الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحراء شبه الجزيرة العربية.. رسمت آثار أخفاف الإبل عليها قصة العشق والكفاح من أجل البقاء
تخرّج منها الفرسان والعرافة والشعراء والحكماء وتوارثت الأجيال عشقها
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 2015

قد يستغرب البعض ان الكثير من ابناء هذه البلاد وخصوصاً في منطقة نجد وما جاورها عشقهم للصحراء ولكن عندما نرجع الى الخلف ونطالع مسرح صحراء الجزيرة العربية وما جاء عليه من متغيرات وأحداث وماكان من تكيف بين البدو والصحراء بكافة ظروفها فلا نستغرب هذا العشق المتوارث والأزلي في نفس الوقت فهم ابناء من كانوا ابطال الصحراء وروادها ومن اول قطرة مطر تسقط على رمال الصحراء الساخنة الى ظهور عشبها ونوارها الى جدبها وقيظها بدأت قصة هذا العشق. فعندما يسقط المطر تهتز وتربو الأرض ويصبح لها مذاق ورائحة خاصة عندها يتغير شكل المكان وتظهر الصحراء وأنواع متعددة من الزهور الصحراوية وكأنها فاتنته عندما تتمايل غصونها في ايقاع متناسق يحدثه نسيم الصحراء فإنه لا يستطيع مقاومة هذا العشق او الهروب من مغازلته عندها تأخذه نشوة هذا العشق فيحمل عزبته والحطب وما يحتاجه في الصحراء ويترك غرفته الفارهة ومجرد نصب خيمته ومسير اقدامه على الرمال في صباح ليلة نصب خيمته تنجلي همومه وما رسبته المدينة وروتين العمل اليومي وتستمر ايامه سعيدة برفقة اسرته او الاصدقاء هنا يعيده التاريخ لقصة العشق الأزلي الذي ورثه الآباء من الأجداد ثم تركوه للأبناء في وقت اصبحت الصحراء مجالاً للنزهة والراحة فقط بعد ان كانت محوراً لطلب الرزق وميداناً لإبراز الذات ومكاناً للسكن والعيش ولكن هذه القصة لم تنته بعد حيث راهن الكثير على حب هذا الجيل للصحراء ولكنهم خسروا الرهان عندما شاهدا جيل 16 عاماً يتأجج بعشق الصحراء ويستطيع التكيف مع ظروفها ان هذا الإرث جزء من تراث وعراقة هذا الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنه لقد كيفت وسائل التقنية وبعض المصانع آلياتها مع تصنيع وسائل تريح هذا الإنسان المولع في الصحراء خلال رحلاته مما يؤكد أن كل شيء من اجله ومن أجل فطرته. وهذا العشق والشوق تأصل بشكل غير طبيعي حتى اصبح مجالاً للتنافس والإبداع والابتكار لوسائل تتلاءم مع ظروف الصحراء وهذا ليس بمستغرب. ولقد عاش الإنسان قديماً في هذه الجزيرة رهن المتغيرات الطبيعية للصحراء فهو مولع بالترحال والبحث عن اللون الأخضر فحدث خلال هذه الفترة ما يشبه الدراما الصحراوية نصوصها الفراق والبعد والترحال في اطار العشق.
ياعين لا تبكين من حر الفراق
هذا زمان حل فيه الأفراقي
كفي دموعك خلي القاف ينساق
مع دلة صفراء علينا تساقي
سبة ضعون شلعوا قبل الاشراق
قفوا وأنا قلبي تحول طراقي
يبغون جو خضرة فيه الأوراق
والعرفج المخضر جرى له زراقي
يشتاق له قلب يبي زين الأشواق
شاف الربيع وشاف هاك الملاقي
ان إصرار انسان الجزيرة العربية على التشبث بالصحراء يؤكد انه ليس مولعاً بها فقط بل يؤكد تجديد العلاقة وملامسة واقع الصحراء بدافع حبه للخشونة والتعود عليها حتى لا تنفره عندما يحتاج اليها وهذا ليس بغريب ايضاً فقبله بقرون قيل:
لبيت تخفق الأرياح فيه
احب الي من قصر منيف
وعندما يراهن ابن الصحراء على ترك عناصرها وتداعياتها مقابل راحته وما تعشقه نفسه فهو بذلك لاشك كاسب للرهان.
