل نجد أن هناك من الشعراء المبدعين من ابتعد عن النشر.
وعملية رفض أو قبول النقد أصبحت سائدة الآن سواءً على صدر الصفحات الشعبية في الصحف و المجلات أو على مواقع الشعر في الأنترنت، حيث نقرأ ذلك (التذمر) والسخط وعدم الرضا..بينما الصحيح هو قبول النقد وأخذ الطرح النقدي في شكل حواري بروح أدبية للوصول إلى قناعة تامة.
إن رقي الكتابة وجودتها لاتتم إلا بعملية النقد ووجودها ونحن ندرك أن هناك علاقة قوية بين الكتابة والنقد، ومن هنا كان لابد من وجود تلك العملية النقدية على مساحات الأدب وخصوصاً النقد الشعري لأن القصيدة الأن أصبحت تكتب فقط لنشرها أي أن الشاعر أصبح همه الوحيد هو اسمه والنشر في أي مكان، دون الأخذ في الاعتبار بمعايير ومقاييس الكتابة تلك التي لابد ان تكون على ركائزها الأدبية الصحيحة، حيث قد يكون هناك إهمال في صياغة القصيدة مثلاً كأن يكون بها خلل في بحرها أو قافيتها أو فكرتها ومعناها ووزنها.
إذاً ومن هنا فإن عملية النقد(الغائبة) الآن لابد من عودتها، ولابد أن يكون لها حضور مكثف في سماء الشعر حتى نرى الرائع والمبدع من الشعراء ومن القصائد التي يبحث عنها كل متلق ومتذوق للقصيدة الشعبية.
أخيراً:
سفر حلمي على طيفك..ظهور الفجر وشروقي
أنا والله على حبك..أعيش الوقت بإشراقي
أجي لك شوق..في ليل سرى به رعد وبروقي
أدور لك..ولاشفتك ..ياكود إن لاح براقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.