مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    ارتفاع أسعار النفط    ذلك اليوم.. تلك السنة    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    جازان: نجاح أول عملية كي للعصب الكلوي    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحمادي: ترشحي للبوكر «مصادفة» والرواية الكويتية صنعت مكانتها «الخاصة»
نشر في الرياض يوم 07 - 09 - 2015

رشحت رواية الروائي عبدالوهاب الحمادي "لا تقصص رؤياك" للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في ظل حضور لافت للرواية الكويتية مؤخراً ويعتبر هذا العمل الثانية للحمادي بعد روايته الأولى "طير الأبابيل" وكتاب آخر عن تاريخ الأندلس بعنوان "دروب أندلسية". "ثقافة اليوم" التقت به وكان لها هذا الحوار:
* بدايةً؛ روايتك مرشحة لجائزة البوكر بينما هي ممنوعة في الكويت، كيف تفسّر هذه المفارقة؟. وأيهما برأيك ساهم أكثر في انتشار الرواية، ترشحها للبوكر أم منعها؟.
- كانت مصادفة خاصة أنني حاولت وكنت آمل أن تفسح لكن ظروف الرقابة في الكويت تغيرت منذ فترة وصار الأصل هو المنع. المنع لا يحقق انتشاراً بالضرورة، لو أحصينا عدد الأعمال الممنوعة خلال السنة الماضية نجد أن القليل منها فقط حقق نوعاً من الانتشار. لاشك أن هناك جمهوراً يتبع مقولة الممنوع مرغوب؛ لكنه حول روايتي لم يشكل نسبة كبيرة خاصة وأن لدي إصدارين لاقيا قبولاً بين القراء في الخليج هما دروب أندلسية وهو عن تاريخ الأندلس ورواية هي الطير الأبابيل وأظن أن عامل البوكر هو الأهم وساهم بدخول الرواية إلى العالم العربي لما للجائزة من أهمية وحضور في المشهد الروائي.
* "طير الأبابيل" و"لا تقصص رؤياك" وحتى العنوان المقترح في التنبيه "إن كنتم للرؤيا تعبرون" ..لماذا الاعتماد على الألفاظ القرآنية؟.
- نعم، أنا أميل للعناوين التي تحتوي طبقات عدة وتفتح لتأويلها أبوابا وأدركت تلك الأهمية منذ بدأت في قراءة نتاجات آمبرتو إيكو وتأويلها لعناوينه ثم أن تلك العبارات القرآنية قد تراكمت عليها الدلالات؛ مما يجعلها تنطوي على عمق أحب أن أستفيد منه.
* لماذا وضعت "تنبيه" في آخر الرواية؟. هل كان ذلك للإيهام بواقعية الرواية أم لتحرير الشخصيات من سلطة الكاتب، وهل ترى أن ذلك قد تحقق فعلا؟.
- وضعت تنبيهاً في أول الرواية ليمثل للقارئ تحدياً وتوضيحاً في نهايتها ساهم في تحرير الشخصيات كما تفضلت وأيضاً ليسد ثغرات ومناطق في أحداث الرواية لم أتعرض لها، ومن خلال متابعتي لما كتب حول الرواية أرى أن النقاد والقراء تفاعلوا معها وصارت محل جدل وهذا أمر جيد من وجهة نظري.
* رغم اعتمادك على قصة النبي "يوسف" عليه السلام في العنوان ..إلا أنك اخترت شخصية أخرى غير البطل لحمل هذا الاسم ..لماذا؟
- للأسماء مرجعيات تعود لها، وكل اسم يقود لخلفية إثنية تعمدتها لأرسم خارطة للمجتمع الذي نعيش فيه. في العنوان اعتمدت على الآية التي وردت في السورة ولم أعتمد على قصة يوسف عليه السلام بشكل كامل وإن ذكرت بعض أحداثها مروراً في الرواية؛ لذلك لم أر حاجة لتسمية البطل بيوسف.
* على الرغم من الحبكة القوية للرواية؛ إلا أن هناك بعض الأحداث مثل طريقة كشف المحقق للجريمة عن طريق "البنغالي" وهو حدث ساهم بشكل كبير في حل العقدة، هل تم اعترافه بشكل تقليدي نوعا ما؟ وهل ينطبق ذلك على العلاقة الغريبة وغير المألوفة بين "ن" و"مجبل"؟.
- لا أظنه تقليدياً بتاتاً خاصة أن العامل البنغالي الذي أشرت إليه لم يقص علينا الحدث كاملاً، بل كان الحدث متوزعاً بين شخصيات رئيسة مثل نواف، وأخرى ثانوية مثل العامل الذي كان قطعة البزل إن شئت تسميته أو هي التي أكملت الصورة السابقة واللاحقة لها.
