«طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    خطيب المسجد الحرام: ما نجده في وسائل التواصل الاجتماعي مِمَّا يُفسد العلاقات ويقطع حِبَال الوُدِّ    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    فعل لا رد فعل    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    ندوة "حماية حقوق الطفل" تحت رعاية أمير الجوف    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العودة إلى الاستشراق
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2004

بأي شكل من الأشكال يمكن الحديث عن الاستشراق؟ هل الاستشراق ظاهرة فكرية ارتبط ظهورها في سياق الرغبة في الهيمنة؟ ماذا نعني بالاستشراق؟ هل التحولات التي وقعت في العالم حاصرت الاستشراق واستبدلته بدراسة أخرى؟ إن هذه الأسئلة وغيرها تضعنا في كتاب عبدالله علي العليان «الاستشراق: الانصاف والإجحاف». إن قراءة عنوان هذا الكتاب يظهر لنا الطابع المعياري الذي دأب الباحث على إصداره، ولعل هذه الأحكام تشيء بنوع من المعيارية خارج الطابع العلمي، وإن كان بذكرنا في أكثر من صفحة أن ما يتناوله هو المعرفة العلمية للموضوع. إن هذه العلاقة المسكوت عنها في أكثر كتبنا تفترض منا نوعاً من الاحتراز من إصدار الأحكام وتبويبها، وكأن هذا الإصدار محكوم بإنهاء المرحلة، ونهاية البحث... إلا أن ملاحظتنا هذه والمنطلقة من العنوان ذاته في أكثر الصفات، مثل حديثه عن «ليس من العدل أن..» وهي كلما تبحرنا إلى المنحى الأيديولوجي المراهن على إضفاء طابع العلمية على البحث، لكن مع ذلك يظهر في البحث ذلك رغبته في فتح أبواب قلما تحدث عنها باحثون آخرون واعني المخطوطات - الآثار... إلخ. وإن كان الحديث عنها يدخل في تخصصاتها..
الكتاب إذن لا يضيف شيئاً من الزامية العلمية لخزانة الدراسات التي قاربت موضوعة الاستشراق، ولكننا يمكن اعتباره كتاباً مدرسياً بامتياز للطابع البيداغوجي الذي سار فيه، على مستوى التعريف والتاريخ الدوافع وغيرها، وكلها تفيد القارئ المعني المختص - لتداوله - ولهذه الأهمية أو تلك ارتأينا تقديمه للقراء ليس كمعطى بل كأسئلة تم السكوت عنها، أو عدم إعلانها، والأسئلة التي حددها، إن الأسئلة تلك هي التي دفعتنا للتواصل مع الباحث من خلال هذا الكتاب...
ينطلق الكتاب إذن من تحديد عينة موضوعة الاستشراق - وهي من جهة تلازم التعريف بالمرجع التاريخي.
يؤكد الباحث الأهمية البالغة للمخطوطات من حيث توثيقها، رسمها وصيانتها من التلف والضياع، بل «لقد وفر لنا المستشرقون ألوف الذخائر العربية، مرتبة، محددة، وموثقة، تعتمد عليها جامعاتنا، ويستفيد منها علماؤنا. إذ سبقنا المستشرقون لنشرها...» ص50.
لا أحد يستطيع نكران هذا خاصة وأن أهمية هذه الذخائر وما تشكله من إرث. ولكن في المقابل... وهذا ما لم يطرحه الأستاذ هو أن الغرب في دراساته للذخائر تلك، هيأنا للاهتمام ببعضها دون الآخر.. مثل ابن رشد، ابن خلدون وابن عربي والحلاج... إلخ.
