قد يستغرب البعض ان الكثير من ابناء هذه البلاد وخصوصاً في منطقة نجد وما جاورها يقضون العيد وأيامه السعيدة في البر وفي مخيمات يتم اعدادها وتجهيزها قبل العيد فهل هذا يعني ان للعيد مذاقاً خاصاً ام ان البعض يشعر ان المخيمات الصحراوية فرصة للإلتقاء اطول وقت ممكن وفرصة لجلسات المساء والسمر بشكل جماعي تحفه المحبة والألفة بين الأقارب. وابن هذه البلاد يعشق الصحراء في كافة ظروفها فيرى فيها المكان المناسب للبهجة والفرحة وتزداد الفرحة والبهجة عندما يغيث الله الأرض بالمطر فتهتز وتربو ويصبح لها مذاق ورائحة خاصة عندها يتغير شكل المكان وتظهر الصحراء وأنواع متعددة من الزهور الصحراوية وكأنها فاتنته عندما تتمايل غصونها في ايقاع متناسق يحدثه نسيم الصحراء فإنه لا يستطيع مقاومة هذا العشق او الهروب من مغازلته عندها تأخذه نشوة هذا العشق فيحمل خيمته والحطب وما يحتاجه في الصحراء ويترك غرفته الدافئة الفارهة وتكفيه لحظة سير على العشب الأخضر في صباح ليلة نصب خيمته لتجلي همومه وما رسبته المدينة وروتين العمل اليومي وتستمر ايامه سعيدة برفقة اسرته او الاصدقاء هنا يعيده التاريخ لقصة العشق الأزلي الذي ورثه الآباء من الأجداد ثم تركوه للأبناء في وقت اصبحت الصحراء مجالاً للنزهة والراحة فقط بعد ان كانت محوراً لطلب الرزق وميداناً لإبراز الذات ومكاناً للسكن والعيش ولكن هذه القصة لم تنته بعد حيث راهن الكثير على حب هذا الجيل للصحراء ولكنهم خسروا الرهان عندما شاهدا جيل 16 عاماً يتأجج بعشق الصحراء ويستطيع التكيف مع ظروفها ان هذا الإرث جزء من تراث وعراقة هذا الإنسان ولا يمكن الاستغناء عنه لقد كيفت وسائل التقنية وبعض المصانع آلياتها مع تصنيع وسائل تريح هذا الإنسان المولع في الصحراء خلال رحلاته مما يؤكد أن كل شيء من اجله ومن أجل فطرته. وهذا العشق والشوق تأصل بشكل غير طبيعي حتى اصبح مجالاً للتنافس والإبداع والابتكار لوسائل تتلاءم مع ظروف الصحراء وهذا ليس بمستغرب. ولقد عاش الإنسان قديماً في هذه الجزيرة رهن المتغيرات الطبيعية للصحراء فهو مولع بالترحال والبحث عن اللون الأخضر فحدث خلال هذه الفترة ما يشبه الدراما الصحراوية نصوصها الفراق والبعد والترحال في اطار العشق. ياعين لا تبكين من حر الفراق هذا زمان حل فيه الأفراقي كفي دموعك خلي القاف ينساق مع دلة صفراء علينا تساقي سبة ضعون شلعوا قبل الاشراق قفوا وأنا قلبي تحول طراقي يبغون جو خضرة فيه الأوراق والعرفج المخضر جرى له زراقي يشتاق له قلب يبي زين الأشواق شاف الربيع وشاف هاك الملاقي ان اصرار انسان الجزيرة العربية على التشبت بالصحراء يؤكد انه ليس مولعاً بها فقط بل يؤكد تجديد العلاقة وملامسة واقع الصحراء بدافع حبه للخشونة والتعود عليها حتى لا تنفره عندما يحتاج اليها وهذا ليس بغريب ايضاً فقبله بقرون قيل لبيت تخفق الأرياح فيه احب الي من قصر منيف وعندما يراهن ابن الصحراء على ترك عناصرها وتداعياتها مقابل راحته وما تعشقه نفسه فهو بذلك لاشك كاسب للرهان. والله ما أكب مجروعات الحنيني وأني لا اصدر عندها بأم كرار بعد هذا كله لاوجه للغرابة اننا ابناء لأم واحدة هي ارض الوطن بصحرائها القاسية التي علمتنا كيف نكون اشداء في المواقف الصعبة وكيف نكون اهل عطاء وأصحاب كرامة وكيف نكون ابناء لمملكة الإنسانية.