* هذا التشظي في السرد وتعدد الرواة وتصاعد الأحداث ألم تخش أنه قد يشتت القارئ ويفقده خيوط الحكاية؟.
- أتصور بأن القارئ العربي اليوم قد تطور كثيراً وبعضهم يفوق الكتاب تذوقاً ودراية بدروب الروايات لذلك لم أخف كثيراً من تشتت القارئ. بل أرى أن التشظي راق لكثير منهم وخرج بها من النمط الكلاسيكي الذي أحبه لكن كتابته لاتستهويني.
* أنتجت الرواية الحديثة أساليب سردية مبتكرة وكثيرة ومتنوعة وبدأ الروائيون المعاصرون بتعمد الكتابة بتقنيات سردية مغايرة للشائع.. هل أنت مع هذا التنويع والوعي بتقنيات السرد؟ أم مع التلقائية والعفوية في الكتابة؟ وأيهما أصدق وأقرب للقارئ؟.
- أنا مع المزج بينهما والذي شرحه باقتدار الروائي أورهان باموك في كتابه الروائي الساذج والروائي الحساس وأرى أن الكتابة الروائية ليست لها مواصفات محددة ووصفة معدة سلفاً إذ إن لكل رواية تقنية سرداً وأدوات تخدمها لذلك يجب على الروائيين البحث الدؤوب عن كل جديد وذلك لا يتحقق إلا عبر القراءة.
* هناك حضور كثيف لرواية "ساراماغو" كل الأسماء، مع أن هناك حضوراً للرواية بشكل عام خلال روايتك من خلال عدة شخصيات؛ ألا يوقع هذا بشيء من تسطيح الشخصيات؟.
- نعود للتسميات وتعدد مستويات التأويل. إن من قرأ "لاتقصص رؤياك" سيلاحظ أن هناك نوعاً من التناص إن صح المصطلح مع رواية سارماغو "كل الأسماء" التي يبحث بطلها عن فتاة اختفت ناهيك عن استخدامي أجزاء من سيرة ساراماغو الشخصية؛ كعمله في صناعة الأقفال وحضوره في بعض الرؤى كموصوف دون تسميته ضمن أجواء شبيهة بأجواء روايته تلك. أظن أن ذلك ابتعد بي عن أي سطحية متخيلة.
* كيف تفسر علاقة "ن" و "بسام" ألم يتخللها شيء من النمطية؟.
- هنا يجب علينا تعريف النمطية، وأنا أراها علاقة تتقاطع مع كثير مما نراه من حولنا وكنت أحاول من خلالها ومن خلال الشخصيات المرتبطة بها رسم صورة للمجتمع بكامل فسيفسائه التي تأخذ العلاقات الاجتماعية حيزاً كبيراً منه ليكون توثيقاً نفسياً لما يمر به هذا الجيل العالق في أزمنة الطائفية والعنصرية بين الحروب والحب والشك والإيمان وكل ما سيراه من يقرأ الرواية.
* يحضر صوتان للراوي من خلال الرواية صوت متأثر بالتاريخ واستدعائه وصوت متأثر بالرواية الغربية ويرغب بتوظيفه، هل يكشف هذا عن رغبتك بكتابة رواية تاريخية يوما ما؟ وهل يمكن اعتبار هذه الرواية -لا تقصص رؤياك- رواية تاريخية خصوصاً وهي توظف وقائع حقيقية في الكويت؟.
- كل رواية تكتب بوعي هي رواية تاريخية إذ إنها ستقول لنا شيئاً عن تاريخها مكاناً وزماناً، وأنا ترعرعت على حب الرواية التاريخية التي تتضمن حدثاً تاريخياً تتكئ عليه وتتقاطع معه أو تجعله خلفية للأحداث. ورأيي أن الرواية في جزء كبير من تاريخها هي تأريخ لمن تجاهلتهم وتتجاهلهم كتب التاريخ المعنية بالأحداث الكبرى وكبار الشخصيات وما إلى ذلك.
* كيف ترى حاضر ومستقبل الرواية الكويتية؟.
- أخذت الرواية الكويتية منذ أعوام قليلة بالصعود إلى المكانة التي تستحقها، وهي الآن تؤكد تلك المكانة عبر حضورها النوعي المشهود في الملتقيات الأدبية والجوائز العربية والأهم من ذلك قلوب وعقول القراء في أنحاء الوطن العربي بل وتجاوزته محلقة بعيداً بعد ما ترجمت بعض الأعمال للغات أجنبية.
عبدالوهاب الحمادي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.