«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة الظاهرة والصورة الافتراضية في المجتمع
نشر في الرياض يوم 31 - 08 - 2015

عالم التواصل الاجتماعي هو عالم حقيقي كسر فكرة التوازي بين خطوط المجتمع وأعاد الطبيعة المجتمعية الى واقعها، فأصبحنا نرى تواصلا هائلا بين افراد المجتمع ينقل صورا متبادلة بين عوالم مجتمعية ظلت لسنوات طويلة محظورة على بعضها
خلال بضع سنوات مضت تمكن المجتمع من الحصول على إمكانات تقنية كبرى في مجال يسمح له بالدخول الى عالم جديد كان محظورا عليه في السابق بسبب التكوين المجتمعي، هذا العالم الجديد اسمه عالم التواصل الاجتماعي الذي وفر للمجتمع مسارين مهمين من التواصل الأول: تواصل لفظي يعبر فيه الافراد عن آرائهم كتابيا وعبر الصور الثابته لهم لشرح مواقفهم او مواقعهم التي يتواجدون فيها، والثاني التواصل الحركي وهو التواصل المباشر عبر الصورة المتحركة والكلمة المباشرة وفي هذ النوع من التواصل حدث الكثير من التحولات في المجتمع التي سوف أحاول رصدها في هذا المقال.
يعتبر مجتمعنا من اكبر مجتمعات العالم استخداما لتقنيات التواصل الاجتماعي عطفا على عدد سكانه، سواء تلك المعتمدة على الكتابة فقط او تلك المعتمدة على التعبير اللفظي المقترن بالصورة والحركة، لذلك فإن السؤال الذي يمكن أن نطرحه هنا يرتبط بما هو الأثر الذي يمكن ان تحدثه هذه التقنية على المجتمع مستقبلا..؟
قبل الدخول الى هذا السؤال لابد من معرفة الطبيعة التي اتى منها المجتمع قبل حدوث هذه التطورات في عالم تقنية الاتصال والتواصل، المجتمع لم يكن يمتلك قنوات تواصل مفتوحة بين مكوناته من الذكور والاناث، فقد كان عالم الذكور في المجتمع يتواصل باتجاه واحد فقط الذكور مع الذكور والاناث مع الاناث مع تقاطعات محدودة على المستوى المجتمعي، وهذا انعكاس طبيعي لتكوين المجتمع وتقاليده وأعرافه السائدة.
هذا التواصل في الاتجاه الواحد لم يكن في المجتمع فقط بل كان متواجدا أيضا في داخل الاسرة فلم يكن التواصل أيضا مسموحا او مفتوحا لكل مكونات الاسرة مع بعضهم البعض، فهناك قيود تحكم التواصل بين أبناء الاعمام من الجنسين، وبين الاخوة وزوجاتهم وأبنائهم، ولعل ما يميز هذه الظاهرة هو عملية التوافق بين ما يحدث في المجتمع وبين ما يحدث في الاسرة بالإضافة الى أن قانون التواصل بهذه الطريقة يتحكم كذلك بجميع الانساق المجتمعية.
المجتمع تقبل هذه الصورة مع انه كانت هناك الكثير من الحالات التي تحدث متجاوزة هذا التنظيم المجتمعي فهناك الكثير من الاسر التي رغبت ان تكون آليات تواصلها الداخلي مختلفة عن آليات تواصلها المجتمعي، لذلك نجد أن هناك فئات مجتمعية متفاوته في نظرية التواصل المجتمعي والعلاقة بين مكونات المجتمع من الافراد الذكور والاناث، ولقد لعبت المكونات الجغرافية للمناطق والتراثية دورا في تشكيل آليات التواصل بين افرادها.
في جانب آخر هناك ظاهرة المشاركة المجتمعية من حيث الأفكار والآراء عن الحياة أو مكوناتها ومساهمة افراد المجتمع في ذلك، بمعنى آخر لم يكن هناك تبادل قائم للأفكار والاراء في اطار المجتمع الا من خلال الاعلام الرسمي او المجالس المفتوحة التي كانت تطرح افكارها وفقا للاتجاه الواحد أي ما هو للذكور مختلف عما هو موجه للإناث.