إن هذا الاهتمام وليد الغرب ذاته، وهذا ما تحمله الدراسات المعاصرة العربية لهذه الشخوص أو غيرها... وأعني بالاضافة إلى هذا المجهود الوضعي.. هنا تحول بوصلة الباحث العربي منذ أواخر القرن 19 والقرن 20 إلى النظر للمفكرين دون غيرهم.. ولكن الفكر الاستشراقي بكل تنوعات مضارباته العلمية، الأيديولوجية والأدبية وغيرها.. وباختلاف المواطن التي خرج منها - ألمانيا، فرنسا، اسبانيا، أمريكا..إلخ، فإن مقاربة الاستشراق الفرنسي كما يرمي إلى ذلك الكتاب في صفحة 54 - 55 على مستوى جمع المخطوطات والاهتمام بها بين مرحلة وأخرى، والرغبة في معرفة الشرق لغزوه هو ما يعطيني إمكانية قراءة الموقف الفرنسي الأخير من التدخل العسكري في العراق، لمسألة بسيطة وهو أن أمريكا بالمنظور الفرنسي، لا تعرف العرب والإسلام.. هنا تقاطع العسكري بالتمثل العربي والسياسي بالديني... وتتقاطع الدراسات وما يشكله المتخيل الإسلامي في الذات العربية إن الاستعمار إذن محتاج لتدقيق المعرفة بالشرق بكل نواحيها ومجالاتها، وهذا ما يسجله الباحث في السخاء المالي الذي رافق جمع تلك الذخائر، والحفاظ عليها، وقد سرد الباحث أهم المستشرقين، والمجالات المتخصصة التي ساهت بشكل كبير في هذه الدراسات، بالاضافة إلى الجامعات الأكاديمية التي قامت بهذا الدور الرائد... وهذا كله يدل على الطابع المؤسساتي للاستشراق، وهي مسألة تفترض التأمل والتحليل عن ولع الغرب بالشرق دراسة وكبا ليس من قبيل الذات العارفة فحسب بل يتم ذلك في إطار المؤسسة، وما تحمله من حمولة علمية - عسكرية - أيديولوجية...إلخ.
بنفس السياق الذي تقدم، سار به الباحث في الفصل الثاني من كتابه، وهو سرد الأحداث والوقائع، وعرض البحث والباحث في الشرق - هذا الأسلوب العرضي الذي يفيد - بشكل أو بآخر - بيداغوجيا على الأقل - في المدارس والجامعات، وإن كان كذلك فهو لا يقدم سوى المعلومة التي يفترض - أو تفرض - على قارئها المتخصص البحث فيها مضموناً وشكلاً - ما بينهما، فماذا يعني هذا الاهتمام الغربي بالشرق؟ المسألة لها جوانب متعددة حددها الباحث - بشكل أو بآخر - في فصله الأول - إلا أن ما ذكره ويذكره - أكثر من لحظة - هو مسألة بديهية، أو على الأقل مسلمة يجب التسليم بها من موقع أي باحث استشراقي. وهي أن الدخول إلى هذا العالم الغريب والعجيب يفترض لغته - أو لغاته - فأول مفتاح هو اللغة العربية على مستوى الإتقان - هذا يذكرني ما يقوله الباحث في صفحات 76 - 78.بما تحدث عنه الأستاذ ع. كليطو في كتابه الأخير «لن تتكلم لغتي» حول علاقة اللغة بالآخر، حيث يتم نوع من الإزعاج والمأزق الذي يخلقه المخاطب (المستشرق - المتقن للغة العربية أو عامياتها...) مع أن ابن البلد كمتلقٍ - بين احساس المتلقي باختراقه عبر امتلاك لسانه الذي يتباهى بتملكه - دون غيره - إن هذه المقاربة في بعدها النفسي.. تزيل من أذهاننا صفات الدهشة حين النظر إلى الآخر/ الغرب التكلم بلغتنا.. إن امتلاك الآخر بالنسبة للذات الغربية هذه المرة لا يتم إلا عبر اللغة، وعبر منهج دقيق، إجرائي في بعده الفطري موضوعي، لكونه إنساناً خارج رقعة موضوع دراسته - وامتلاك النية يفترض مأسستها لا من الجانب اللساني - العلمي فحسب بل جانب الدولة، والجامعة، أي عبر خلق أقسام في الجامعات الفرنسية خاصة بتدريس اللغة وآدابها، ولعل كبريات الجامعات التي يذكرها الباحث بمواقيت إعلانها تدريس اللغة العربية