والله ما أكب مجروعات الحنيني
وأني لا اصدر عندها بأم كرار
لقد احتضنت الصحراء بمتغيراتها المناخية القاسية في معظم الأوقات سكانها من أبناء البادية فأثرت في سلوكياتهم بشكل قوي وهذه طبيعة المكان تفرض هيمنتها بعناصرها ومتغيراتها على من يستوطن بها وفي بعض الأحيان تتغلب عليه فيذهب ضحية حسابات خاطئة لتلك الطبيعة القاسية دون أخذ الحيطة والحذر.
لاتأخذ الدنيا بهقوات وخراص
يقطعك من نقل الصميل البرادي
ورغم هذه القسوة وملاحظة شواهدها الا أن العشق أقوى من قسوتها وسرعان ما ينسى ابن البادية تلك القسوة عندما تهتز وتربو بعد المطر وتخرج من كل زوج بهيج يجذب الرحل اليه وتنتشر قطعانهم في المكان من هنا يشعر بالنشوة والفخر أنه ابن هذا المكان وينسى مافعلت به في لهيب القيظ وكأن الصحراء تعبر بجملة وتلك الأيام بيننا على حلوها ومرها وفي قيظها وربيعها وما بين تلك وتلك قصص الرحيل والمقياظ والمقطان ولقاء العشق والفراق.
مرباعنا باسفل بريدة والأسياح
يم النفود ويم هاك الزبارا
وأن صرصر الجندب وحل الحيا راح
وضعونا وضعونهم جت تبارا
وعلى مسرح تلك الصحراء الواسعة والمتنوعة التضاريس فهي مابين النفود والشعاب والجبال والهضاب والحزون والدكاك رسمت آثار أخفاف الأبل قصة الكفاح والترحال واللقاء والفراق ومن تلك المتغيرات عرض مسرح الصحراء قصص ابطاله سواء من الفرسان الذين حموا الإبل أو من عشاقها وقصص حبهم التي حفظها لهم الشعر الوجداني الصادق وفي لحظات الفراق قالوا:
كل ماجيت انا وحبيبي انتلايم
شد الشديد ونوهو بالتفاريق
وعن فرسانها وما كانوا يعانونه للذود عن إبل الصحراء ماقيل وهو فخر لا يتجاوزه فخر ففيه تزهق أرواح الفرسان ولكن يبقى إرث جميل لمن بعده ولقبيلته فهو الفارس الذي مات حول اخفاف الإبل لذا سموها الذود من اشتقاق الذود عنها يقول احمد السديري:
ونات من هو طاح بين المثارين
خيل تعدنه وخيل وطنه
فرسان ربعه عن مطيحه مقفين
وفرسان ضده شاهرين الاسنة
من فوق قب كنهن الشياهين
في حومة الميدان تشاوحنه
بغا المنير وجو هل الخيل عجلين
والخيل اعاقن نيته واعجلنه
وطبوا عليه وسدو الدين بالدين
والخيل فوقه كظمن بالاعنه
وتلك هي الصحراء لا مكان للضعيف فيها فالخطر يأتي من كل مكان من قسوتها في القيظ والمهالك ومن سباعها ومن فرسانها وأستمر صراع انسان الجزيرة معها بنظرية البقاء للأقوى ومن يستطيع التكيف مع تلك القاسية الجميلة فمن رحمها تمخض الشاعر العاشق والفارس المغوار وقصاص الأثر والعراف والحكيم والقناص وصاحب معرفة الديار ومسالكها الذي اعطي لقب أمير. ولقد ساهمت الأحياء الفطرية التي هي الأخرى تكافح من أجل البقاء في توفير مصدر للغذاء ولو كان الحصول عليه فيه معاناة وصعوبة الا انها طرائد محببة لديه وقنصها كان فيه نوع من المغامرة ومن بين هضابها وجد المغارة واستظل فيها ولم يغادرها حتى نقش على صخورها قصة كفاحه فرسم صورة لطرائده من الجوازي وصورة أخرى لسلاحه البدائي. وعندما يغادر المكان تبقى الثلاث حصوات التي وضع عليها قدره رسم يحكي للقادم أنه صاد وأكل صيده ونقش قصته كم انت مبدع ايه البدوي وكم انت انسان قوي استطعت التكيف مع تلك القسوة الصحراوية ولكنها اخرجت الرجال والفرسان فتحية لكِ ايتها الرمال الزاحفة والجبال الشاهقة والشعاب الوارفة فانتِ الآن وطني.
سفن الصحراء تستطيع التكيّف مع ظروف الصحراء القاسية
ابن الصحراء مولع بالترحال وقت المتغيرات المناخية
أمتع اللحظات في الصحراء والبعد عن المدينة وروتين العمل اليومي
نقش يحكي للقادم قصص البدو
فالح الشراخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.