بقي المجتمع ولفترة طويلة من الزمن في هذا الاتجاه مع بقاء القيود والتقاليد على فكرة التواصل المفتوح والاتجاهات المتقاطعة للأفكار والاراء، وقد سبب ذلك تنامي فكرة الذكورية باعتبارها المتحكم الرئيس في العالم الحقيقي للمجتمع، لذلك ظلت كثير من القضايا ثانوية ومنها تحديدا القضايا التي تخص المرأة، وقد ساهمت السيطرة الذكورية في تشكيل المجتمع وتكويناته الثقافية وأثر ذلك على المنتج التربوي والمنتج الإنساني في المجتمع، وبدا أن جميع القضايا بما فيها القضايا العبادية توجه للذكور أولا قبل الإناث وقد أثر ذلك في خلق اهمال استمر طويلا لدور المرأة في المجتمع.
كان هذا النمط يشكل العالم الظاهر للمجتمع مع وجود تجاوزات كبيرة اثرت في الحياة المجتمعية وخلقت الكثير من المشكلات التي ضاعفت من الرقابة عبر مؤسسات الضبط الاجتماعي واصبحت متابعة ظاهرة تجاوزات توازي الخط الذكوري مع الخط الانثوي تستهلك اكثر من خمسين بالمئة من جهود المجتمع، وهذا بالتأكيد ساهم في تعطل الكثير من القضايا التي كان من الممكن أن تنظم الحياة المجتمعية وفقا لقيمه وتقاليده ووفقا لقراءة حديثة لمعطيات التحولات المجتمعية.
ساهمت تلك الظواهر في تعطش المجتمع الى أي شكل من قنوات الاتصال القادرة على اختراق المجتمع، وهذا ما يفسر تعطش المجتمع الى كل تقنية مجتمعية تسمح له بأن يكون جزءا من المجتمع الكلي الذي يعيش فيه، وهذا تحقق بالفعل مع تدفق هائل لمنتجات التواصل الاجتماعي التي غيرت من مفاهيم التواصل المجتمعي في المجتمعات شبه المغلقة، وهذا تحديدا يفسر الانجراف الهائل للمجتمع نحو التعاطي مع كل تقنية جديدة تضاعف من فكرة التواصل الاجتماعي سواء عبر الكلمة مباشرة او عبر الصورة المتحركة.
هذه التقنيات الهائلة التي اوجدت ظواهر التواصل الاجتماعي سوف تساهم بشكل كبير في احداث تحولات كبرى في المجتمع، ولكن هذه التحولات بحاجة الى الاعتراف بها وتشجيعها وفقا لقواعد المجتمع، والا سوف تكون النتيجة وجود عالمين عالم ظاهر نسميه العالم الحقيقي للمجتمع، وعالم متوار نسميه عالما افتراضيا، وتكمن الخطورة بين هذين العالمين انه لابد وأن يأتي يوم ويكونان في مواجهة بعضهما البعض وفي تلك اللحظات لايمكن توقع النتيجة التي يمكن أن تصيب المجتمع.
عالم التواصل الاجتماعي هو عالم حقيقي كسر فكرة التوازي بين خطوط المجتمع وأعاد الطبيعة المجتمعية الى واقعها، فأصبحنا نرى تواصلا هائلا بين افراد المجتمع ينقل صورا متبادلة بين عوالم مجتمعية ظلت لسنوات طويلة محظورة على بعضها، لقد اصبح كل فرد قادرا على التعبير عن واقعه الحقيقي ومن ثم نشره في المجتمع حيث لايمكن اعتراض تقنية التواصل الاجتماعي بأي وسيلة، وهنا فقط يجب أن نعترف بأن تحولا مستمرا سوف يحدث في المجتمع، ولذلك فقد اصبح لازما أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي جزءا من نهجنا التربوي والثقافي في المجتمع بعيدا عن النهج التسويقي الذي نستخدمه في الاعلام دون تأثير في خلق منهجية التربية الخاصة بقنوات التواصل الاجتماعي التي نفتقدها بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.