ورؤساء أقسامها ونشاط أساتذتها لسير مؤسسة الدولة أوروبا الصاعدة - آنذاك - والراغبة في امتلاك العالم سواء عبر اكتشافه من جديد أو عبر الهيمنة عليه في مرحلة ثانية - دون ذكر المرحلة الثانية التي شكلت بعداً تكوينياً للغرب، في إعادة علاقته - رؤيته للكون.. يعتبر الباحث أن الدراسات التاريخية والبحثية في التاريخ العربي أكثر الدراسات تحولاً وعمقاً في كتابة هؤلاء» ص88. وينم عن هذا الحكم مسألتان - أولهما - أنه لا ينفي أهمية البحوث في المجالات العلمية الأقرب، وثانياً أنه لماذا استثنى الباحث المجالات تلك، أليس لأن تاريخنا العربي - الإسلامي فيه من العتمات أكثر ما فيه من المظاهر المعروفة..؟ أليس التاريخ العربي - كتابته - منذ بدايات الدولة في الإسلام، ارتهن بالسلطة المركزية، الشيء الذي دفع المؤرخين الكتابة عما يرضي الدولة بأيديولوجيا... وأليس المستشرق - البعيد عنا ثقافة ولغة .. كفيل بفتح بعض المخابئ التي - عادة ما يسكت عنها المؤرخ العربي مستفيداً بذلك من الامكانيات المنهجية العلمية الأخرى - هنا تبدو أهمية الدراسة التاريخية في نظرنا - حسب الباحث. وإن كنا نختلف على مستوى مفهوم «الموضوعية» ابستمولوجيا - وهذا ما يشكل عمق السؤال الاستشراقي ذاته.. وخاصة في كتابة الرحلة عند الرحالة الغربيين لاكتشاف العجيب والغريب، على مستوى الوصف فالدقيق لكل الأشياء البسيطة والعادية التي تشكل وساطات بين الإنسان والعالم، لكن في مستوى آخر يميز الاستشراق في الدراسات العلمية - لا يضيف الأستاذ الباحث - في هذا السياق - غير الإعلاء مما وصل إليه العرب، وكيف تأثر الغرب منهم، بل نبوع من الحنين للمرحلة تلك، ولعل هذا هو ما يشكل الناظم الذي يجمع مجموعة من المفكرين العرب من الشيخ محمد عبده والطهطاوي إلى الآن بطرق لا تخلو من تقوية الأنا الدفاعية عن العرب، وما كانوا عليه، علماً أن تاريخ الثقافات هو تاريخ التفاعلات. وأن ما وصل إليه المفكر والعالم العربي، يظل وسط دائرته، بل تجاوزه ليعود كونياً، فابن رشد وجابر بن حيان، لم يعودا عربيين بل عالميان، لما فتحاه من أسئلة عميقة في ثقافة الغرب.. إن أهمية هذه الدراسة تأتي - في نظرنا - لإثبات دور المستشرقين للحفاظ على هذا التراث من التلف، واخراجه من لغة الضاد، لغته الأصل إلى لغات أخرى بدا الطريق أمامها مفتوحاً نحو السيادة والسيطرة.
لا مناص من القول إن الشرق أضحى موضوعاً للاكتشاف والاستكشاف، وإن كان كذلك فإنه لا زال عابراً- يعيش فطرته - لم تلوثه تقنيات الحداثة بعد.. هذا التصور وغيره يدفع شهية الأركيلوجيين لإعادة اكتشاف ما الشرق، وما تخفيه مدنه «لهذا سيتم الاتجاه نحو هذا المنحى، سواء بشكل مؤسساتي أو بشكل نزوع ذاتي »وهو سيان ما دام الشرق هو حامل هذه الغرابة والدهشة والعجائب.. وستكون مملكة سبأ إحداها باعتبارها «كانت المرتكز الأساسي للحضارات اليمنية القديمة التي سادت جنوب الجزيرة العربية» ص114. إن هذه الذخائر الأثرية بمخطوطاتها وتماثيلها... إلخ تلزم لغة.. شفرة - لفكها - هنا تحدث الباحث عن تداخل الاختصاصات وتكاملها لفك رمزية تلك الدخائر - بالاضافة إلى ذلك فهي كمثل الحفريات كشفاً للسر الذي ستره الشرق - وكشف الغامض فيه - ص117.
عبدالله علي العليان: الاستشراق: بين الانصاف والاجحاف
منشورات المركز الثقافي العربي/ البيضاء - بيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.